من مظاهر الإسلاموفوبيا هي التركيز على الإسلام ومهاجمته ليس فقط كنظام ودستور إجتماعي وإنّما أيضا كفرائض وعبادات تخصّ فقط وبشكل حصري معتنقيه من المسلمين الملتزمين. وكما تلاحظون فإنّ هجوما كاسحا كالذي يحدث هذه الأيام بهدف تقويض فريضة الصيام التي لا تلزم سوى مؤدّيها فقط، يسقط الشعار المهلهل الذي يرفعه الإسلاموفوبيّون وبعض أذيال الطابور الخامس وهو "نقد الدين" ويكشف كذلك زيف زعم التيار السياسي الإستئصالي الواقف وراء حملاتهم الإسلاموفوبيّة والذي يعدنا بالديمقراطية والحرية وتطمينه للتونسيّين بأنه تيار سياسي "غير معادي للدين" وليس له أيّة مشكلة مع عقائد الناس. بالطبع يصعب تناول كل "البراهين" و"الدلائل" و"الحجج" التي يتسلّح بها هؤلاء لإثبات أنّ الصيام في أيامنا هذه، عبادة ضارّة مهلكة للبشر، متلفة للزرع ومجفّفة للضرع - وربما قد يقولون قريبا أنّها أيضا السبب في ذوبان جليد القطبين وارتفاع مستوى البحار والمحيطات! يصعب تناول كل تلك المزاعم الماكرة والتي لا نستغربها من أناس يستبطنون الحقد والكره لكل ما يمتّ بصلة للهوية الوطنية العربية الإسلامية ويحترقون غيضا أمام تشبّث الناس المتواصل بمعتقداتهم وعاداتهم، في حزمة واحدة وتدوينة يتيمة. لذلك سأحاول تناول بعضا من أهم "الأسلحة" التي يشهرونها دفاعا عن هذه النظرية الحرفوشية الثورية خلال عدّة حلقات لا تهدف للدفاع عن الصيام في حدّ ذاته (فقد قامت مجلّتي نايتشر وساينس الأمريكيّتين بذلك بشكل كاف جدا) وإنّما إلى بيان النزعة الإسلاموفوبية لهؤلاء الذين يتشدّقون بحرّية المعتقد وإقامة الشعائر الدينيّة ويصيحون صباحا مساءً ألاّ عداء لهم للمؤمنين - المسلمين منهم بشكل حصري.

عن الحرفوش الهالك عن الحرفوش المواطن قال:
(...) لذلك ترى هؤلاء الدعاة يمارسون ألعابا بهلوانية تدعو للسخرية والضحك لإثبات أن الصوم ممارسة صحية. وكل مواقع الواب الإسلامية تكرر وتعيد مثل هذه الأساطير عن الفوائد الصحية للصيام. (...) فأقوالهم عن فوائد الصوم كلها أقوال زور وتحايل مفضوح على العلم وأقوال الباحثين في المجال الصحي. فالمراجع التي يذكرونها تتحدث عن صوم لا علاقة له بالصوم الإسلامي ولا يلتقي معه في أي نقطة.

فالصّوم الذي يتحدث عنه العلم والطب الحديث هو نوع من أنواع الرجيم والذي لا يحرّم شرب الماء بل يشجع على شرب سوائل عديدة مفيدة للجسم. وهذا النوع من الصيام يعتمد عليه كآلية صحية لبعض الأشخاص وباقتراح وبإشراف طبي ولبعض ساعات محدودة في اليوم وليس شهرا كاملا في كل سنة ولمدة تفوق الإثنى عشر ساعة وفي درجات حرارة تفوق الأربعين درجة مئوية.

فهذا الصيام ليس آلية صحّية بل آلية لنيل رضا من أمر به. وهو كارثة فعلية على من يقوم به و خطر على صحة أي إنسان مهما كانت قدراته.

