السّلام عليكم،
بالتأكيد العديد من القراء سمعو أو قراو حول حادث الطيران اللّي تعرضتلو الرحلة TUI 1153 قبالة سواحل جزيرة سيسيليا في 06 أوت 2005. مؤخرا قالت العدالة كلمتها حول المسؤوليات الجنائية والمدنية للأطراف اللّي عندها دخل في الحادث هاذا. وصدرت أحكام تتراوح بين 8 و 10 سنوات في حق متهمين الكلّهم توانسة تابعين لشركة تون آنتار سابقا، سفن آير منذ جويلية 2007. عديد ردود الفعل صدرت من أكثر من طرف حول الأحكام اللّي أصدرتها محكمة بالرمو. البعض شاف فيها عنصرية، آخرين شافو فيها إسلاموفوبيا / عربوفوبيا والبعض الآخر شاف فيها حكم عادل ومبرّر. في التدوينة هاذي باش نركز على ردود فعل الصحافة المكتوبة وكذلك بعض المدونات التونسية. لكن في البداية، خلينا نشوفو رد فعل تون آنتار.
على موقعها البسيط والمتواضع جدا من حيث الشكل والمحتوى (؟)، تون آنتار لم تنشر أي رد فعل تجاه المستجدات في قضية الحادث. هاذا شيء مفهوم باعتبار أنّو بعد الكارثة اللّي وقعت تعرّضت الشركة لمشاكل مع سمعتها خصوصا على الخطوط الدولية الشيء اللّي لزّها باش تجدّد الأسطول من ناحية وتغيّر اسمها فمّاشي ما المسافر ينسى حكاية الحادث. هاذا أمر معقول ومقبول جدا لأنو حوادث الطيران صارت وتصير على كل الناقلات وما تفرقش ما بين ناقلة دولية عملاقة ولا شركة صغيرة تعيش على رحلات الشارتر. لكن تون آنتار ردّت ولو ببعض التأخير، عبر بيان تنشر في وسائل الإعلام (مثلا هنا) وقدّمت مجموعة من الحجج أهمها:
1. Le tribunal italien s'est autosaisi de l'affaire alors que les expertises internationales avaient démontré que l'amerrissage avait eu lieu dans les eaux internationales.

2. Une indemnisation d'un montant total de 22 millions d'euros a été accordée aux survivants et aux familles des victimes, et ce dans un délai record (moins d'un an). Cette indemnisation a été versée par les assureurs de la compagnie Tuninter et du constructeur de l'appareil (ATR).

3. Les peines prononcées sont nettement plus lourdes que celles décidées en Italie dans des accidents d'avions plus graves.

4. Il est paradoxal de constater que le commandant de l'appareil, qui avait été reconnu comme un héros 'par la presse, par l’Association des pilotes et par l'opinion publique en Italie, a été condamné à une peine de prison alors qu'il avait réussi un extraordinaire amerrissage parvenant à sauver la vie des deux tiers des passagers.

5. Il a été démontré par des experts italiens internationalement reconnus que l'accident est largement imputable aux insuffisances techniques de l'appareil. De ce fait, les tentatives visant à impliquer les dirigeants ou les responsables techniques de la compagnie Tuninter ne sont guère justifiables.

6. Il y a lieu de déplorer la tournure mediatico-politique prise par cette affaire et les pressions qui semblent être exercées par certaines parties cherchant à occulter la part de responsabilité qu'assument indéniablement d'autres parties dont notamment le constructeur italo-français de l'appareil.

7. La compagnie Tuninter a chargé ses avocats d'interjeter appel suite au jugement prononcé par le tribunal de Palerme

Source

سأعود في التدوينات القادمة للتعليق على كل هذه النقاط. فقط بالنسبة للنقطة الثانية، انظر هنا. وبالنسبة للنقطة السابعة انظر هنا.
بالنسبة للصحافة العالمية، نلقاو اللّي برشة صحف تكلّمو على القضية. البعض منهم نقل الخبر ككل الأخبار (مثلا هنا، هيرالد تريبيون هنا، جون افريك هنا، هنا، هنا وهنا). والبعض الآخر يظهر وكأنّو ماخو موقف ضمني من الخبر باعتبار العديد ركزوا على حكاية الدعاء بصوت مرتفع اللّي تسجّل في السي في آر (Cockpit Voice Recorder - CVR)، مثلا فوكس نيوز هنا، نوفوبراس هنا، آيرونيوز هنا وجاستس نيوز فلاش هنا (للمزيد انظر هنا). ومن جهة ثالثة، صدرت بعض الكتابات اللّي تدافع عن طياري ومسؤولي تون آنتار (مثلا هنا وهنا) بالإضافة لأخبار عن بيان جمعية طياري الملاحة المدنية هنا، هنا وهنا. تلقاو زادة هنا وهنا ملفات بالصور حول الحادث.
توّة بالنسبة للبلوغوسفير التونسي، عدة مدونات الحقيقة اهتمت بموضوع الحكم الصادر في القضية. وكالعادة اختلفت الأراء وهاذا طبيعي. فمّة اشكون قال اللّي الحكم هاذا غير عادل وربما "وراء الأكمة ما وراءها" (زيزو من جربة هنا، ماوس هانتر هنا، آرتكلي هنا، مدون تونسي هنا). وفمّة سي خميّس باندي (خمسة وخميس عليه) نقد موقف الحكومة من عديد المشاكل اللّي صاروا مع الطليان بما فيهم قضية تون آنتار هنا. وفمّة اشكون قال اللّي الحكم عادل لأنو الحادث أسفر عن إزهاق 16 روح بشرية وموش ممكن الاستهانة بالشيء هاذا وحاول يقدّم معطيات لتوضيح وجهة النظر متاعو (جبل هنا) وفمّة زادة شكون قفز على الفرصة (هنا) باش يدعّم الخطاب الإسلاموفوبي متاعو ويؤكد نظريات الطابور الخامس في اللّي احنا ما نُصْلحو لشيء وبينا وعلينا وما نعرفوش آش معناها موضوعية ونقد ذاتي ومحاسبة النفس واللّي الحرفية والتقدم و(...) ما يملكها كان الغرب وهات من هاك اللاوي. مجرد ملاحظة عابرة خاطر موش هاذا موضوعنا.
بعض المدونين والكتاب الأجانب اللّي ما عندهم حتى علاقة بتونس كتبو في الموضوع. بعض الأمثلة هنا وهنا وهنا. الملاحظ أنو المدونين التوانسة على عكس الأمثلة اللّي قدمتها لنظرائهم الأجانب، ما تكلموش على المعطيات التقنية للحادث واللّي تخلينا نحكم بموضوعية على سرفيس تون آنتار للصيانة، الطيارين، مراقبة الملاحة الجوية، إلخ من العناصر اللّي تخلينا نوصل إلى استنتاج موضوعي ومحايد بخصوص مسؤوليات كل طرف عندو دخل في اللّي صار وبالتالي قراءة حكم المحكمة الإيطالية القراءة الصحيحة. فمّة زادة الجانب القانوني والإجرائي اللّي يتم تناولو في مثل هذه الحالات واللّي في
اعتقادي ما خذاش حظو من البحث والتنقيب (موضوع التدوينة القادمة ان شاء الله).
المعروف في العالم كامل أنو عند حدوث حادث يهم وسيلة نقل (قطار، سفينة، طائرة)، فمّة إدارة غالبا حكومية تُعنى بسلامة النقل تقوم بفتح تحقيق لتحديد أسباب الحادث والسيناريو اللّي وقع حسبه هذا الحادث، بهدف اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم تك
رار الحادث اللّي حصل. مثلا في الولايات المتحدة فمّة آن تي آس بي (National Transportation Safety Board - NTSB)، في فرنسا فمّة مكتب الأبحاث والتحاليل (Bureau d'Enquêtes et d'Analyses - BEA) و في تونس -على حد معلوماتي وكان فمة اشكون عندو معلومة أخرى يقلّي- ما عنّاش حاجة شبيهة لكن فمّة الإدارة العامة للطيران المدني اللي تتكفل بالشيء هاذا في حالة حوادث الطيران. بالنسبة للتحقيق هاذا، الهدف منّو هو تعزيز السلامة في المستقبل وموش العقاب لأنو تحديد المسؤوليات والعقاب يدخل في نطاق اختصاص السلطات القضائية اللّي تقوم باللازم بالإعتماد على نتائج التحقيق والخبرات اللّي تراها ضرورية لتحقيق العدالة.
في قضية الحال -كيما يقولو المحامين ههه-، الوكالة الوطنية الإيطالية لسلامة الطيران آنسفي (
Agenzia Nazionale per la Sicurezza del Volo - ANSV) هي اللّي قامت بالتحقيق في حادث تون آنتار وقامت بنشر التقرير النهائي لهذا التحقيق منذ مدة. وعلى أساس هذا التقرير، صدرت الأحكام ضد موظفي تون آنتار. تلقاو هذا التقرير مباشرة على موقع الإدراة هاذي هنا وتلقاو زادة نسخة احتياطية هنا.
مدونة النضال ضد الطابور الخامس باش تقدملكم قراءة لهذا التقرير ابتداءً من التدوينة الثالث
ة حول هذا الموضوع. بالطبيعة القراءة قايمة على معرفة علمية وموش مجرّد قراءة خالية من أي خبرة في الميدان. والتدوينة القادمة ان شاء الله باش تتكلم على بعض الأمور الاجرائية والقانونية وكذلك جانب من الموقف الرسمي للحكومة التونسية ممثلة في الإدارة العامة للطيران المدني.
-يتبع-

إقرأ المزيد...
كتبت هذا النص: علّيسة، عروس البّحر في الأحد، مارس 29، 2009

كانت عليسة قد وعدت القراء والقارئات (هنا) بأنّنا سننشر تفاصيل مساهمتنا في الحوار الذي أطلقه الأخ طارق خلال الشهر الماضي حول الإسلاموفوبيا. لذلك فإن هذه التدوينة تهدف لتقديم هذه التفاصيل.
ترتكز مساهمتنا على أربعة محاور رئيسية:
في
المحور الأول "الإسلاموفوبيا ومشروع النظام العالمي الجديد"، سيتركز الحوار حول العلاقة بين الإطار التاريخي والسياسي لظهور الإسلاموفوبيا كمصطلح وانتشارها كممارسة في العالم الغربي بالخصوص. في هذا الإطار، سيقع تحليل العلاقة بين الإسلاموفوبيا وبعض النظريات التي ظهرت لتبرر بشكل أو بآخر النظام العالمي الجديد ومنها على سبيل المثال نظرية "صراع الحضارات" لهنتنغتون ونظرية "نهاية التاريخ" لفوكوياما بالإضافة لظاهرة الإرهاب ومشروع القرن الأمريكي.
أما المحور الثاني "الإسلاموفوبيا على الميدان" فنسعى من خلاله لتحليل هذه الظاهرة من خلال وسائل الإتصال الغربية وسنركز على ثلاث منها وهي الإعلام، السينما والمنشورات الورقية والإلكترونية. سنتناول أمثلة محددة نحاول أن نفهم من خلالها بعض تجليات الخطاب الإسلاموفوبي الغربي. كما سنتقصّى الدعم الإعلامي لبعض إسلاموفوبيي الخدمة كالسورية وفاء سلطان، الكاتب البريطاني من أصل هندي سلمان رشدي، الصومالية آيان حرسي علي والكاتبة البنغالية تسليمة نسرين.
أمّا المحور الثالث "التعاطي الرسمي وشبه الرسمي الغربي مع ظاهرة الإسلاموفوبيا" فيتطرّق إلى بعض التقارير الصادرة عن حكومات أو منظمات أهلية أو دولية بخصوص ظاهرة الإسلاموفوبيا وتأثيرها على اندماج الجاليات المسلمة في تلك البلدان. كأمثلة سنتناول بالدرس تقارير بريطانية، ألمانية وسويدية بالإضافة لتقرير مؤتمر دافوس لسنة 2008.
أمّا المحور الرابع والأخير "الإسلاموفوبيا، نقد الإسلام والطابور الخامس" فسندرس من خلاله الفرق بين نقد الإسلام والإسلاموفوبيا من جهة. ومن جهة أخرى، سندرس أمثلة من كتابات الطابور الخامس ومظاهر نقد الإسلام/الإسلاموفوبيا فيها.
وفيما يلي فهرس أولي لبرنامج مشاركتنا في الحوار حول الإسلاموفوبيا:

1- الإسلاموفوبيا ومشروع النظام العالمي الجديد (مبدئيا 05 تدوينات)
  • هنتنغتون ونظرية "صراع الحظارات": بحث أكاديمي أم دفاع عن برنامج سياسي؟
  • فوكوياما ونظرية "نهاية التاريخ": الشجرة التي تخفي الغابة
  • الإسلاموفوبيا وظاهرة الإرهاب: البيضة أم الدجاجة؟
2- الإسلاموفوبيا على الميدان (مبدئيا 08 تدوينات)
  • المسافات بين مفاهيم الإسلاموفوبيا، العنصرية ومعاداة السامية عند الغرب
  • نماذج من الخطاب الإسلاموفوبي في الإعلام الغربي
  • هوليود وصورة العربي/المسلم
  • مناهضة الإرهاب عبر الإسلاموفوبيا على الانترنت
  • أمثلة من إسلاموفوبيي الخدمة في الإعلام الغربي: وفاء سلطان، سلمان رشدي، آيان حرسي علي وتسليمة نسرين
3- التعاطي الرسمي وشبه الرسمي الغربي مع ظاهرة الإسلاموفوبيا (مبدئيا 06 تدوينات)
  • تقرير الحكومة البريطانية حول ظاهرة الإسلاموفوبيا
  • تقرير لجنة "المسلمين البريطانيين والإسلاموفوبيا" حول الإسلاموفوبيا في المجتمع البريطاني
  • تقرير "الإسلام والهوية في ألمانيا" عن مجموعة الأزمات الدولية
  • تقرير اللجنة البرلمانية السويدية "منتدى التاريخ الحي" حول الإسلاموفوبيا في السويد
  • تقرير "الإسلام والغرب" عن مؤتمر دافوس 2008
  • تقارير ومقالات أخرى
4- الإسلاموفوبيا، نقد الإسلام والطابور الخامس (مبدئيا 05 تدوينات)
  • رموز الطابور الخامس والإسلام: نقد أم هجوم؟
  • مظاهر الإسلاموفوبيا في خطاب الليبراليين الجدد
  • أمثلة من الإسلاموفوبيا في الانترنت العربي: الصحافة الإلكترونية والبلوغوسفير التونسي كنماذج
بمناسبة عيد الإستقلال، تنخرط إذن رسميا مدوّنة النضال ضد الطابور الخامس في الحوار حول الإسلاموفوبيا وتمدّ يدها إلى كل المدونات التي تريد نقاش هذا الموضوع بكل هدوء ورصانة بعيدا عن الديماغوجية والأفكار المسبّقة. و سيكون هذا الحوار من أولويات المدونة خلال الأشهر القادمة إن شاء الله.