المصدر: موسوعة بني حرفوش للغباء والهرطقة والإسلاموفوبيا


في هذا النص، يبدو الحرفوش المواطن حاسما، جازما، واثقا ممّا يقوله حول "الأضرار الكارثية" للصيام على صحة الإنسان وكذب المسلمين وزورهم وتحايلهم على العلم والعلماء عند حديثهم عن الفوائد الصحية للصيام. طبعا لم يذكر هذا الحرفوش المغوار مثالا واحدا لمقال علمي يدعم مواقفه أو نموذج لما يسمّيه تحايل وتزوير للعلم بينما يسارع هو وغيره -من الغيلان- في طلب المراجع والحديث عن المصادر لمّا يتكلم أيّ من خصومه عن أيّ موضوع متعلّق بالعقيدة.
ليس ذلك بأمر مهمّ فقد تعوّدنا على طرقهم "العقلانيّة والمنطقيّة" في الحجاج ولنتناول الآن مزاعهم واحدة بواحدة. بداية، يجب أن نبحث عن مفهوم الصيام حسب مصدر محايد لأهمية الكلمة وحتى نعلم ما يدخل في إطار الصيام وما لا يدخل فيه.

يقول المعجم الطبّي في تعريفه لكلمة صيام (fasting) ما يلي:

Fasting is voluntarily not eating food for varying lengths of time. Fasting is used as a medical therapy for many conditions. It is also a spiritual practice in many religions.
يعرّف هذا المعجم الصيام على أنّه "الإمتناع الإرادي عن الأكل لمدد مختلفة الطول من الزمن." وعلى أنّه "يستعمل في ظروف معيّنة كعلاج". وهنا نفهم لماذا تقوم بعض المصحّات الغربية بفرض صيام العصير والماء على بعض المرضى وحتى الأصحّاء. يؤكّد إذن هذا التعريف مبدئيا كلام الحرفوش المواطن. وليس غرضي هنا أن أنفي ما يقوله العلم فليس ذلك أمرا أخلاقيا وإنّما غرضي هو أن أعالج الأمر بتجرّد وحياد وعقلانية. أليس الحرافيش من يدّعون دوما العقلانية؟ إذن فلنرى هل العقلانية في صالحهم هذه المرّة.
في مسألة الصيام الذي تقترحه المصحّات الغربية والذي يشرب فيه الصائم الكثير من الماء ف
قد نقل الحرفوش المواطن جزءا من الحقيقة. قدّم فقط ذلك الجزء الذي يناسبه وسكت عن البقية. وزير بروبغندا النازيّة جوزيف غوبلز هو من اخترع هذه الطريقة وطوّرها عنه فيما بعد الأمريكي إدوارد بيرنايز وتستعمل لحدّ يوم الناس هذا وتعتبر عماد نماذج البروبغندا الحديثة في الدول الغربية. تلك الطريقة التي تقول ببساطة أنّ قول جزء من الحقيقة يحقّق إنجازات ويقنع أكثر من الكذب! إذن قلت أنّ الحرفوش المواطن ذكر صيام الماء ولكنّه لم يذكر أنّ الدوائر الطبيّة الغربيّة تعتمد عدّة أنواع من الصيام وأكثرها شهرة وانتشارا هي على التوالي: صيام الماء، صيام العصير والصيام الجاف.
أما صيام الماء (water fasting) فخلاله يمتنع الصائم عن الأكل ويسمح له بشرب كميات معيّنة من الماء. هذا النوع من الصيام يوصف عموما للأشخاص الذين يخشى عليهم من الجفاف أو
الذين ظروفهم الصحيّة أو المهنيّة لا تسمح لهم بالصيام الجاف. بينما يُنصح صيام العصير (juice fasting) للأشخاص الذين يحتاجون حدّا أدنى من الطاقة لمزاولة أعمالهم بشكل سليم (حوالي 400 حريرة في المعدّل) وكذلك الحوامل وضعاف البنية الجسدية. وأخيرا ينصح الصيام الجاف (dry fasting) لمن يتوفّرون على بنية صحيّة جيدة ويريدون الحصول على نتائج سريعة للعلاج المقرّر. خلال هذا النوع من الصيام لا يتناول الصائم ماءً أو عصيرا أو طعاما.
أمّا في ما يخصّ فاعلية هذه الطرق في الصيام فالأقلّ فاعلية هو صيام العصير وبعد ذلك صيام الماء. أمّا الأكثر فاعلية (من مرّتين لثلاث مرّات أكثر فاعلية من صيام الماء) فهو الصيام الجافّ. ولتعميم الفائدة، فيما يلي بعض المصادر التي تؤكّد ما أقوله:

الفرق بين صيام العصير وصيام الماء:
During a water fast, only water is consumed. During a juice fast, any variety of fruit and vegetable juices are consumed.

People detoxify and heal more quickly with a water fast than with a juice fast. This is because with a water fast, your digestive passageway and organs are able to rest completely, allowing for all of your energy to be used for cleansing and repair of damaged tissues. With a juice fast or a cleansing diet of fruits and vegetables, your body must use energy to digest nutrients, leaving less available energy for detoxification and healing. When a person's health condition is related to a weak or damaged digestive system, recovery may depend on fully resting the digestive passageway and organs through water fasting.

Another significant difference is that more fat tissue is burned during a water fast, as your body must rely exclusively on fat reserves to supply its energy needs after the first 1-3 days of water fasting. Your body stores the bulk of incoming toxins in your fat reserves. As these reserves are burned for energy during a fast, any stored toxins will be released into your circulation, to be eliminated through various eliminative channels like your urine and respiratory tract. This mechanism of detoxification also occurs with juice fasting, but at a slower pace.

All of this considered, both types of fasting can be used with effectiveness, depending on your circumstances and goals. If your situation and goals include wanting or needing to make significant gains in your health in a short period of time, water fasting may be the best route. If a person has a long history of taking extremely toxic drugs like certain chemotherapeutic agents, an intense period of detoxification through water fasting can cause damage to the kidneys. In this type of circumstance, juice fasting or a simple diet of organic vegetables and fruits may be the best first step to recovery.

Finally, a water fast is most effective when you are able to get a lot of physical and emotional rest. If your life circumstances don't allow this, juice fasting is a better choice.

Source

Juice fasts are also used by many people, although these are not technically fasts. Juice fasts are less intensive than water fasts because the body doesn't reach the ketosis stage. The advantage of juice fasts is that fruit and vegetable drinks can supply extra energy and nutrients. People can fit a few days of juice fasting into their normal schedules without significant drops in energy. Juice fasts are also said to have cleansing and detoxifying effects. The disadvantage of juice fasts is that the body never gets to the ketosis stage, so these fasters are thought to lack the deep detoxification and healing effects of the water fast.

Source


الفرق بين صيام الماء والصيام الجاف:
A major myth regarding dry fasting is that abstinence from water for a very long time will lead to dehydration of the body. This is false because dry fasting is proved to be 2-3 times more efficient than ordinary fasting (when only clean water is allowed). This permits a complete cleaning of the Excretory system. (...)

According to Arnold Ehret, the great Fruitarian/Fasterian, “The less you drink the more aggressive the fast works.” Fasting relieves the digestion system as the process of digestion takes an enormous amount of energy and even the processing of water drains energy.

Though there are debates regarding dry fasting, fasting without water is proved to free your body of toxins much more better than if you drink water.

Source

وبالتالي فإنّ الصيام الجاف (أي على "الطريقة الإسلامية") هو الأنجع طبيا من بين أكثر طرق الصيام إعتمادا في البرامج العلاجية الطبيّة الغربيّة. هذا من جهة. ومن جهة أخرى، دعونا نبحث في مسألة الزمن الذي يحدّده الطب الغربي للحصول على النتائج المرجوّة من الصيام (أيّا كانت الطريقة).