إقرأ المزيد...
كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في السبت، مارس 28، 2009

السّلام عليكم،
آشنية أحوالكم؟ ان شاء الله تكونوا بخير وصحة وفي السّعادة غاطسين للشوشة.
ماذا بيّ في البداية نعتذر للقراء الكل وخاصة أوفياء ها المدونة على الغيبة الطويلة. قدّر ربّي سبحانه وتعالى (ولطف ولله الحمد) وأصِبت بطارئ صحّي في المدّة اللّي فاتت وبعد كيف رجعت للعمل نلقى روحي ديباسيّ وديبورداي
(dépassée et débordée) وتلهيت شويّة وما لقيتش الوقت باش نكتب وان قعدت نتابع شويّة في الفضاء المدوناتي والصحافة. ونغتنم ها الفرصة باش نشكر من القلب كل الاخوة والأخوات اللي راسلوني أو سئْلو عليّ بشكل مباشر أو غير مباشر. يعطيهم الصّحة الكل و بارك الله فيهم.
في التدوينة هاذي، باش نحاول نعلق على بعض الأحداث اللّي صارت خلال الشهر الفائت وباش نبدى بحدث عزيز على قلوب برشة توانسة:

عيد الإستقلال -1- : كل الحب لأرض تونس العزيزة
بمناسبة عيد الإستقلال اللي نحتفلو بيه كل عام في عشرين مارس ويمثل ذكرى ليوم استرجعنا فيه سيادتنا الوطنية وملكنا فيه حرية قرارنا، نتوجه لكل التونسيين والتونسيات فردا فردا بكل التهاني والأماني ونقلّهم اللّي الإستقلال راهو مكسب ويلزم الحفاظ عليه. ومانجّمو نحافظو عليه كان بالعمل الدؤوب والاخلاص والسعي للأفضل. ونّبهكم يا توانسة و يا تونسيات اللي راهو فمّة أنواع جديدة من الإستعمار ما تحتاجش لجيوش جرّارة ودبابات وطائرات خصوصا في عهد السموات المفتوحة والعولمة و... و... وآنا مانقلكم وانتوما ما يخفاكم وكل عام وتونسنا عزيزة ومنيعة.

عيد الإستقلال -2- : هل نسينا شيئا ما؟
آنا ديمة نقعد مستغربة من حاجة. علاش احنا كتوانسة عمرنا -على حد علمي ومعرفتي- ما طلبنا من فرنسا الإعتذار والتعويض على ما يزيد عن 75 سنة من الإستعمار نهب
و فيها الفرنسيس خيرات بلادنا وعملو بعمايلهم في شعبنا ودفعو فاتورة تطوّرهم وحتى حرّيتهم (الإستقلال عن النازية وحرب الاندوشين) من دم آبائنا وجدودنا؟ وقتاش باش نثوروا لكرامة الناس اللّي دفعو حياتهم دفاعا عن حرّيتنا وكرامتنا ووقتاش الفرنسيس يهبّطو روسهم ويستعرفو بجرائمهم ويطلبو السماح ويدفعو دم قلوبهم تعويضا على ثلاثة أرباع قرن من النهب والسلب والجبروت والقمع؟
زعمة علاش كان الجزائريين عاملين أزمة مع فرنسا على الحكاية هاذي؟ زعمة علاش كان من حق الدول الأوروبية الكل إجبار ألمانيا على الإعتذار والتعويض بعد الحربين العالميتين واحنا نسينا أو تناسينا أو فمة ناس يحاولو يخدرونا وينسّيونا فترة الإستعمار المريرة؟ علاش من حق إسرائيل شربان دم الألمان وابتزازهم على حكاية الهلوكوست اللي برشة مؤرخين عندهم مصداقية شككو فيها واحنا لا؟ زعمة علاش من حق اليابان إجبار الولايات المتحدة على الاعتذار على استعمال القنابل النووية ضدّها، الشيء اللّي خلّى كلينتون يمشي لطوكيو عام 1995 ويعلن قدّام المليارات من سكان الأرض إعتذار رسمي ويمد يدّو للشعب الياباني من أجل علاقات مستقبلية تقوم على الإحترام المتبادل والصداقة؟ وعلاش ...؟ بربّي خلّيني نسكت راهو شيء يفلق!

عيد الإستقلال -3- : المزايدات الرخيصة واللغة الخشبية... إلى أين؟
كفى!، يزّي!، فك!، كفاية!، ستوب!، (ça suffit... amplement!/it's enough) ياخي ما تفهموش! على شكون تسيّبو في الريق البارد متاع تسرسيط الأرقام المزيفة وتبرير العبثية والجهلوت؟ وقتاش باش تحترمو عقولنا و تنقصو من اعتبار أنفسكم أذكياء برشة وقادرين على استغباءنا. ملاّ حالة ... قلّو تقزيم عيد الإستقلال!
"كفاك[م] تقمّصا لدور المدافع و العاشق الولهان لتونس أكثر من غيرك[م] فتونس ليست ملكا لأحد و استقلالها ليس من صنعك[م]، كلّنا نحبّ تونس و نفديها بأرواحنا و لكن أعتقد أنّ تونس ليست في حاجة إلى حبّنا بقدر ما هي في حاجة إلى صدق عزمنا و نقاء ضمائرنا و نظافة أيدينا. فرجاء رجاءً إنعموا بحاضركم و دعوا الشّهداء يرقدون بسلام."
يرحم والديك ويعطيك الصحة يا ولاّدة في ها الكلمة . كل احترامي سيدتي.

عيد الشباب: بأي حال عدت يا عيد؟
عيد الشباب السنة جا في ظروف غرق 44 شاب تونسي ومشاكل لمبيدوزا والبطالة والأزمة الاقتصادية و(...). عيد الشباب السنة جا في ظروف (...). آه، سامحوني تفكرت اللي آنا ما عنديش الحق باش نحكي في ما يهم الشباب باعتباري تجاوزت السن القانونية اللّي تخوّل لشعبوبة ميثاق الشباب تعتبرني مازلت ... شباب! و دوّحي يا مبارك
ة.

شهر مارس... شهر نسائي، اشكون موش عاجبو؟
البداية كانت مع اليوم العالمي للمرأة اللي هو عيدي كامرأة (هاذي شعبوبة ميثاق الشباب ماينجّموش ينكروها لكن شعبوبة الفضاء التدويني شاكّين فيها... ههه). أي عاد ها العيد حاجة باهية وخصوصا جا أيامات قبل عيد الإستقلال. دونك ما فيها باس كان نتفكرو مساهمة المرأة التونسية في الكفاح ضد المستعمر ومساندة حرك
ة التحرير في كل مراحلها وكذلك مساهمتها في بناء تونس الحديثة والعمل الكبير اللّي قاعدة تقوم بيه في كل المواقع. باهي الإعتراف للجنس اللطيف التونسي بأنو نصف المجتمع ب"حق وحقيقي". الاعتراف هاذا فضيلة راهو. وباهي برشة زادة لو كان شعبوبة التطرف الإلحادي والإستئصالي تخطانا من تكسير البطاطا من نوع "وراء كل امرأة متحجبة رجل متسلط ومتزمت" و (...). حاصيلوا حمق وغباء بعيد عنّك! هههه
وما ننساوش عيد الأمهات وما أدراك ما تضحيات الأمهات... وبها المناسبة نرحّم على أمي الحبيبة ونقلها "نحبّك برشة وخلّيت عليّ بلاصة كبيرة. يا ريتك بجنبي يا عزيزة". ونحيّي كل أمهات تونس ونتمنّالهم التوفيق والسعادة في حياتهم وحياة أبنائهم.

الإسلاموفوبيا واللّوغو والحوار...
بالتأكيد الناس اللّي تصفحوا المدونة هاذي في الأيام القليلة الماضية لاحظو اللّوغو الجديد "لا للإسلاموفوبيا". لكي يعود ما لقيصر لقيصر أو قل ما لزيد لزيد، اللّوغو هاذا هو من تصميم خونا البرباش مشكور ومن اقتراح أختنا عبرات مشكورة. بالطبيعة اللّوغو ما حطيناهش لمجرد الزينة أو الاحتجاج الصامت. الأصل في الحكاية أنو عقب دعوة خونا طارق لنقاش موضوع الإسلاموفوبيا الشهر الماضي، عمل
نا مجهود لإعداد برنامج ان شاء الله باش يمثل مساهمة مدونة النضال ضد الطابور في النقاش هاذا. وان شاء الله قريبا جدا باش تنشر أختنا عبرات البرنامج اللّي تم إعدادو لهذا الغرض. ومشكورين مسبقا كل الناس (مدونين ومعلقين) اللّي يحبّوا يشاركونا في نقاش موضوع الإسلاموفوبيا.

القرضاوي... والهزيمة المرّة لليسار التونسي!
هاذي موش نكتة ولاّ عنوان دعائي في برافدا جمهورية موز عربي بلون الدم... هاذ
ا عنوان تدوينة ان شاء الله باش نتكلّم فيها على البيانات الصحفية والعريضة متاع بعض الشخصيات الوطنية (أو هكذا وصفتهم وكالات الأنباء) ضد زيارة القرضاوي لتونس المدة الفارطة وباش نحاول نفهم السبب وراء موجة الغباء اللي قاعدة تضرب في جزء كبير من تيار يرفع في شعارات "تقدمية" و يدّعي "التحيّز" للمواطن المسحوق و"النضال" من أجل المواطنة الكاملة والديمقراطية وحقوق الانسان. ممكن التدوينة هاذي تبطى شوية خاطر توّة باش نحلّو دوسي آخر أكثر أهمية وهو دوسي كارثة تون-آنتار والأحكام القضائية الصادرة فيها. ميسالش حاجة أهم من حاجة وكيما يقولو اللي يستنّى خير ملّي يتمنّى.

في انتحال الشخصيات: رمتني بدائها وانسلّت...
سي البرباش حفظه الله وجعله ذخرا للوطن سبق وتكلّم على الترافيك متاع التصويت في تن-بلوغز (هنا، هنا، هنا) وأشار في إحدى التدوينات (هنا) اللي فمّة بعض الأمور اللّي موش مفهومة. وآنا زادة لاحظت حويجة ماذا بيّ نقول عليها أما رُدّوا بالكم تقولو اللي آنا قلت (عماد حبيب = عاشور الناجي). حاشى وكلاّ وزوز كيلو غلّة! آنا لا قلت
ولا شفت ولا ريت ولا حتى قريت... ههه
أيا برّة توكّل على المولى وانقر هنا، أقرا النص المحاط بمستطيل وبعد اجبد نفس باهي وشهّد واستغفر كانك مؤمن (اما كانك ملحد قول بركاتك يا شيخ نيتشه ههه) وانقر هنا وكالعادة أقرا النص المُحاط بمستطيل. توّة انت عملت مجهود وصرفت صرفت، وسّع بالك وكمّل انقر هنا. وأك
هو... ههه

التصنيف ما بين الكوجينة والمدونة...
كنا هنا أطلقنا حوار داخلي علني حول حكاية "نشر تصنيف المدونات". لكن بسبب غياب تانيت في مرحلة أولى لظروف مهنية وغيابي آنا في مرحلة ثانية بسبب المرض، الحوار هاذا ما تواصلش وما كملش. ممكن راهو بعض القرّاء يتساؤلو هل تخلينا على الفكرة؟ لا يا سيدي، عمرنا ما تخلينا على الفكرة ولو كان تغيرت المعطيات راهو تم نشر توضيح
بهذا الخصوص وان شاء الله في التدوينة هاذي باش نكمّلو حوارنا. آنا باش نبدا من توّة بسحب قائمتين من الهيت-باراد متاع الغباء والحمق والبقية تأتي.

ملاحظات لبراستوس...
في الثلاثية الأولى من 2009، صارو على الأقل 4 أزمات في البلوغوسفير التونسي. لوّلة على هامش العدوان على غزة، الثانية على خاطر حكاية تصنيف المدونات، الثالث
ة على خاطر موضوع الإسلاموفوبيا والرابعة وان كانت أقل حدّة على خاطر زيارة القرضاوي لتونس. الأزمات هاذي بيّنت اللّي جو البلوغوسفير مشحون وكشفت التخندق والتكاتف السلبي والمجاني ل"جبهة المدونين اللادينيين والملحدين" إذا صح التعبير. الكلام المرزي والفاحش والسبان كان موجود بالطبيعة. ياخي يجي منو زردة بلا كسكسي؟ مانيش باش نتكلم على الكلام اللي تقال علينا. موش من عوايدي لعب دور الضحية. لكن خلّيني نتكلم على حالة معينة هي السب اللي تعرضلو طارق في التدوينة هاذي من لدن مدون صاحب أخلاق عالية (وفي رواية أخرى تفيض عيناه بالدموع ورعا وتقوى). العديد من المدونين ما عجبهمش الحال باعتبار الأمر وصل إلى حد غير معقول (قذف بعبارات من قبيل حثالة، سلة مهملات، خوانجي، إلخ). في الظروف هاذي يقوم براستوس بكتابة تدوينة (هنا) يوصف فيها الناس اللّي نددت بالمستوى الأخلاقي الرفيع لمدون من جبهة الأغبياء الجدد بالنعاج ويوصف طارق بلية العلوش اللّي النعاج هاذوما تتفخر بيه. أعتقد أنو مدون يقدم في روحو على أنو معتدل وعقلاني ورزين ويسمح لنفسو باش يعطي دروس في أبجديات الحوار والأخلاق واحترام الآخر إلخ إلخ، لو كان حقا ملتزم بمبادؤ اللي صدّعلنا بيها روسنا النهار بطولو وبها الدروس اللي ما يتفكرهم كان كيف يحب يواجه خصم ما يعجبوش، موش ممكن تصدر عليه تلميحات جبانة من النوع هاذا واللي فعلا تعبر على مستوى أخلاقي في الحضيض. فمّة فرق كبير ما بين أنك تنتقد تصرّف أيّ كان -مهما كان ها التصرّف- وما بين أنك توصف الشخص بنعجة. قلّو نلمّح لاجتناب الشخصنة؟!
على كل حال، يبدو أنو طارق أوقف ظهور بعض التعاليق في التدوينة اللّي بدا فيها الجدال (أو ربما لسبب تقني أو أسباب أخرى أجهلها)
لأنو تعليق عبرات ما عادش موجود وكذلك تعليقي آنا لوّل اللي سألت فيه صاحب المكانة الرفيعة قدّس الله سرّه عن سبب استعمالو لصفة "خوانجي" بإفراط وطلبت منّو تفسير -وما جاوبش كالعادة- وتعليقات أخرى بما فيها تعليقات المدون هاذا. توّة خلّينا نتكلّمو في صلب الموضوع. قام براستوس بالرّد على تعليقي هنا بتعليق في تدوينة طارق (التعليق التاسع حاليا) ثم كتب زوز تعاليق في التدوينة هاذي (التعاليق 35 و 36). في التعاليق هاذي الكل (واللّي في البداية كنت باش نرد عليها نقطة بنقطة وتهمة بتهمة، لكن عامل المرض خلاني نأجّل الأمر وتوّة موش باش نرد عليها لأسباب باش نذكرها تباعا في ما يلي) برّر تهمة "التخونيج" اللّي رمانا بيها المدوّن المتربي (والعديد من المدونين ذوي الأخلاق الحميدة) وأسهب في حكاية الطابع الديني لمدونتنا (تقولش علينا حالّين زاوية سيدي محرز والشيء لللّه يا شيخة عليسة! ولاّ بالكشي حلينا قناة بن لادنية تقودك للجنة بالسلاسل ونقدم فيها في فتاوي كفتاوي زعيم حزب الديك وآنا ما فيباليش؟) وكيفاش احنا استعملناه هو ومدونتو في حكاية التصنيف وعلّق على كلمة "طحت من عيني" وجبد دوسي محمّم متاع تعاليق مقزّزة تبادلهم مع مجموعة من أصحاب الشهائد في ميدان الأخلاق الحميدة والسلوك الحضاري. هذا الكل موش مهم. علاش؟ كان كل حد يعارض أفكارك بالضرورة خوانجي وإرهابي ومتزمّت وإسلاموي وعدو للديمقراطية وهلم جر فهذيكة مشكلتك إنت ومشكلة مبادئك اللي مخلّيهم مجرّد شعارات شبيهة بالشعارات القزوردية. وكان جبدان دوسي التعليقات اللاأخلاقية تحاول من خلالو تلمّح ولو بطريقة غير مباشرة، إلى احتمال وقوفنا وراء التعاليق هذيكة كيف ما سبق ولمّحت بكل وقاحة إلى احتمال وقوفنا وراء قرصنة مدونة "تونسي ببلد البنوك" فالبينة على من ادّعى وكان عندك دليل تكلّم وورّيني شنوة تنجّم تعمل. نرجع توّة لصفة النميمة اللي وصفتني بيها قال اشنوة قاعدة نقرض فيك في غيابك. شي يفرطس والله! توّة بربي في شكون تستغبى؟ ياخي موش صاحبك اللّي تدافع عليه هو صاحب المشكلة والتدوينة متاع طارق هذيكة بالذات كانت سخونة وعيطة وشهود وايمايلات وفايسبوك وواكلة بعضها؟ ياخي تسخايب آنا خايفة منك ولا حاشمة ولا وقت اللي كتبت التعليق موش عارفة اللي تاليفوناتكم باش تخدم ولخبر باش يوصل في لمح البصر؟ ما شفتش روحك انت كيف تقرص ويدك تحتك وترمي في الكلام تلميح خاطر ما عندكش الشجاعة تقولو صراحة وعلنا أو بالأحرى باش يمسّ بصورة "الاعتدال" الزائف اللي تحاول تقدّمها في البلوغوسفير! ثم إنت سبقلك وأعلنت مقاطعتك لمدونتنا في برقية مساندة لجماعتك وهاذا يدل برشة على مدى تجذّر ثقافة الحوار اللّي تنادي بيها في مدونتك وتعطي عليها في الدروس وتأصّلها فيك. ياخي لها الحد باش نتنازل على كرامتي ونجي لمدونتك نعلّق؟ فرحانة بيك برشة؟ عمرك ما سمعت بمبدأ "المعاملة بالمثل"؟
خلاصة الحديث ومن غير برشة كلام، نظرا لأنك إنسان يعدّي علاقاتو الشخصية قبل المبادئ اللي يتشدّق بيها ونظرا لسكوتك على الفضائح اللّي يعملوا فيها جماعتك وعدم اتخاذك مواقف مشابهة للمواقف اللّي
اتخذتها ضد خصوم ايديولوجيين (بل ودفاعك عنها في أكثر من مناسبة في الوقت اللّي البعض من الجماعة اللي وصفتهم بالنعاج سبقلهم ووقفو ضد تيتوف هنا لمجرّد الشبهة رغم اللّي حكاية القرصنة كانت مجرّد حركة قذرة من عند جماعتك. وكيما سبقلّنا ووقّفنا معلقين عند حدّهم وقت اللي هاجمو بألفاظ نابية جماعة سبق وسمعونا الكلام على مدوّنتنا على خاطر احنا ما نزايدوش على مبادئنا وما ننحاز حتى لحد ولاّ لموقف بدون الرجوع ليها) ونظرا لأنك حاولت القفز على موضوع القرصنة لتشويه البعض بما فيها مدونتنا ونظرا لأنك سكت عمدا على حكاية انتحال الشخصيات ونظرا لأنك تعتمد مقياس الكيل بمكيالين ونظرا لأسباب أخرى كثيرة فإنو آنا شخصيا قرّرت باش ما عادش ندخل معاك في أي نقاش مهما كان واعتبار مدونتك مجرّد حجرة في حومة البلوغوسفير ومقاطعتك انت والمدون المتربي برشة اللّي رتبت انت وياه طلب انسحاب متزامن من قائمة التصنيف للتغطية على الأزمة اللي جماعتك لقاو فيها رواحهم. من حقك باش تقول اللّي تحب. واعرف اللّي عليسة أكثر حاجة تكرها في حياتها هي النفاق والترهدين. ملاحظة أخيرة، اللّي يسمح لروحو باش يهبط لمستوى معين مرة، قادر في كل وقت باش يوصل للمستوى هاذاكة.
وتوّة خلّيني نحكي في المهم خاطر مانيش فارغة شغل وما عنديش بزايد وقت نضيّعو في الحكايات الفارغة...
انتهى.

نتأسف جدا لكل قرّاء المدونة ورواد البلوغوسفير. آنا مانحبش التدوين المشخصن ومتاع عرك الحوم. لكن السيد هاذا سبق وكتب عدّة أشياء اللّي نرا من واجبي أنّي نوضّح موقفي منها. نتمنّى أنو الأمور هاذي ما تتكرّرش في المستقبل وخلّينا نرّكزو في مواضيع أكثر أهميّة. المرّة الجاية بحول الله نكتبلكم حول حادث الطيران متاع تون آنتار اللي صار في 06 أوت 2005. وشكرا للجميع على المرور وآسفة مرّة أخرى.

إقرأ المزيد...

تنويه: كل أحداث وشخصيات هذا النص خيالية وكل تشابه بينها وبين أحداث أو شخصيات واقعية هو محض صدفة بحتة.

سيداتي،
آنساتي، سادتي،
عمتم مساءً وأهلا وسهلا بكم لنشرة الأخبار على القناة الثانية من شبك
ة قرطاج للأخبار (سي آن آن حُرِّيَسْتان).

في عناوين النشرة لهذا المساء:
أزمة بين حرّيستان والإتحاد الأ
وروبي حول البروتكول المنظم لتجارة النسيج ورئيس الجمهورية السيد الحر يعلن بأن حرّيستان لن تتنازل عن حقها في تطبيق الإجراءات اللازمة لحماية مصالحها.
الأمين العام للجامعة العربية يقوم بزيارة خاطفة لحرّيستان ويعلن في حوار مع مراسل شبك
ة قرطاج للأخبار أن الغرض من زيارته هو إقناع حرّيستان بالتراجع عن تخفيض تمثيلها الديبلوماسي في الجامعة العربية.
لقاء بين وزير خارجية حرّيستان ونظيره الأمريكي في واشنطن ومشروع اتفاق حول بروتوكول ينظم حرية التجارة البينية وتنقل الأشخاص والبضائع بين البلدين بلا قيود.
وزير الإقتصاد يعود من إفريقيا السوداء بعقود بقيمة جملية تقدر بعشرة مليارات دينار حرّيستاني.

في الشؤون الوطنية،
وجهت لجنة الصحة العامة بالبرلمان إستدعاء لوزيرة الصحة العمومية السيدة بن ميمون للمثول أمامها
واستجوابها في ما يخص ملف الأدوية المغشوشة.
المحكمة الدستورية العليا تقضي
اليوم بعدم دستورية "قانون النفاذ للمعلومات الشخصية" في جلستها الأخيرة بخصوص هذه القضية.
وزير التربية مصلح بن صالح يتعرض لحملة
انتقادات شديدة بعيد إعلانه عن تفاصيل الإصلاح التربوي المزمع القيام به على مستوى المرحلة الإبتدائية.
الغرفة الأولى للبرلمان تصادق في القراءة الثالث
ة والأخيرة على قانون يتم بموجبه منع عرض علب السجائر جهارا في المحلات.
عمال الوطنية للنقل الحديدي يعلنون عن الإضراب العام يوم الإثنين القادم بعدما وصلت المفاوضات بين نقابة عمال السكك الحديدية وإدارة الشرك
ة حول زيادة الأجور وتخفيض ساعات العمل، إلى طريق مسدود.

والآن إليكم التفاصيل،
وصلت الأزمة بين حرّيستان والإتحاد الأوروبي إلى طريق مسدود بخصوص تنظيم
التجارة الدولية لمواد النسيج. حيث رفض هذا الأخير رفع الحواجز الجمركية أمام منتوجات النسيج الأجنبية بما فيها المنتوجات الحرّيستانية والصينية. من جهة أخرى أعلن الرئيس الحر بعد لقائه بمبعوث الإتحاد الأوروبي اليوم بأن حرّيستان ستتخذ كل الإجراءات التي تراها مناسبة للدفاع عن مصالحها في هذا القطاع الحساس والذي يشغل بصفة مباشرة حوالي مائة ألف شخص ويساهم ب0.34% من الناتج القومي الخام. ويعتقد السيد المقتصد الفاهم المحلل الإقتصادي والمستشار لدى حرّيستان سنترال بانك بأن أمام إدارة حرّيستان خيارات عديدة لمواجهة تعنت الإتحاد الأوروبي ومنها العودة إلى نظام الحمائية الذي ألغي بموجب اتفاق التجارة المبرم بين حرّيستان والإتحاد الأوروبي وكذلك رفع الأمر إلى منظمة التجارة العالمية. وحول نجاعة هذه الآليات يقول بأن صناعة النسيج الأوروبية ستتضرّر كثيرا خصوصا أمام تدني تكلفة منتوجات النسيج الحرّيستانية وجودتها العالية كما أن اتفاق التجارة التفاضلي الذي يجمع حرّيستان بدول شرق آسيا سيساهم في الحفاظ على سوق مربح لتسويق هذه المنتوجات. أما من جهة الإتحاد الأوروبي فقد أعلن مبعوثه إلى حرّيستان في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مطار حرّيستان-قرطاج الدولي بأن وزارة التجارة الحرّيستانية خرقت قواعد التبادل الحر بإقرار أداءات على تأمين ونقل منتوجات النسيج. هذا وتلقي هذه الأزمة بظلالها على سوق منتوجات النسيج حيث سجّلت جلّ شركات النسيج الحرّيستانية المدرجة في بورصة المنصف باي، تراجعا في قيمة أسهمها.
في حدث بارز آخر، حلّ اليوم
الأمين العام للجامعة العربية ضيفا على حرّيستان لبضعة ساعات في زيارة صرّح فيها لمراسلنا بأن الغرض منها دفع الحكومة الحرّيستانية للتراجع عن قرارها بتخفيض تمثيلها الديبلوماسي في جامعة الدول العربية. ويذكر أن وزارة الخارجية قد أعلنت بالأمس عن اعتزامها إستدعاء سفيرها في الجامعة العربية وقصر تمثيل حرّيستان فيها على السكريتير الثالث لسفارتنا في القاهرة. وقد أثار هذا القرار الكثير من الجدل في صفوف النخبة السياسية الحرّيستانية.
ننتقل الآن إلى مراسلنا حمادي النسناس في مقر وزارة الخارجية حيث جرى منذ قليل المؤتمر الصحفي للأمين العام للجامعة العربية لمزيد من التفاصيل.
حمادي النسناس، أهلا بك. هل لديك معلومات جديدة حول زيارة الأمين العام للجامعة العربية لح
رّيستان؟
التقى الأمين العام للجامعة العربية بنائب وزير الخارجية لمدة ساعتين هنا في مقر الوزارة وقد قام منذ قليل بمؤتمر صحفي قال فيه أنه لا يفهم لماذا تخفض حرّيستان تمثيلها الديبلوماسي في الجامعة العربية وأنه يأسف لذلك. لكنه تجنب الإشارة لتفاصيل اللقاء الذي جمعه بنائب وزير الخارجية واكتفى بالقول بأن هذا اللقاء كان أخويا ووديا. الحقيقة الكثير من الغموض لازال يحيط بهذه الزيارة وكذلك بحيثيات قرار الحكومة الحرّيستانية المفاجئ حسب المراقبين. هذا كل ما يتوفر لدينا الآن من معلومات.