تقول الموسوعة الطبية في مقدّمة حول هذا الموضوع ما يلي:
Through evolution, the body became very efficient at storing energy and handling situations when no food was available. For many centuries, fasting was probably a normal occurrence for most people, and the body adapted to it. It is estimated that even very thin people can survive for 40 days or more without food. The body has a special mechanism that is initiated when no food is eaten. Fasting is not starvation, but rather the body's burning of stored energy. Starvation occurs when the body no longer has any stored energy and begins using essential tissues such as organs for an energy source. Therapeutic fasts are stopped long before this happens.
وتقول الموسوعة الطبية أيضا أنّ مدة الصيام يمكن أن تكون بين أسبوعين وأربعة أسابيع للحصول على نتائج جيّدة.
Fasts can be performed for varying lengths of time, depending on the person and his or her health requirements. For chronic conditions, therapists recommend from two to four weeks to get the most benefits. Seven-day fasts are also commonly performed. A popular fasting program for prevention and general health is a three-day fast taken four times per year, at the change of each season. These can be easily performed over long weekends. Preventative fasts of one day per week are used by many people as well.
قد يكون رأي الموسوعة الطبية غير كافيا للإجابة على السؤال المطروح: ماهي المدّة المعقولة التي يتمّ فيها الصيام بدون أية أخطار على صحّة وحياة الفرد العادي؟ لنرى الآن ما يقوله المختصّون في هذا المجال.
يقترح موقع هيلث وورلد (مصحّة للعلاج الطبيعي) على زبائنه فترة صيام تصل إلى 22 يوما وذلك حسب برنامج للصيام الصحّي:
For spring, this period is about March 10 through April 1; for autumn, it is from about September 11 through October 2.
بينما يقترح موقع فاستينغ دوت كوم (أكبر موقع للعلاج بالصيام) على زبائنه برامج صيام تتراوح مدّتها من عشرين إلى مائة وعشرين يوما. كما أنّ له برامج خاصة بالصيام الديني (كالصيام الإسلامي والصيام المسيحي) حيث يساعد الصائمين على الإستفادة إلى أقصى حد من فترة صيامهم الديني.
كما يقترح موقع هيلنغ دايلي وصفات صيام عصير تتراوح من يوم إلى عشرة أيام ويحدّد يوم الصيام بستّ وثلاثين ساعة (من الثامنة مساء في اليوم الأوّل وحتى الثامنة صباحا من اليوم الثالث).
والملاحظ أنّ كل هذه المواقع تقدم حجما كبيرا من المراجع العلمية ككتب نشرت حول فوائد الصيام ومقولات لأطباء مختصين ومقاطع من دراسات نشرت حول الموضوع وذلك بغاية إقناع زبائنها بالفوائد الصحّية الجمّة للصيام. وكمثال يقدّم موقع شاست أوف بوكس في قسم الصحّة والعلاج، كتاب "الصيام العلمي: المفتاح القديم والحديث للصحة" (
Scientific Fasting: The Ancient and Modern Key to Health) لمؤلّفته ليندا بيرفيلد.
أما بخصوص المخاطر "الكارثية" للصيام فتقول وثيقة بعنوان "فوائد الصيام" لكيفن سوكور (2004) نقلا عن موقع مونتريال سيستيما، ما يلي:
In the first 100 years of study, involving thousands of cases of medical fasting, involving patients usually suffering from severe lifethreatening conditions, there have been only 7 cases of death reported from fasting. In every case, these were extremely long fasts lasting weeks on end.
خلاصة القول، أنّ إلحرافيش يكذبون ويزيّفون ويزوّرون! وفي الحقيقة، لقد واجهت مشكلة كبرى في اختيار المادة التي سأقدّمها ردّا على الحرفوش التافه ورفيقه "الزكيم" وذلك للحجم الكبير للمعلومات المتوفّرة على الإنترنيت. فيكفي أن تكتب كلمة "صيام" بالإنجليزية (fasting) في محرّك البحث لتحصل على ملايين النتائج. ولتعميم الفائدة أوّلا وثانيا كي أعلّل أكثر إستعمالي للقبقاب مع كل حرفوش وضيع يساند هذه النظرية التافهة ويدّعي بأنّ العلم يقف في صفّه، سأقدّم في ما يلي بعض المقالات العلمية التي وردت في مجلاّت علمية من المستوى الرفيع كمجلّتي نايتشر وساينس الأمريكيّتين (وللعلم آلاف من الباحثين يعملون سنوات طوال للتمكّن من النشر في هذه المجلات وذلك للمعايير الصارمة في إختيار المقالات العلمية وللمراجعات المنضبطة للمادة المقدّمة).
Nature 5 February 2009
Fasting for longevity