شكرا حمادي. معي في الأستو
ديو المحلل السياسي ورئيس تحرير صحيفة "حرّيستان تايمز" السيد الفاهم بوراس.
سيد بوراس، ماهو تحليلك لقرار الحكومة بتخفيض تمثيلها الديبلوماسي في الجامعة العربية وما هو تقديرك لحيثيات ونتائج زيارة أمينها العام لح
رّيستان اليوم؟
في تقديري، يأتي قرار حكومة الحرّ كتأكيد لعدم ثقته في فاعلية ونجاعة الجامعة العربية كمؤسسة إقليمية. الكل يعلم أن الرئيس الحرّ قام بمحاولات عديدة لإصلاح الجامعة وكثيرا ما ظغطت الحكومة الحرّيستانية على الدول الأعضاء في اتجاه تفعيل دور هذه المنظمة على الأقل على الصعيد الإقتصادي. يبدو أن الحكومة ترغب الآن في التعامل مع الدول العربية كل على حدة بشكل براغماتي ونفعي وليس لها نية في مواصلة اعتبار الدول العربية كمجموعة يمكن التعامل معها والإنصهار فيها على أساس سياسي. ولا أعتقد أن الأمين العام للجامعة العربية قد تمكن من إقناع نائب الوزير بتغيير قرار الحكومة. فلو كان ثمة اعتبار لدور هذا الرجل لتمكن من مقابلة رئيس الجمهورية بشكل مباشر. هذا التجاهل في حد ذاته تعبير على تصميم الحكومة على قرارها.

طيب سيد بوراس، هل تعتقد أن موقع ح
رّيستان قد تضرّر بهذا القرار؟
لا، لا أعتقد ذلك. الجامعة العربية هي من تضرّر. وعلى المستوى السياسي، لحرّيستان علاقات نشطة مع كل دولة عربية على حدة. ثم لو افترضنا أن بعض الدول قد اتخذت مواقف سلبية أو عدائية تجاه حرّيستان فإن ذلك لن يدوم طويلا لاعتبارات كثيرة.

شكرا سيد الفاهم بوراس المحلل السياسي ورئيس تحرير صحيفة "ح
رّيستان تايمز" على هذا التحليل.
انعقد اليوم في واشنطن دي سي لقاء جمع وزير خارجية حرّيستان بنظيره الأمريكي ونتج عنه
اتفاق أولي حول برتوكول تعاون إقتصادي. المزيد من التفاصيل في التحقيق التالي مع مراسلنا المنجي الردار.
حطت الطائرة المقلة لوزير خارجية حرّيستان في الساعات الأولى من صباح هذا اليوم. وبعد الزوال، التقى الوزير بنظيره الأمريكي هنا في واشنطن في لقاء مغلق دام أربعة ساعات. وفي الرابعة والنصف بالتوقيت المحلي، أعلن الناطق باسم الخارجية الأمريكية عن مشروع اتفاق إقتصادي قيد الإعداد دون إعطاء المزيد من التفاصيل. في المقابل، توصلنا من مصادر ديبلوماسية مطلعة أن الإتفاقات المزمع إبرامها تهم تسهيل انتصاب الشركات الحرّيستانية والأمريكية في البلدين، إيقاف العمل بنظام التأشيرة من طرف البلدين ورفع القيود الجمركية على مراحل. وبلغنا أيضا أن الوزيرين سيكون لهما لقاء غدا يعلنون بعده عن تفاصيل الإتفاقات المبرمة أو المزمع إبرامها.
المنجي الردار، سي آن آن حرّيستان، من بهو وزارة الخارجية الأمريكية واشنطن دي سي

من جهة أخرى، عاد وزير الإقتصاد الحرّيستاني الباهي قرنيطة من جولة في إفريقيا جنوب الصحراء بمجموعة عقود بلغت قيمتها الجملية ما يزيد عن عشرة ملايين
دينار حرّيستاني أهمها عقد استغلال اليوارنيوم تقوم بموجبه شركة "يو حرّيستانيوم" باستغلال مناجم يوارنيوم لغايات مدنية في النيجر وكذلك عقد تقوم بموجبه "حرّيستان آيربورت سارفيسز" بتصميم، بناء وإدارة مطار جديد في باماكو.

في الشأن الوطني الآن،
وجّهت لجنة الصحة العامة بالبرلمان إستدعاء لوزيرة الصحة العمومية السيدة بن ميمون للمثول أمامها واستجوابها في ما يخص ملف الأدوية المغشوشة وقد أعلن المتحدث باسم اللجنة أن الوزيرة قد اتصلت بمذكرة إستدعاء رسمية اليوم. فيما رفضت وزارة الصحة التعليق على هذا الموضوع. ويذكر أن قضية الأدوية المغشوشة تعود إلى عدة أشهر حيث تم إكتشاف أدوية مصادق عليها من طرف وزارة الصحة وتحتوي على مواد مسرطنة. وتعود هذه الأدوية إلى شرك
ة أجنبية تتعامل مع الصيدلية الوطنية، الجهة المسؤولة على مراقبة الأدوية. ويشتبه الخبراء في أن وزارة الصحة كانت على علم بنسبة المواد المسرطنة في هذه الأدوية ورغم ذلك سمحت بتداولها.
عقب جلسة تواصلت لما يزيد عن عشر ساعات، أصدرت المحكمة الدستورية العليا برئاسة القاضي عادل بن عدل في الساعات الأولى لصباح هذا اليوم حكمها بعدم دستورية قانون النفاذ للمعلومات الشخصية الذي اقترحته الحكومة وأق
رّه البرلمان في قراءة أولى. وجاء في حيثيات الحكم أنّ الدستور الحرّيستاني يقرّ صراحة بسرّية المعلومات الشخصية بما فيها سرّية المراسلات. ولا يحق لأي كان بما فيها الإدارة الحصول على معلومات شخصية لأي شخص يتواجد بصفة قانونية على أرض حرّيستان بدون إذنه وعلمه. لذلك يعد الآن هذا القانون الذي أسال الكثير من الحبر لاغيا ولا يمكن اعتماده في المستقبل. ويذكر أنّ القانون المطروح يسمح للحكومة بالنفاذ للمعلومات الشخصية ومراسلات الأشخاص دون إذن مسبّق من المحكمة بحجّة حماية الأمن العام. ويرى مناصروا هذا القانون أنه يسمح بالوقاية ضد كل ما يهدد أمن حرّيستان فيما يرى معارضوه أنه يخرق حرّية الفرد في سرّية اتصالاته ويؤسس لمزيد تدخل الدولة في شؤون الأفراد باسم الأمن العام.
وزير التربية مصلح بن صالح يتعرّض لحملة
انتقادات شديدة بعيد إعلانه عن تفاصيل الإصلاح التربوي المزمع القيام به على مستوى المرحلة الإبتدائية. حيث قامت نقابة المعلمين اليوم باعتصام أمام وزارة التربية للاحتجاج على الإصلاح المزمع اعتماده بداية من الموسم الدراسي القادم. وتقول النقابة في بيانها الذي اتصلت سي آن آن حرّيستان بنسخة منه أنه من غير المقبول أن تتخذ الوزارة إجراءات تغيير المنهج الدراسي لتلامذة الصفوف الإبتدائية دون استشارة المربين بشكل موسّع وأنّ هذه الإصلاحات المسقطة تقليدا لأنظمة تعليم أجنبية أمر مرفوض وغير مقبول في بلد تتمثل كل ثروته في عقول وسواعد أبنائه. من جهة أخرى، يقول الوزير بن صالح بأنّ الوزارة تحترم المعايير البيداغوجية خلال اعتماد أية برامج جديدة وأنّه تمّ الإستئناس بآراء ثلّة من أكفأ مربيي حرّيستان وبالتالي لا يرى الداعي وراء كل ما تقوم به النقابة من احتجاج.
في إطار محاربة آفة التدخين في حرّيستان، اعتمدت الغرفة الأولى للبرلمان الحرّيستاني بأصل 165 صوت مقابل
24، قانونا يقضي بإجبار كل من يقوم ببيع مواد التبغ بعدم إشهارها في المحلات والإكتفاء بتعليق لافتة تحمل عبارة "هنا تباع السجائر" أو شيء من هذا القبيل بالنسبة للمواد الأخرى. وفي صورة المخالفة يتعرّض المخالف إلى خطية مالية تتراوح بين ألفين وعشرين ألف دينار حرّيستاني تتضاعف مع كل مخالفة جديدة وتؤدي إلى السحب الآلي لرخصة بيع منتوجات التبغ مدى الحياة عند المخالفة الثالثة. ويعدّ هذا القانون مكمّلا لحزمة القوانين السّابقة التي منعت بيع مواد التبغ لمن يقل سنه عن 21 سنة وحرّمت التدخين في الأماكن العمومية وفرضت خطايا ثقيلة على المخالفين وأجبرت مصنّعي السجائر على اقتطاع 40% من مرابيحهم لصالح البحوث العلمية في مجال الصحة. من جهة أخرى، انتفضت الغرفة التجارية لمصنعي التبغ وعبّرت عن معارضتها الشديدة لهذا القانون الجائر على حد قول الناطق باسمها ووعدت برفع الأمر إلى المحكمة الدستورية العليا في حرّيستان.
بلغنا أنّ عمال الوطنية للنقل الحديدي قد قرّروا الإضراب العام يوم الإثنين القادم بعدما وصلت المفاوضات بين نقابة عمال السكك الحديدية وإدارة الشركة حول زيادة الأجور وتخفيض ساعات العمل، إلى طريق مسدود. وفي هذا السياق، يعتقد الخبراء أنّ هذا الإضراب سيشل ما يزيد عن 95% من عمليات الشرك
ة وسيحدث اضطرابات شديدة على مستوى الرحلات الدولية. من جهة أخرى، أعلنت نقابة عمال السكك الحديدية في بيان لها نشرته بعد ظهر هذا اليوم أن قرار الإضراب اُتخذ بعد نفاذ كل الحلول الممكنة والمعقولة لإيجاد تسوية مع إدارة الشركة التي -على حد قول البيان- تتعنت منذ أشهر في تطبيق اتفاقات السنة الماضية بخصوص زيادات الأجور، المنح والعطل وتحسين ظروف العمال. هذا وقد أعلن متحدث باسم الشركة أن إدارة الشركة قدمت إقتراحات معقولة لتسوية هذا الملف ولكن نقابة العمال ترفض أي اتفاق وتتجه للتصعيد. وقال أيضا أنه في حالة تواصل الوضع الحالي فقد تضطر الشركة لاتخاذ إجراءات حادة دون الإفصاح عن طبيعة هذه الإجراءات. في نفس السياق، أعلنت الشركة الوطنية للخطوط الحديدية المغاربية عن زيادات لأجور عمالها وموظفيها تحسّبا لأية إضرابات قد تضرّ بأعمال المؤسّسة.

في نشرتنا الإقتصادية،
"حرّيستان للإتصالات" أصبحت تسيطر على ثلثي سوق اتصالات الجيل الثالث في الإتحاد الأوروبي:
بعد سيطرتها على أربعة من أكبر شركات الإتصالات الأوروبية آخرها فرانس تيليكوم، أصبحت "حرّيستان للإتصالات" تتربّع على عرش
اتصالات الجيل الثالث وتسيطر على أكثر من ثلثي هذه السوق في فضاء الاتحاد الأوروبي. ولتأكيد تفوّق التكنولوجيا وريادة الخدمات التي تسوّقها، فقد أعلنت الشركة عن توريد ما يزيد عن 70% من أعمال البحث والتطوير لهذه الشركات ومن المنتظر أن يوفر ذلك ما يزيد عن 20 ألف وظيفة تحتاج إلى مؤهلات علمية عالية. هذا وتخطط الشركة لبناء مركز امتياز للبحوث ونقل التكنولوجيا مناصفة مع أعرق مدارس الهندسة الحرّيستانية وتمويل بحوث جامعية في مجال الإتصالات بما يقدّر بملياري دينار حرّيستاني لمدة خمس سنوات.

"الوطنية للطيران" تعلن عن
ابرامها لصفقة طائرات شحن من طراز الماموث العملاقة، مع الحكومة الصينية:
أعلن اليوم مدير العلاقات العامة ب"الوطنية للطيران" في مؤتمر صحفي انعقد بمقر الشرك
ة أنّ "الوطنية للطيران" قد أبرمت عقدا مع الحكومة الصينية ستوفر بموجبه الشركة للجيش الصيني 16 طائرة شحن معدلة لتتلاءم مع الاستعمالات العسكرية وتقدر الصفقة ب4.7 مليار دينار حرّيستاني وتشمل التصنيع وأعمال الصيانة والتطوير. ويذكر أن "الوطنية للطيران" تسوّق منذ سنوات قليلة طائرة الماموث متعددة الاستعمالات والتي تعتبر واحدة من أكثر الطائرات ملاءمة للنقل الجوي الرخيص والأكثر صداقة للبيئة. تأتي هذه الصفقة بعد صفقات مماثلة ستوفر بموجبها الشركة عددا من الطائرات للحكومة الماليزية والتركية.

"الوطنية للطاقات المتجددة" تبرم صفقة بثماني
ة مليارات دينار حرّيستاني تقوم بموجبها بتزويد إسبانيا بالتكنولوجيا اللازمة لاستغلال محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية:
بعد أسابيع قليلة عن صدور الجيل الثالث من تكنولوجيا ماجيك راي لاستغلال الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة، أعلنت "الوطنية للطاقات المتجددة" عن إبرامها لصفقة بثمانية مليارات دينار حرّيستاني مع الحكومة الاسبانية تقوم بموجبها ببناء وتشغيل ثمانية محطات لاستغلال الطاقة الشمسية بطاقة جملية تقدر ب 2.1 جيغاواط. وقد تمكنت "الوطنية للطاقات المتجددة" من الفوز بهذا العقد رغم المنافسة الشديدة لشركات أمريكية وأروبية تعمل منذ سنوات طويلة في هذا المجال. ويعود ذلك حسب الناطق باسم "الوطنية للطاقات المتجددة" لتفوق التكنولوجيا الحريستانية في استغلال الطاقة الشمسية وانخفاض تكلفتها.

قفز سعر سهم شركة "مياه-تاك" بعشرة في المائة في بورصة أميلكار للشركات الصناعية عقب إبرامها لعقد مع الحكومة الليبية بقيمة 4.5 مليار دينار حرّيستاني، يقضي بتزويد وزارة الفلاحة الليبية بأربعة مليارات متر مكعب من مياه البحر المحلاة والمعالجة كيميائيا خلال السنوات الخمس القادمة.

شرك
ة عقبة للإتصالات عبر الأقمار الإصطناعية تربح مناقصة لتزويد وزارة البحث العلمي والتقني الحرّيستانية بقمر صناعي لأغراض بحوث الصحراء. وسيزوّد هذا القمر بتقنيات دقيقة لتحليل الطبقات الجيولوجية ومراقبة التصحر ودراسة حركة الكثبان الرملية. وستشارك شركات حرّيستانية عديدة في بناء القمر وتجربته. من جهة أخرى، قال ناطق باسم الوزارة أنّ هذا القمر سيوفر لمراكز البحوث الحرّيستانية آلية مهمة لدراسة الصحراء كما سيتم بناء قاعدة معطيات وطنية لأرشفة وتبادل كل المعلومات التي سيوفرها القمر لتسهيل دراسات الباحثين.

الحكومة المغربية تلجأ للوطنية للبناء من أجل إنجاز القسط الرابع من الطريق السيارة المغاربية الرابط بين مدينة فاس والحدود الجزائرية.

في نشرتنا الثقافية لهذا المساء:
تنطلق الدورة الرابعة والثمانين لمهرجان قرطاج السينمائي يوم الثلاثاء القادم وأربعة أفلام حرّيستانية وفيلم أمريكي يتنافسون على التانيت الذهبي. ويشارك في هذه الدورة ما يزيد عن مائتي شريط سينمائي وألفي ضيف. وستخصّص سي آن آن حريستان القناة الثانية تغطية خاصة لفعاليات هذا المهرجان.

أحيت المطربة ترانيم حفلة بدار الأوبرا الوطنية شهدت حضور
ا قياسيا قدّر بأربعين ألف متفرج. ويندرج هذا الحفل في إطار مهرجان الغناء الملتزم الذي ينعقد طيلة هذا الشهر بالعديد من المدن الحرّيستانية.

تعرض غدا بالمسرح الوطني لأول مرة مسرحية الوان مانشو "مواطن مدلل" للكوميدي عبد الستار الضحاك. ويأتي هذا العمل بعد النجاح الباهر لمسرحية "عسّاس في المنزه السادس" والتي عرضت 327 مرّة وتم إصدارها على شرائط دي في دي وبيع منها ما يزيد عن نصف مليون نسخة. وينتظر النقاد من هذا الفنان الشاب المزيد من النقد اللاذع والسخرية من بعض المظاهر المشينة في المجتمع الحرّيستاني.

شاركت مجموعة "أنغام الحرية" في فعاليات مهرجان ف
يينا الدولي للموسيقى. وقدّمت عروضا لاقت استحسان قطاع واسع من جمهور المهرجان.

في المتف
رّقات،
جدّ حادث طرقات مريع على مستوى الكيلومتر الرابع والخمسين من الطريق السيارة النموذجية ط-4 وأسفر عن أربعة قتلى وعشرين جريحا. حيث أدى الضباب والسرعة الزائدة إلى تصادم أربعة سيارات وحافلة. ولولا تقنيات المراقبة الحديثة التي جهزت بها هذه الطريق لكانت الحصيلة ثقيلة خصوصا في فترة تبلغ فيها الكثافة المرورية ذروتها على واحد من أهم شرايين الشمال الغربي. وأعلن ناطق باسم قوات الحماية المدنية أنه تم إجلاء الجرحى باستعمال المروحيات إلى المستشفيات القريبة وعادت حركة المرور إلى سيرها الطبيعي في وقت قياسي.

تحتضن مدينة الخوارزمي للتقنية المسابقة السنوية للهندسة القصوى بمشارك
ة 84 مؤسسة جامعية ورعاية 150 شركة ومؤسسة حرّيستانية تعمل في هذا المجال. ويشارك هذه السنة ما يزيد عن الأربعة آلاف طالب يدرسون في 91 اختصاص هندسي في هذه المسابقة الوطنية التي تتواصل لمدة أسبوع. ويتنافس المتسابقون على بناء وتطوير تطبيقات ومشاريع هندسية معقدة في وقت قياسي. الجديد هذه السنة هو تنظيم مسابقة لطلبة المرحلة الأولى من التعليم الجامعي على هامش المسابقة الرئيسية.

فاز روبوت "الرجل الذكي" بالمرتبة الثانية في المسابقة الدولية
للروبوتات التي انعقدت في مدينة مالبورن بأستراليا بداية هذا الأسبوع. هذا الروبوت من تصميم نادي الذكاء الإصطناعي بمعهد قرطاج للتكنولوجيا. وحاز النادي أيضا على جائزة أفضل تصميم في مسابقة فرعية لتصميم الروبوتات. تهانينا.

في
نشرتنا الرياضية:
تأهل الفريق الوطني لكرة القدم للدور الربع النهائي لكأس العالم بعد إزاحته لنظيره الهولندي بهدفين لصفر. سجّل أهداف المنتخب الوطني اللاعب بوجمعة الجرّاي في الدقيقة الحادية والعشرين من ركلة جزاء وحسام التوهامي في الدقيقة الرابعة والسبع
ين. وسيتقابل الفريق الوطني مع نظيره المكسيكي في المباراة القادمة على أرضية ملعب حديقة الأمراء بباريس.
تحصّل المنتخب الوطني لألعاب القوى الذي يشارك هذه الأيام في أولمبياد لندن، على أسوأ نتيجة له منذ بداية التصفيات حيث لم يتمكن عناصرنا الوطنية اليوم سوى من تحصيل 4 ميداليات ذهبية و 6 فضية و 14 برنزية لترتفع الحصيلة الجملية للمنتخب الح
رّيستاني حتى الآن ل 34 ميدالية ذهبية و 65 فضية و 112 برنزية.

هكذا سيداتي، آنساتي، سادتي، تبلغ نشرتنا لهذا المساء نهايتها. نشكركم على حسن المتابعة ونرجو لكم بقية سهرة ممتعة على القناة الثانية لشبك
ة قرطاج للأخبار (سي آن آن حرّيستان).

قد يتنهّد البعض وقد يبتسم البعض الآخر وقد يتهكّم آخرون أمام هذا الحلم. ولكن من يدري فقد يصبح الحلم حقيقة. متى؟ عندما تتوفر الإرادة وتتحالف مع العلم والعمل. وما ربّك بظلاّم للعبيد. تصبحون على حرّية!

إقرأ المزيد...
كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في الأحد، مارس 22، 2009

لست أدري ما أكتب إليك يا رائعتي في عيد ميلادك. لست أدري هل أهنّئك أم أعزّيك؟ أبكيك أم أضحك مع الضاحكين عليك؟ لست أدري يا خضرائي... سامحيني يا سيدة إفريقيا وعروس المتوسّط فقد أخطئت في حقك كثيرا. سامحيني يا أرض أجدادي على هجرتي لحضنك الدافئ فما فعلت ذلك إلا لأنني لم أحتمل ما يفعله بعض من أبنائك بك يا قلعة الأمجاد المخضّبة بدماء الشهداء الأحرار ويا زنبقة عطرة تفوح بعبق تاريخ طويل من المآثر والملاحم. فوالله مهما تكلّمت ما وفيتك حقك ولا أبلغتك شوقي وحبي وأمالي وآلامي...
سأصمت إكراما لك يا أرضا ولدت عليها وسأدفن فيها ويا أملا كالحلم أعيش به وألما لذيذا ما شعرت بأشدّ منه... سأصمت إكراما لحنبعل وابن خلدون وخير الدين باشا والطاهر الحداد وفرحات حشاد وكل هؤلاء الذين أعطوك بلا حدود ودون حساب ولم أقدر لحد اليوم أن أقدّم لك كما قدّموا. سأصمت احتراما لدمعتك وإجلالا لآهاتك المكتومة، تلك الآهات التي تمزّقني كل يوم مرّات ومرّات... تنتحر كلمات العشق عند الألم ولكن لا تجفّ دموع الحب عند البعد...
فتقبّلي يا جميلتي ويا أروع حلم في حياتي منّي رسالة عشق وصفاء، أرسلها إليك من أعماق قلبي في عيد ميلادك المهيب...



يا تونس الخضراء جئتك عاشقا
وعلى جبيني وردة وكتاب

إني القرطاجي الذي احترف الهوى
فاخضوضرت بغنائه الأعشاب

أحرقت من خلفي جميع مراكبي
إن الهوى ألا يكون إياب

أنا فوق أجفان النساء مكسر
قطعاً فعمري الموج والأخشاب

لم أنس أسماء النساء .. وإنما
للحسن أسباب ولي أسباب

يا ساكنات البحر في قرطاجة
جف الشذى وتفرق الأصحاب

أين اللواتي حبهن عبادة
وغيابهن وقربهن عذاب

اللابسات قصائدي ومدامعي
عاتبتهن فما أفاد عتاب

أحببتهن وهن ما أحببنني
وصدقتهن ووعدهن كذاب

(...)

ماتبت عن عشقي ولا استغفرته
ما أسخف العشاق ان همُ تابوا

(...)

بدأ الزفاف فمن تكون مضيفتي
هذا المساء ومن هو العراب

أأنا مغني القصر يا قرطاجة
كيف الحضور وما علي ثياب

ماذا أقول؟ فمي يفتش عن فمي
والمفردات حجارة وتراب

فمآدب عربية .. وقصائد
همزية .. ووسائد وحباب

لا الكأس تنسينا مساحة حزننا
يوما ولا كل الشراب شراب

من أين يأتي الشعر يا قرطاجة
والمفردات حجارة وتراب

من أين يأتي الشعر؟ حين نهارنا
قمع وحين مساؤنا إرهاب

سرقوا أصابعنا وعطر حروفنا
فبأي شيء يكتب الكتاب

والحكم شرطي يسير وراءنا
سرا فنكهة خبزنا استجواب

الشعر رغم سياطهم وسجونهم
ملك وهم في بابه حجاب

من أين أدخل في القصيدة يا ترى
وحدائق الشعر الجميل خراب

لم يبق في دار البلابل بلبل
لا البحتري هنا ولا زرياب

شعراء هذا اليوم جنس ثالث
فالقول فوضى والكلام ضباب

يتكلمون مع الفارغ فما هم
عجم إذا نطقوا ولا أعراب

اللاهثون على هوامش عمرنا
سيان إن حضروا وإن همُ غابوا

يتهكمون على النبيذ معتقا
وهمُ على سطح النبيذ ذباب

الخمر تبقى إن تقادم عهدها
خمرا وقد تتغير الأكواب

من أين أدخل في القصيدة ياترى
والشمس فوق رؤوسنا سرداب

إن القصيدة ليس ما كتبت يدي
لكنها ما تكتب الأهداب

نار الكتابة أحرقت أعمارنا
فحياتنا الكبريت والأحطاب

ما الشعر؟ ما وجع الكتابة؟ ما الرؤى؟
أولى ضحايانا هم الكتاب

يعطوننا الفرح الجميل وحظهم
حظ البغايا ما لهن ثواب

يا تونس الخضراء هذا عالم
يثري به الأمي والنصاب

فمن الخليج إلى المحيط .. قبائل
بَطِرَت فلا فكر ولا آداب

في عصر زيت الكاز يطلب شاعر
ثوبا وترفل بالحرير **اب!!

هل في العيون التونسية شاطيء
ترتاح فوق رماله الأعصاب

أنا يا حبيبة متعب بعروبتي
فهل العروبة لعنة وعقاب

أمشي على ورق الخريطة خائفا
فعلى الخريطة كلنا أغراب

أتكلم الفصحى أمام عشيرتي
وأعيد .. لكن ما هناك جواب

لولا العباءات التي التفوا بها
ما كنت أحسب أنهم أعراب

يتقاتلون على بقايا تمرة
فخناجر مرفوعة وحراب

قبلاتهم عربية .. من ذا رأى
فيما رأى قُبَلاً لها أنياب

يا تونس الخضراء كأسي علقم
أعلى الهزيمة تشرب الأنخاب؟!

وخريطة الوطن الكبير فضيحة
فحواجزٌ ومخافرٌ وكلاب

والعالم العربي إما نعجةٌ
مذبوحة أو حاكمٌ قصاب

والعالم العربي يرهن سيفه
فحكاية الشرف الرفيع سراب

والعالم العربي يخزن نفطه
في خصيتيه وربك الوهاب

والناس قبل النفط أو من بعده
مستنزفون فسادة ودواب

يا تونس الخضراء كيف خلاصنا
لم يبق من كتب السماء كتاب

ماتت خيول بني أمية كلها
خجلا وظل الصرف والإعراب

فكأنما كتب التراث خرافة
كبرى فلا عمرٌ .. ولا خطاب

وبيارق ابن العاص تمسح دمعها
وعزيز مصر بالفصام مصاب

من ذا يصدق أن مصر تهودت
فمقام سيدنا الحسين يباب

ما هذه مصر فإن صلاتها
عبرية وإمامها كذاب

ما هذه مصر فإن سماءها
صغرت وإن نساءها أسلاب

إن جاء كافور فكم من حاكم
قهر الشعوب وتاجه قبقاب

بحرية العينين يا قرطاجة
شاخ الزمان وأنت بعد شباب

هل لي بعرض البحر نصف جزيرة
أم أن حبي التونسي سراب

أنا متعب ودفاتري تعبت معي
هل للدفاتر ياترى أعصاب؟

حزني بنفسجة يبللها الندى
وضفاف جرحي روضة معشاب

لا تعذليني إن كشفت مواجعي
وجه الحقيقة ما عليه نقاب

إن الجنون وراء نصف قصائدي
أوليس في بعض الجنون صواب؟

فتحملي غضبي الجميل فربما
ثارت على أمر السماء هضاب

فإذا صرخت بوجه من أحببتهم
فلكي يعيش الحب والأحباب

وإذا قسوت على العروبة مرة
فلقد تضيق بكحلها الأهداب

فلربما تجد العروبة نفسها
ويضيء في قلب الظلام شهاب

ولقد تطير من العقال حمامة
ومن العباءة تطلع الأعشاب

قرطاجة.. قرطاجة.. قرطاجة..
هل لي لصدرك رجعة ومتاب؟

لا تغضبي مني إذا غلب الهوى
إن الهوى في طبعه غلاب

فذنوب شعري كلها مغفورة
والله جل جلاله التواب


ليسماحني نزار قباني لأنني قطعت من قصيدته جزءا وتصرّفت في البقية ولتقرئي يا حبيبة الملايين بين السطور فغدك إمّا مجد وإمّا سراب... إخلاصنا في حبك وعزمنا لمجدك وسعينا لأجل عينيك سيحدّدون غدك يا أملي...