Dietary restriction can extend lifespan in various species. In mammals, intermittent fasting can also extend lifespan and reduce the incidence of age-related disorders, even when there is little or no decrease in calorie intake. In a study of the molecular mechanisms associated with the beneficial effect of intermittent fasting, Honjoh et al. established a fasting regime that extends the lifespan of Caenorhabditis elegans, and show that the low molecular weight GTPase RHEB-1 has a dual role in lifespan regulation. It is required for the intermittent fasting-induced longevity, whereas RHEB-1 inhibition mimics the effects of caloric restriction. RHEB-1 exerts its effects in intermittent fasting in part via the insulin/insulin growth factor-like signalling effector DAF-16. These findings may contribute to the development of dietary restriction mimetics intended to improve health without toxic side effects.

Science 29 August 2008:
Vol. 321. no. 5893, pp. 1146 - 1147
DOI: 10.1126/science.321.5893.1146a

CANCER RESEARCH:
Can Fasting Blunt Chemotherapy's Debilitating Side Effects?
Jennifer Couzin

A dramatic experiment in mice has led some researchers to suggest that fasting may blunt the side effects of cancer treatment and perhaps even allow patients to tolerate higher drug doses.
للإطلاع على كل المقالات العلمية المتعلّقة بموضوع الصيام في مجلّة نايتشر (اضغط هنا) ومجلّة ساينس (اضغط هنا). [ملاحظة: بعض هذه المقالات تحتاج إلى الإشتراك في المجلّة للتمكّن من الإطلاع عليها]. وأخيرا وليس آخرا، هذا مقال حول فوائد الصيام على الطريقة الإسلامية لطبيب (مستوى الدكتوراه) متخرّج من جامعة لويسفيل للطب بالولايات المتحدة.

والآن، ماذا تقولون أيها الحرافيش في ما تعرضه عليكم هذه المجلات العلمية المتخصّصة وما تقوله حول فريضة الصيام؟ أخشى ما أخشاه أن يصل بكم الغباء والحماقة لحدّ القول بأنّ زغلول النجار هو رئيس تحريرها وميزانيّتها تأتي من أموال البترول. أليس كذلك؟


وفي نهاية هذه التدوينة، من الواضح أنّ هذه نظرية حرفوشية أخرى قد سقطت حطاما ملتهبا إلى قاع المحيط عند أوّل إختبار حقيقي لصدقيّتها وهكذا فإنّ الديك قد صاح وأدرك عبرات الصباح فسكتت عن الكلام المباح في انتظار الغارات القادمة للقضاء على فكر الحرفوش النبّاح!

wallah_ensoum_marra_jeya_1

كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في الأربعاء، أوت 26، 2009

27 تعليقات

  1. arabasta يقول:
  2. و اش تقول الأبحاث العلمية متاعكم في بخرة الصائم؟

    مثلا، ممارسة الرياضة حاجة باهية أما مش معناها تعرق و تجي تقتلني بالصنان متاعك.

     
  3. 1- مثلا، ممارسة الرياضة حاجة باهية أما مش معناها تعرق و تجي تقتلني بالصنان متاعك.