إقرأ المزيد...
كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في

كنت في تدوينة سابقة (هنا) تكلّمت عن بعض تقنيات البروبغندا التي يستعملها من يدور في فلك المحافظين الجدد وبيّنت الإرتباط العضوي لبعض رموز الطابور الخامس -ممّن يُسمّون أنفسهم بالإصلاحيين والمجدّدين والمثقفين ويُقدّمون أنفسهم غالبا تحت يافطة "الليبراليين الجدد"- بهم. ورأينا أنّ هذا الخطاب يرتكز على مجموعة من الأسس أهمها الخلط والتعميم والتضليل والغموض والكذب. ورغم أنّ أيّ خطاب بروبغندا قد يجمع كلّ أو بعض هذه التقنيّات إلاّ أنّ خطاب هؤلاء معد بشكل شديد التعقيد يصعب معه على غير المتخصّص أو المطّلع على حقيقة الأمور كشف زيفه ومواطن الخلل فيه. والمميّز في جماعة الطابور الخامس الذين يعملون في نشر بروبغندا اليمين المسيحي الغربي عموما والأمريكي خصوصا، سواءً بشكل مباشر أو غير مباشر هو إتقانهم لمثل هذا النمط من الخطاب.
في هذه التدوينة، سأقدّم نموذجا من خطاب يتقاطع بشكل كبير مع خطاب المحافظين الجدد. وسأعمل على بيان نقاط التقاطع والإلتقاء مع بروبغندا المسيحيّين المتطرّفين في الولايات المتحدة بشكل خاص. وقع اختياري اليوم على مقتطفات من تصريحات لأحد أرباب جلد الذات
، يساري قومي قديما/ليبرالي جديد حديثا، كويتي الجنسية وسبق أن عمل وزيرا للتربية والتعليم العالي في بلاده (1992 - 1996). إنّه أحمد عبد الله الربعي الذي توفي في 5 مارس 2008 بسبب المرض. لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى هذه المصادر هنا وهنا وهنا.
لنشاهد أوّلا ما يقوله الرجل على شاشات تلفزات عربية عدّة. فقد قامت ممري (مشكورة) بجمع بعض من تصريحاته في الشريط التالي (اظغط هنا للتحميل):



Ahmed Alrabii: A Memri Video

يبدأ الرجل حديث
ه بما يلي:
نحن كمثقفين مهمتنا (...) وأنا [أستاذ] في الجامعة منذ عشرين سنة [إختصاص] فلسفة (...).
في التعليق الأوّل، تماما كما اعتاد منظّري المحافظين الجدد، بدأ هذا الرجل بتقديم مرجعية لكلامه [فلسفية علمية] ليطمئن مخاطبه إلى أنه بصدد شخص "يعرف ما يقول" وله تجربة وخبرة ودراية [عشرون سنة من التدريس في الجامعة].
ثم يقدّم فكرة محورية في كلامه [دحض نظريّة المؤامرة]:
نحن كمثقفين مهمتنا هي التصدي لهذا الكابوس الذي تمكّن بالعقل العربي. [لابدّ من التخلّي عن الإيمان] بنظرية المؤامرة لأنّ ذلك يعطي للعدو قوة خارقة (إسرائيل في كل بيت، في كل شارع، في كل مكان) ويجعل هزائمنا مبرّرة. بينما السبب هم حكامنا الذين أذلّو جيوشنا وخرّبوا بلداننا وسرقوا أموالنا (...).
كلام جميل من فتى واثق في نفسه، يقدّم الحجج ويسعى للإقناع. لكن هل كل جميل طيّب؟ دعونا نحاول الفهم والقراءة بين السّطور:
أوّلا: (
هذا الكابوس -نظرية المؤامرة- الذي تمكّن بالعقل العربي)
يريد هذا الرجل الإيحاء بأنّ نظريّة المؤامرة نظرية عربية. وهذا غير صحيح. نظرية المؤامرة غربية المنشأ (1920) وتداولها الغربيّون على نطاق واسع منذ سنة 1960 خصوصا بعد ظهور ما يسمّى بعمليات "الألوية المزيفة" (False Flags) على المستوى المخابراتي (أحد أشهرها العملية التي أدّت إلى انفجار حرب فيتنام). كما أنّ فكرة المؤامرة أصلا مصطلح لا يوجد في الأدبيات العربية عموما ولم يظهر إستعماله بشكل واضح إلاّ بعد هجمات الحادي عشر من سبتمبر لمّا شكّك الكثير من الغربيين في الرواية الرسمية للأحداث. أمّا نكران نظرية المؤامرة جملة وتفصيلا فإمّا جهل بصيرورة التاريخ وإمّا جزء من المؤامرة ذاتها. وقد ثبت
تاريخيا أنّ شعوبا ودولا وأمما تعرّضت لمكائد ومؤامرات كثيرة. وهاهو الأستاذ محمد حسنين هيكل يستعرض هنا ما تعرّضت له مصر في الخمسينات من دسائس بسبب قناة السويس. هذا مثال والأمثلة في العهد الحديث عديدة، تعود إلى حقبة تقسيم الدولة العثمانية واتفاقية سايكس بيكو وتتواصل إلى الآن ولعلّ أحدثها مشروع "الشرق الأوسط الكبير" (تقاطع بين مشاريع القرن الأمريكي وإسرائيل الكبرى). لا يعني ذلك البتة أن نعتقد بأنّّ كل ما يحدث حولنا مؤامرة فهذا بالتأكيد غباء ولكن عقلنة هذه الفكرة لا ضير فيها. وهنا وهنا وهنا تجدون مقالات حول عقلنة نظريّة المؤامرة.
ثانيا: (
بينما السبب هم حكامنا الذين أذلّو جيوشنا وخرّبوا بلداننا وسرقوا أموالنا)
تجاهل هذا السيد عن قصد محنة العقل العربي الحقيقية دفاعا عن أنّ لا أحد يتآمر علينا وإنّما نحن من يبحث عن شمّاعة نعلّق عليها أخطائنا. هذا هو بالضبط ما تريد أن تسوّقه إسرائيل والغرب عبر ميمري والحرّة وشفاف الشرق الأوسط وغيرها من قنوات البروبغندا. ولتغطية ذلك يقول بأنّ مشكلتنا هي حكامنا وهو يعلم أحسن العلم بأنّ هؤلاء الحكام هم صنيعة غربية ويأتمرون بأوامر تصدر من واشنطن وباريس ولندن وغيرها
، سواء بشكل مباشر عبر القنوات الديبلوماسيّة أو غير مباشر عبر المؤسّسات والمنظّمات الدولية. وماذا لو خرج أحد هؤلاء الحكام عن طاعة الولايات المتحدة الأمريكية؟ [لمّا أراد محمد مصدق رئيس وزراء إيران في بداية الخمسينات تأميم النفط الإيراني وشق عصا الطاعة للغرب، ماذا حدث؟ ألم تدبّر له المخابرات الأمريكية إنقلابا ضده نفّذ بنجاح في أغسطس 1953؟] كيف يتجاهل هذا الوزير السابق القواعد العسكرية الأمريكية التي كانت ولا تزال في الكويت (حتى بعد إحتلال العراق وإخضاعه)؟ وهل تقع أرض العرب في مكان معزول من العالم كالقطب الجنوبي مثلا حيث لا نفط ولا حياة ولا مال؟ وهل نسي دوره ك"مثقّف" لمّا جلس على كرسي وزارة من أخطر الوزارات "التربية والتعليم"؟ وهل تناسى أنه هو نفسه ينتمي لطبقة الحكّام مادام قد مارس السلطة في يوم ما ولو بشكل محدود، وكانت مسؤوليته "إعداد الأجيال للمستقبل"؟
وللبرهنة على ما يقوله، يقدّم السيد الوزير مثالا:
مثل ذلك الصراع الذي احتدم حول قضيّة التخيير والتسيير بين المعتزلة والأشاعرة وغيرهم وكيف كان الحكّام المظطهدين للناس ينشرون في المساجد بأنّ الإنسان مسيّر لا مخيّر وبالتالي جرائم الحاكم قضاء من عند الله وجب قبوله والرّضى به.
عمد السيد الوزير إلى مثال من التراث ليقنعنا
بأنّ حكّامنا فقط هم من يتآمرون علينا ليستطيعوا حكمنا كما يشاؤون. وإن كان في هذا الأمر بعض الحقيقة فإنّه كلام غير دقيق لعدّة أسباب: أولا، نحن بصدد "مؤامرات" خارجية هدفها السيطرة على بلداننا وخيراتها وجعلنا مجرّد قطيع من الماشية لا همّ له سوى الإستهلاك. الغرب لا يهمّه قطعا الإسلام كدين ولا يزعجه أن نصلّي خمس مرّات كل يوم وأن نصوم شهرا كاملا ولكن ما يُزعجه فعلا هو الرّابط الإيديولوجي والإجتماعي القادر على إنتاجه وبالتالي وجود ما يمكن أن يبني ثقافة "مقاومة وممانعة" قد تحبط كل المشاريع النيوكولونيالية في هذه الرقعة من العالم التي تعتبر ممرّا رئيسيّا بين الشرق والغرب ناهيك عن الثروات التي ترقد في باطن أرضها. هذا الإنزعاج هو نفسه ضدّ كلّ حركات التحرر في العالم وأمريكا اللاتينية خير مثال على ذلك. ثانيا، قضية التخيير والتسيير مسألة فقهية دينية تماما كقضية النقل والعقل ولا يمكن أن تكون مثالا يفسّر نظرية المؤامرة. فالإعتقاد بأنّ جيرانك يتآمرون عليك أقل خطورة من اعتقاد أنّ رئيس مخفر شرطة الحي يحكم بتفويض إلاهي لامحدود. وهنا يظهر كيف يعمل هؤلاء على تثبيت فكرة أنّنا دوما على خطأ وليس لدينا القدرة على التفكير والتمييز وأنّ الآخرون أكثر عقلانية منّا ودوما على حق.
يبدو أنّه في هذه المرحلة
، قد حذفت ميمري جزءا من حديث السيد الوزير حيث نجده فجأة يقول:
ليس عملا عظيما أن أركب طائرة مدنية وأضرب بناية. العمل العظيم هو أن أصنع طائرة وأن أبني مجمّع تجاري كما هو الحال في نيويورك.
بالطبع هو هنا يتكلم عن هجمات الحادي عشر من سبتمبر. وهذه الجملة إن نزعت من سياقها فهي منطقية ولا غبار عليها. ففعلا ليس عملا عظيما أن تقتل الأبرياء ولكن العمل العظيم هو أن تنتج ما يضمن ويسهّل لهم الحياة. لكن عند ربطها بما قيل قبلها تفهم معنا مغاير لها.
"نحن لا نريد الإعتراف بأنّ العالم لا يتآمر علينا وإنّما نحن من يتآمر على أنفسنا (لأنّ حكامنا منّا) وهذا تراثنا يثبت اعتقادنا بالمؤامرات حتى إنّنا أصبحنا نتآمر على الآخرين (هجمات 11/9 شاهد على ذلك)". ملاحظة أخيرة حول هذه الجملة، كان
أحد أهداف عدوان 1956 على مصر هو تقليم أظافرها وهي التي أخذت في تلك السنوات في تركيز بنية تحتية لصناعات ثقيلة منها محرّكات الطائرات بمساعدة سوفياتية وقد كان للغرب ما أراد. لن يسمح الغرب لأيّ عربي بإمتلاك ناصية أيّة صناعة استراتيجية وهذا الأمر ليس جديدا.
في التعليق التالي، يقول السيد الوزير ما يلي:
للأسف كما حدث في ما يسمّى بالجهاد الأفغاني، عاد العرب إلى بلدانهم لتخريبها كالجزائر والسعودية وسوريا واليمن وغيرها. الآن يحدث نفس الشيء حيث يغرّر البعض بالشباب عبر فتاوى كاذبة ترسلهم لمحاربة الأمريكان في العراق. ومن يقدّم تلك الفتاوي على الفضائيات العربية [شيوخ] يعيشون حياة الرّفاه والهناء وأولادهم يدرسون في أحسن الجامعات ويذهبون بأولاد الفقراء والمسلمين للفلوجة وغير الفلوجة.
ما يريد أن يقوله الرجل هو "لا يجب أن نحارب القوات الأمريكية في العراق" وكحجّة يقدّم مثال الإرهاب الناتج عن مرحلة
ما بعد "الجهاد الأفغاني". هنا استعمل التضليل على مستويين لتمرير الفكرة. في المستوى الأوّل سكت عن قصد على حقيقة أنّ الولايات المتحدة هي من رعى الإسلاميين الأصوليين منذ البداية ووفّر لهم السّلاح والمال والمعلومات في مواجهة ما يسمّى بالخطر الأحمر. وبعد إنتهاء الحرب الباردة، إستغلّت المخابرات الأمريكية تلك الجماعات الأصوليّة لإحداث قلاقل في بلدان معيّنة لصالحها وذلك للضغط على الأنظمة "المارقة" هناك. ثم هل يستطيع السيد الوزير تفسير ما يلي (معلومات موثقة):"عندما أعلنت الإدارة الأمريكية إغلاق المجال الجوّي الأمريكي عقب هجمات 11/9 لم يسمح إلاّ لطائرتين مدنيتين بالإقلاع: طائرة الرئيس الأمريكي وطائرة شقيق بن لادن التي حملت كل عائلته إلى السعودية. لماذا هذا الإستثناء أم أنّ أسهم كارلايل أهمّ من الأمن القومي الأمريكي؟" و"تواردت تقارير عديدة من ضبّاط القوات المتعددة الجنسيات (غير الأمريكية) العاملة في أفغانستان تقول بأنّ بن لادن كان في مرماهم في عدّة مناسبات وفي كل مرّة تأتيهم الأوامر الأمريكية بالإنسحاب فورا من المكان! أليس بن لادن هو المطلوب الأوّل في مجزرة 11/9؟"
المستوى الثاني للتضليل هو لمّا سكت على حقيقة أ
نّ العوائل المالكة في الخليج بصفة عامّة والسّعودية بصفة خاصّة هي من كان يموّل ويحتضن ما يسمّى بالمقاتلين العرب في أفغانستان إبّان الإحتلال السوفياتي وأنّ الشيوخ الذين كانوا بالأمس يصدرون فتاوي الجهاد في أفغانستان ليسوا سوى "فقهاء السلطان" الذين كانوا ولازالوا يأتمرون بأوامر الحكام. هؤلاء أنفسهم الذين يُصدرون اليوم فتاوي "تحريم الجهاد في العراق". هل يجهل السيد الوزير كل هذه المعلومات؟ أشكّ في ذلك كثيرا.
ثم يقول السيد الوزير في التعليق الثالث ما يلي:
من دمّر العراق هو العراقي أوّلا، هو حاكم عربي مسلم (...). مشكلة العراق بدأت معنا نحن، مع حاكم عربي مسلم مستبد عاث في الأرض فسادا وشرّد وقتل شعبه (...) وكأنّ مشكلة العراق بدأت مع الأمريكان. يعني الأمور ليست بهذه الطريقة...
هنا يريد السيد الوزير الإيحاء بأنّ الولايات المتحدة ليست هي المسؤولة عن دمار العراق. أليس ما يقوله المحافظون الجدد هو أنّهم ذهبوا ليحرّروا العراق عسكريا فيما يسمّى بعمليّة "حرّية العراق"
؟ أو ليس من أدبيات "الليبراليين الجدد" جواز الإستعانة بقوات غازية لجلب الديمقراطية؟ ألا تلتقي هذه الأدبيات مع ما يسمّى "بحق التدخل العسكري لأسباب إنسانية" والذي تريد الولايات المتحدة الأمريكية أن يصبح أحد مبادئ الأمم المتحدة؟ ألا يلتقي أيضا مع عقيدة الحرب الإستباقية لدى المحافظين الجدد؟ لن أستفيض في الحديث عن آثار التدخل الأمريكي في شؤون العراق كبلد منذ ثورة الخميني وحتى يوم الناس هذا فالدراسات والأرقام موجودة وموثّقة وفي متناول الجميع. ولكنّني سأركز على لفظتي "حاكم عربي مستبد" و"حاكم عربي مسلم".
لا شكّ في أنّ صدام حسين ككل الحكام العرب بداية من جمال عبد الناصر وحتى الجنرال الذي انقلب في الصيف الماضي على الحكومة الديمقراطية في موريتانيا، ديكتاتور مستبدّ لا يعرف سوى الحكم بالحديد والنار. لكن ألا يقتضي الواجب من السيد الوزير أن يسمّي الأمور بأسمائها عندما يتكلّم عن الإستبداد ويعلن صراحة أنّ حاكم الكويت لا شرعية له وكذلك آل سعود وكلّ الحكام العرب واحدا واحدا ويعدّد إنجازاتهم في سجون ومعتقلات بلدانهم؟ أم أن العبرة بالجمع؟ أليس من المنطق أن ينقد الأحوال في بلده قبل أن يتكلّم عن بلدان الآخرين؟ ثم لماذا هذا الإصرار على استعمال لفظة "حاكم عربي مسلم" حتى أنها تكررت مرتان في نفس الجملة. هل يريد القول بذلك بأن "إسلام" صدام حسين هو السبب في استبداده؟ وهل بذلك يصنّف حزب البعث العراقي الخارج من رحم الشيوعية إلى الإشتراكية القومية حزبا أصوليا إسلاميا؟ أم هو لعب ذكي على الكلمات يُراد به إلصاق تهمة الإستبداد بالإسلام؟ ولماذا الإصرار على أنّنا "نحن" السبب في ما يجري في العراق؟ هل العالم العربي متّحد وتحت سلطة إدارة واحدة و"نحن" لا نعلم؟ أم هو تأكيد آخر على أنّنا نحن سبب كل ما يحدث لنا وماما أمريكا زعيمة العالم الحرّ، بريئة براءة الذئب من دم يوسف عليه السّلام؟
يواصل الرجل تعليقه بكل ثقة ويقول:
الآن يقولون أنّ الأمريكان يريدون التدخل في السودان. (...) لأنّ هناك مشكلة حقيقية في السودان. نحن العرب ظليّنا نتفرّج على دارفور والسودان حتى مات مليوني شخص في حرب أهلية طاحنة. ولا أحد منا يهتم. والآن لمّا نزل الأمريكان، أصبحت قضية السودان مهمّة.
هل يجهل السيد الوزير أنّ تحرّش الولايات المتحدة بالسودان يعود إلى بدايات التسعينات لما قصف مصنع الشفاء للأد
وية وسُوّي بالأرض وقال الأمريكان بأنه منشأة للأسلحة الكيمياوية. في ذلك الوقت لم تكن الأعذار من قبيل "دعم الإرهاب" و"التدخل لأسباب إنسانية" قابلة للتسويق. أمّا الآن فقضيّة دارفور على بشاعتها، تتيح كل المزايدات السياسية الممكنة وحتى المحتملة؟ ثم هل يستطيع السيّد الوزير تفسير كل هذا التكالب بين الصين من جهة، الإتحاد الأوروبي من جهة أخرى والولايات المتحدة من جهة ثالثة على السودان؟ ألهذا الحدّ يشعر كل هؤلاء بالتعاطف والآسى تجاه ضحايا دارفور؟ لما لم يشعروا بالتعاطف إذن مع ضحايا القنابل العنقودية في جنوب لبنان والفسفور الأبيض في غزة؟ أم أنّ "الشهامة والإنسانية" أسهم لا يمكن تداولها إلاّ عندما يشتمّ الرجل الأبيض رائحة الذهب الأسود؟ وهل تشعر إسرائيل هي الأخرى بالتعاطف تجاه الضحايا لمّا تحالفت علنا مع حركة تحرير السودان الداعية لتقسيم السودان؟
في التعليق الآخير، يكرّر السيد الوزير نفس خطاب التعليق الأوّل حول نظريّة المؤامرة ومثال التخيير والتسيير ومسؤولية حكّامنا الحصرية بخصوص كل الكوارث التي تواجهنا. لاحظ هنا أن نفس المفردات تقريبا تتكرّر وهذا يعني أنّ خطابه ليس وليد تفكير حيني وتفاعل عفوي وإنّما هو خطاب معدّ سلفا بكلّ حججه. آخر فكرة في الشريط:
(...) المخرج هو أن نتوقّف عن تسييس كل شيء وأن نشتغل على مستوى الإقتصاد. (...) أن نتّفق على مشروع إقتصادي للنهضة. (...) ما هذه الأمّة التي لا تجمعها مصالح؟ (...) في أوروبا (...) تشابك مصالح. (...)
أثبت التاريخ أنه لا يوجد إقتصاد بلا سياسة. والإتحاد الأوروبي ما كان ليصل إلى ما وصل إليه من "الوحدة" الإقتصادية لولا السياسة. نسبة التبادل الإقتصادي البيني العربي لا تتجاوز 4% من التجارة الجملية العربية وهذا بسبب أقطاب خارجية ليس من مصلحتها فقدان سوق استهلاكي في البلدان العربية لصالح بلدان أخرى فما بالك أن تكون هذه البلدان عربية. لا يوجد إستقلال إقتصادي بدون إستقلال القرار السياسي. ومادام هذا الأخير مرهون بيد أطراف خارجية فلا سبيل لبناء إقتصادي موحد. ما يريده السيد الوزير وهذا واضح من خلال عبارة ([يجب] أن نتوقّف عن تسييس كل شيء)، هو أن يصبح رجل الشارع غير مهتم بالسياسة وهذا معناه تخدير الوعي السياسي الشعبي وتعطيل إدراك المجموعة ممّا يسهّل بعد ذلك التأثير في الرأي العام وتوجيهه. أليس ذلك هو هدف بروبغندا المحافظين الجدد أصلا؟
كخلاصة، نلاحظ أنّ خطاب أكثر رموز الطابور الخامس يكرّر ويُعيد إنتاج نفس الأفكار والحجج. وكما ورد في تعاليق السّيد الرّبعي فه
ذه الأفكار تتراوح في أغلبها ما بين الإمعان في جلد الذات وتقديس الآخر حتى الذوبان. تختلف الشخوص ونسمع دائما نفس الجعجعة:
  • نحن المخطئون والآخرون هم المحقّون. نحن لا نفكر والآخرون يفكرون. نحن سيّئون وأشرار والآخرون أخيار.
  • نحن نبحث عن الحلول السّهلة وعن شمّاعات نعلّق عليها أخطائنا باتّهام الآخرين.
  • يكمن خطئنا الأكبر فينا وفي تراثنا وعقيدتنا وثقافتنا.
  • ولنتجاوز كلّ مشاكلنا لابد من الديمقراطية الأمريكية ولا بأس إن إحتلّونا لبضعة سنوات فنحن لا نصلح لعمل شيء فلعلّهم يقدرون على تعليمنا شيئا مفيدا. بل يجب أن نشكرهم على ذلك فبدون دبّاباتهم وثقافتهم نفقد إنسانيتنا.
خطاب ببساطة محبط يدفع إلى الهزيمة النفسية ويهدف إلى ضرب ثقة المواطن العربي البسيط في نفسه وإمكانياته وتراثه وحضارته ويدعوه لقبول "هزيمته" كأمر واقع لعلّه يظفر ببعض مقوّمات الحياة.
وهكذا ينتصر العدو
ويبقى الطابور الخامس كالبنيان المرصوص...

إقرأ المزيد...
كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في الخميس، مارس 12، 2009
2 تعليقات
التسميات: | | edit post

بداية، نرجو الشفاء العاجل للأخت علّيسة التي أصيبت مؤخرا بوعكة صحية طارئة أوجبت عليها راحة إجبارية بعدة أيام. ونأمل أن تعود في أقرب الآجال لسالف عملها ونشاطها سليمة ومُعافاة إن شاء الله.
ثم بعد، أردت أن أتكلّم في هذه التدوينة عن بعض تقنيات البروبغندا لدى المحافظين الجدد وأتباعهم الأقرب فالأقرب وكيف تنتقل الفكرة اليمينية المتطرّفة عبر الحدود ومن بلد إلى بلد إلى أن تحطّ الرّحال عندنا. طبيعي أن يكون هذا الموضوع شائكا وشديد التعقيد حيث وإن كان نسبيا سهل جدا أن تنتبه إلى خطاب بروبغندا كلاسيكي تافه كخطاب الأنظمة الشمولية وجمهوريات الموز فإنّه ليس من السّهل أن تكتشف خفايا خطاب بروبغندا مُعدّ بشكل علمي ودقيق وتقوم عليه دوائر تخطيط استراتيجي ووكالات مخابرات وفرق لا تنتهي من المحللين النفسيين ورجال العلم والفلسفة. سأتناول هذه المرّة تحليلا لأحد تدخّلات الصحفي والمؤرخ الصهيوني الفرنسي ألكساندر آدلار (Alexandre Adler) في رد على موضوع "أمريكا لم تهبط على سطح القمر" وسأعمل في المرّات القادمة على تحليل خطابات بعض رموز الطابور الخامس إعتمادا على تسجيلات ميمري تي في وما أدراك ما ممري تي في!
في الأ
وّل من أفريل 2004 (يوم الكذب الأبيض) قامت قناة آرتي ببث فيلم للمخرج وليام كارال (William Karel) بعنوان "عملية القمر" (إنتاج 2002). في هذا الفيلم قدّم المخرج مجموعة من التعليقات والتصريحات لشخصيات علمية وسياسية معروفة وكذلك لوقائع تمّ بترها كلّها من سياقها وتقديمها على أساس أنّها تفنيد لوصول الأمريكيين للقمر. في نهاية الفيلم، إستعانت قناة آرتي بألكسندر آدلار لتحليل ما ورد فيه.
لمشاهدة فيلم "عملية القمر" لوليام كارال على دايليموشن (هنا).
لتحميل مقطع الفيديو اللاّحق لمن يعاني من شطحات الرّقيب العتيد (هنا).
لنُشاهد تعليق آدلار أوّلا ثم لنا عودة...

الآن وبعد أن إطّلعتم على تعليق ألكساندر آدلار والتحليل المرافق له، دعونا نلخّص أهمّ ما جاء في تعليقه والنقاط المهمة والأساسية في خطابه "الخشبي".
النقطة الأولى: إستعمال مرجعيّة محايدة لها مصداقية (في هذه الحالة الفن)
الهدف: وضع المتلقي في حالة من الثقة تجاه الباث الذي يظهر بمظهر من يتميّز بالعقلانية والمعرفة وبعد النظر.
Les vrais artistes ont sur nous la supériorité du regard qui voit par-dessus l'horizon courant.
بعدما إطمأنّ إلى أنّك سقطت في الفخ بإعتقادك أنّك أمام شخص فيلسوف يعرف الحقيقة وفوق النقد، يمرّ إلى تقديم الموضوع:
النقطة الثانية: ربط موضوع النقاش ب
الهدف الخفي للتعليق (ربط موضوع الفيلم بهجمات 11 سبتمبر)
الهدف: تمرير فكرة "التضليل والإرهاب وجهان لعملة واحدة". هذا الأمر لا يظهر في هذا المستوى ولكن سيظهر تباعا في التبريرات والأمثلة اللاّحقة.
(...) comme une grande farce philosophique, quelques mois avant le 11 septembre 2001.
لتبرير إرتباط التضليل بالإرهاب يعتمد آدلار على الكذب والمعلومات غير الدقيقة.
الكذبة الأولى: يُعتبر ما جاء في الفيلم خدعة القرن (hoax du siècle)، للدلالة على أنها المرّة الأولى التي يعارض فيها شخص ما فكرة أن الأمريكيين وصلوا للقمر ونزلوا على سطحه بالفعل. هذا غير صحيح لأن أولى الكتابات المعارضة لهذه الفكرة تعود لسنة 1970 (Bill Kaysing وفريقه كنموذج) ومنذ ذلك التاريخ كتبت مئات المقالات والكتب وصُوّر عشرات الأفلام وقدّم عشرات الخبراء الغربيين في علوم الطيران والدفع وطب الفضاء وغيرها شهادات تُناقض ما قدّمته وكالة نا
سا (NASA) من معلومات حول رحلة أبولو 11 (Apollo 11). فلماذا لم يذكر آدلار كل ذلك؟ الإجابة في بقية تعليقه.
لتمرير هذه الفكرة -أو الكذبة- المحورية في خطابه، يستشهد آدلار بالحادث
ة التي وقعت في 30 أكتوبر 1938 حيث قام الممثل أورسن والس (Orson Welles) بالإعلان على الهواء مباشرة عبر موجات محطة سي بي آس الأمريكية بأن كائنات فضائية تهاجم الولايات المتحدة ممّا كاد أن يفجّر أزمة حقيقية في البلاد. كما يستشهد كذلك بلوحة المينناس (Les Ménines) لفيلاسكاز (Diego Vélasquez) وهي لوحة كانت قد أثارت الكثير من التعاليق والتحاليل الفنية ويُقال بأنّها تُلخّص "أنّ الفنّ والحياة كلاهما وهم".
هذين المثالين يهدفان أيضا لإقناعك بصفة نهائية بأنّك أمام شخص له رؤية فلسفية ومعارف كثيرة فلا تتعب نفسك بالبحث واستمع إليه فسيكفيك مؤونة التفكير.
بعد كل هذا الإعداد والتقديم، يصل آدلار إلى لبّ الموضوع:
النقطة الثالث
ة: الرّبط الضمني بين هجمات 11 سبتمبر والإسلاميين الراديكاليين.
الكذبة الثانية: تقديم الإسلاميين على أنّهم الوحيدون الذين يعتقدون أنّ الولايات المتحدة لم تصل إلى القمر. والسبب هو حديث يقول بأن "الإسلام سيبقى مالم تطأ ساق بشر سطح القمر!"
(...) une teinte plus mélancolique et sombre après le 11 septembre, car les islamistes radicaux nient eux, tout à fait réellement, que les américains aient marché sur la lune. (...) en raison d'un célèbre hadith (qui prétend que "l'islam demeurera aussi longtemps qu'un homme n'aura pas mis les pieds sur le principal satellite de la terre") c'est-à-dire toujours pour le conteur traditionnel qui ne croyait guère à l'évolution de la technologie.
بحثت طويلا عن هذا الحديث وفي كل المصادر المرجعية للحديث النبوي الشريف ولم أجد له أثرا. سأكون شاكرة لآدلار لو أنّه قدم لي مصدره. ولكن لا يهم "دعه يكذب، دعه يمرّ!"
الهدف: إعطاء فكرة أنّ الإسلاميين أو بعبارة أدق المسلمين مخطئون دوما في عقائدهم وتفكيرهم ومصادرهم ويصدّقون رسولا مخطئا ولا يؤمن بالتقدم العلمي.
(...) et nous voyons les manipulations de l'image par les terroristes d'Al-Qaida encore aujourd'hui.
هنا يقوم آدلار بدهاء واضح بدفع المشاهد لاإراديا للرّبط بين عدّة أشياء ذكرها -آدلار- لحدّ الآن في تعليقه: أوّلا من يرفض فكرة هبوط الأمريكيين على سطح القمر هم الإسلاميون الراديكاليّون. ثانيا، الإسلاميون الراديكاليون هم الإرهابيون الذين كانوا وراء أحداث 11 سبتمبر. وثالثا، إنكار هؤلاء لهذه الحقيقة يعتمد على تقنية تزييف الصّور التي يعتمدها تنظيم القاعدة. وهكذا انطلق آدلار من فيلم مزوّر عن رحلة أبّولو 11 ليصل في النهاية إلى إرهابيي القاعدة!
النقطة الرابعة: بعد كل هذا التحليل يصل آدلار إلى مرحلة الإستنتاج وهنا لا يتوانى في عقد مقارنة بين "مالكي الحقيقة والرّسل الحقيقيين (الغرب عبر صورة مخرج الفيلم) وكلّ هؤلاء الذين لا يتحرّكون إلاّ في عالم الخطأ (الإسلاميين ومن حذا حذوهم)". ويُمرّر عبر تأكيد فكرة "الحقيقة في السينما" مبدأ الشفافية والنزاهة والإنفتاح الذي تتميّز به الديمقراطية الأمريكية (وطبعا الغربية بصفة عامّة).
خلاصة القول، خطاب آدلار يرتكز على النقاط التالية:
  • نظريّة خدعة أبولو 11 تعود إلى سنة 2002
  • الإسلاميون هم فقط من يعتقدون بأنّ رحلة أبولو 11 مجرّد خدعة
  • من يعتقد أنّّ رحلة أبولو 11 خدعة يستغلّ تزوير الصّور لإثبات ذلك تماما كإرهابيي القاعدة
  • الديمقراطية الأمريكية نزيهة ومتسامحة والغرب يحمل الحقيقة على عكس الإسلاميين (أو المسلمين) الذين يعيشون في الخطأ ويُعادون الديمقراطية
كل ذلك ليمرّر الفكرة الأساسية التالية:
من يساند فكرة الفيلم هم إرهابيو القاعدة الذين قامو بهجمات 11 سبتمبر ويعتمدون على تزييف الحقائق في مواجهة الديمقراطية الأمريكية النزيهة والشفّافة.
لسائل أن يسأل: هل الديمقراطية الأمريكية النزيهة والشفافة في حاجة لمثل آدلار ليدافع عنها؟
أي نعم، بل ما أحوجها لذلك في هذه المرحلة. لماذا؟ إن لم تشاهد التسجيل حتى النهاية، شاهده وستعرف الإجابة.
دعنا الآن من كل هذا ولنحاول معرفة ما الذي يدفع ألكساندر آدلار إلى هذه البروبغندا الرّخيصة؟
يمثّل آدلار أحد داعمي التجمّع الفرنسي الأبرز للمحافظين الجدد "دائرة الخطابة" (Cercle de l'Oratoire). يقوم على هذا التجمّع مجموعة من المسيحيين الصهاينة المنتمين لمجموعة "الصداقة المسيحية اليهودية". وتصدر عنه صحيفة "أحسن العوالم" (Le Meilleur des Mondes). كلّ هؤلاء مجتمعين ساندوا بشراسة حربي الولايات المتحدة على أفغانستان والعراق.
في النسخة الفرنسية لويكيبيديا، نقرأ في تقديم ألكساندر آدلار أنّه صديق شخصي لليهودي هنري كيسنجر (وزير خارجية الولايات المتحدة في عهدي ريشارد نيكسون وجيرالد فورد). وهنا أفتح قوسين لأذكّر من لا ذاكرة له بأنّ سعد الدين الشاذلي رئيس أركان حرب الجيش المصري ومهندس حرب أكتوبر 1973 كتب في مذكراته "لقد خرج علينا الرئيس السادات بعد مكالمة دامت زهاء الساعة مع هنري كيسنجر بأسوأ قرار يمكن أن يتخذه قائد جيش". ومعلوم للجميع أنّ القرار المذكور هو قرار تحريك الجيشين الثاني والثالث خارج غطاء الدفاع الجوي للجيش المصري ممّا أدّى خلال أيام قليلة لدمار شبه كامل للجيش الثاني وحصار تجاوز ثلاث
ة أشهر للجيش الثالث ونتائج كارثية وصلت بمصر لحدّ معاهدة السّلام المهينة والقائمة لحدّ يومنا هذا. (راجع مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلي بعنوان "حرب أكتوبر" لمزيد المعلومات وراجع سيرة هنري كيسنجر حسب ويكيبيديا لتعرف قيمة الرجل المؤامرتية)
ألكساندر آدلار صديق مقرب لريشارد بيرل وبول ولفوفيتز ومعلوم دور هذين الأخيرين في كل الكوارث التي تسببت فيها إدارة المحافظين الجدد خلال ما يقارب العقد من الزمن. يُضاف إلى كل ذلك أن آدلار ممن لهم علاقات بمجموعة بيلدربرغ (Bilderberg Group) وشارك شخصيا في دورة 2003 التي التأمت في باريس. وله أيضا علاقات مع مجلس العلاقات الخارجية (Council on Foreign Relations - CFR) المتكوّن من حيتان وقروش اللوبي العسكري والنفطي والمالي الأمريكي وكذلك مع اللجنة الثلاثية (The Trilateral Commission) التي تعتبر إمتدادا لمجلس العلاقات الخارجية. وآدلار ينشط في دعم إسرائيل بشكل مباشر في فرنسا عبر منظّمات كممثلية المؤسّس
ات اليهودية في فرنسا المعروفة إختصارا بالكريف (Conseil Représentatif des Institutions Juives de France - CRIF) والإتحاد الليبرالي الإسرائيلي في فرنسا (Union Libérale Israélite de France - ULIF).
السؤال المنطقي الآن: معلوم أنّ آدلار صهيوني من الحجم الثقيل ولكن ما علاقة ذلك بالطابور
الخامس و"التفاعل التسلسلي لأفكار اليمين المسيحي المتطرف"؟
عندما تعلم أن بعضا ممّن يعتبرون أنفسهم مفكرين تنويريين ويُقدّمون لأرض الظلام أفكارا "إصلاحيّة" هم أنفسهم من يكرّرون طروحات ألكساندر آدلار بمناسبة وبغير مناسبة ويعتبرونه مرجع في تحليل السياسة الدولية ستتساءل عندها بالتأكيد أين الخطأ؟
ألا يبدو مفاجئا أن يتكلم العفيف الأخضر مثلا بنفس لهجة أدلار ويقدم نفس حججه. راجع مثلا مقالات هذا الأخير على موقع إيلاف بخصوص العدوان على غزة وقارنها بمواقف أدلار هنا. لاحظ مثلا كيف يستشهد به هنا. اُنظر إلى التقارب الكبير بين طروحات الرّجلين على موقع شفاف الشرق الأوسط الداعم لإسرائيل (آدلار هنا والأخضر هنا). هل هذه صدفة؟ وما هذا إلا غيض من فيض!
ألا يدعو الأمر للتساؤل عندما تجد صور ومقالات في الصفحة الأولى من صحيفة صهيونية وُجدت لتدافع عن بني صهيون، بقلم عبد الوهاب المؤدب ومحمد سيفاوي؟ إن كان ذلك لا يدعوك للرّيبة فراجع العدد الأخير لصحيفة أحسن العوالم (Le Meilleur des Mondes) هنا و هنا. والأهم أنّ هذه المقالات تعيد وتكرّر بطريقة ممجوجة ما يقوله آدلار!
لا ألوم أدلار على مواقفه فالرجل يهودي صهيوني غربي ويدافع عن مصالح "شعبه المختار" أما من يستحق اللوم فعلا فكثيرون منّا، وخصوصا هؤلاء الذين يصفقون لوفاء سلطان الواقفة في الصف الأول للطابور الخامس ويليها الأخضر والمؤدب في الصف الثاني و... و... وفي الخلف بعيدا يقف بعض حمقى البلوغوسفير في الصف الحادي والخمسين بعد المائة. هؤلاء الذين لا يفعلون غير فعل القطط المشرّدة التي تقتات على الزبالة العفنة لأصحاب الصفوف الأولى في الطابور وتمو
ء بخطاب إسلاموفوبي كريه يجعلني أفقد الرّغبة في تربية القطط والتفكير أصلا بالتخلّي عن قطّتي "أليفة"!

ملاحظة: ما جاء في هذا النص من تحليل مبني أساسا على تعليق ألكسندر آدلار وملاحظات صاحب الشريط وليس بناءً على مواقفي من "صدقية هبوط الأمريكيين على القمر" أو "من كان وراء هجمات 11/9". وجب التنويه لاجتناب الحوارات البيزنطية وشكرا.

إقرأ المزيد...
كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في الجمعة، مارس 06، 2009
4 تعليقات
التسميات: | | edit post

الحرب الإفتراضية على الإسلاموفوبيا

وكالة أنباء الحرافيش


حرب الحرافيش على شهر رمضان المعظّم: حرفوش برلين الملقّب ب"الفنان" يشوّه مقالا مسروقا ليدعم ما يقول عنه أنّ "فريضة الصيام تزيد في ارتكاب الجرائم لدى المسلمين" | محبوبة غايت: الحرفوش الجنّي يعلن النصر من طرف واحد على من وصفهم بالأطراف الظلامية وأعداء الحياة | جبهة الإعتلال: إختلاق أخبار تقول بإمكانية العودة إلى نظام تعدد الزوجات في بلد الياسمين | حملة الحرافيش على الحجاب: الحرفوش الغبيّ ينشر رسالة منقولة عن أحد رموز الصف الثاني للطابور الخامس تحذّر من انتشار الحجاب على الشواطىء ويطالب بمنع ما وصفته الرسالة بزيّ البؤس والحزن والموت ورمز الفراغ والقبح والتوحّش | مواقف الحرافيش: الحرفوش الفيّاش يصدر بيانا يدين فيه من أسماهم بجماعة "عمّار الأخضر" ويطالبهم بالإعتراف ببطولاته وأمجاده في الدفاع عمّا وصفه بحرّية التعبير ويذكر أنّ هذا البيان قد لاقى صدى واسعا لدى الحرافيش وجبهة الإعتلال حيث أعلن عدد كبير منهم دعمهم لما جاء في البيان ولحرّية الفيّاش الفكرية | إعلانات متفرّقة - شراء: أعلن الحرفوش الهالك عن صدور كتاب له ودعى كل المدوّنين إلى شرائه عبر النت | إعلانات متفرّقة - كراء: أعلن حرفوش برلين عن بتّة عموميّة لكراء عقار على ملكه كان يستغلّه كمصبّ للفضلات | شؤون المرأة: أصدر الحرفوش الغبيّ بيانا موقّع من طرف جماعة غير معروفة يعلن فيه كفره وتمرّده على ما أسماه ب"دولة الذكور" | أدب الحرافيش: حرفوش التراث يصدر معلّقة بذيئة في هجاء "مدوّني البترودولار"

مدوّنتنا على الفايسبوك

زوّارنا