    يا سي المتربي برشا، ما نسمحلكش بش تحكي معايا باللهجة هذي في محلي وكانك جاي معمر راهو نمزبلك ونمرمدك كيف أسيادك الحرافيش وما عندي حتى مشكل. واضح؟

    2- و اش تقول الأبحاث العلمية متاعكم في بخرة الصائم؟

    ضاهر فيك بقرة أكثر من البقرة اللي في الأفاتار متاعك. قلتلكم العقل كان جا راجل راهو درا آش عمل فيكم. ميسالش هاو بش نتواضع المرة هذي ونحاول نصبلك بالقمع ك قدر ربي!
    كيف أي شخص يا مطبق، يحرق الضوء الأحمر مش معناها قانون الطرقات غالط. نفس الشيء يا حرفوش كيف واحد ما يغسلش سنيه والبلاد معبية بالدونتفريس مش غلطة سيدي رمضان. واضح ولا نعاودلك؟
    أي اقصد ربي وسلملي على جماعتك وقلهم لنا لقاء قريب!

     
  4. Bravo pour ce travail
    c'est un modèle pour mes étudiants en terme de "BIAIS DE REFRENCEMENT"

    primo

    en regardant le site encyclopedique vous citez, vous tronquez la partie precautions


    Precautions
    Fasting isn't appropriate for everyone and, in some cases, could be harmful. Any person undertaking a first fast longer than three days should seek medical supervision. Those with health conditions should always have medical support during fasting. Plenty of water should be taken by fasters since dehydration can occur. Saunas and sweating therapies are sometimes recommended to assist detoxification, but should be used sparingly. Those fasting should significantly slow down their lifestyles. Taking time off of work is helpful, or at least reducing the work load. Fasters should also get plenty of rest. Exercise should be kept light, such as walking and gentle stretching.


    secundo

    vous oubliez les effets indesirables

    Side effects
    Those fasting may experience side effects of fatigue, malaise, aches and pains, emotional duress, acne, headaches, allergies, swelling, vomiting, bad breath, and symptoms of colds and flu. These reactions are sometimes called healing crises, which are caused by temporarily increased levels of toxins in the body due to elimination and cleansing. Lower energy levels should be expected during a fast

    troisio

    votre article principal de l'encyclopedie conclut que LA RECHERCHE NE S'EST JAMAIS INTERESSEE AU JEUNE;
    ce n'est pas les articles à caractere CONFIDENTIEL en terme de méthodologie qui manquent; ILS NE SONT D'AUCUNE VALIDITE SCIENTIFIQUE POUR LES BENEFICES DU JEUNE
    LE SITE LE DIT: la medecine ne les accepte pas comme moyen therapeutique; la medecine alternative oui d'ou ces quelques publications

    Research and general acceptance
    The physiology of fasting has been widely studied and documented by medical science. Beneficial effects such as lowered cholesterol and improved general functioning have been shown. Fasting as a treatment for illness and disease has been studied less, although some studies around the world have shown beneficial results. A 1984 study showed that workers in Taiwan who had severe chemical poisoning had dramatic improvement after a ten-day fast. In Russia and Japan, studies have demonstrated fasting to be an effective treatment for mental illness. Fasting has been featured on the cover of medical journals, although mainstream medicine has generally ignored fasting and detoxification treatments as valid medical procedures.
    The majority of research that exists on fasting is testimonial, consisting of individual personal accounts of healing without statistics or controlled scientific experiments. In the alternative medical community, fasting is an essential and widely accepted treatment for many illnesses and chronic conditions

    Quatrio

    les refrences de NATURE et SCIENCE sont des editoriaux et non des articles pour le benefice du jeune
    et ils disent autre chose ce que vous voulez transmettre (vous les avez lu discutez avec moi; moi je les ai lu et je peux vous les envoyer commentés si jamais vous le souhaiter)

    cinquiemmement

    reegardez le site d'ou vous tirez un article TRES DOUTEUX
    http://www.montrealsystema.com/
    un SITE DOUTEUX je laisse les bloguuers admirer ses pages

    6

    a moins de nous faire une RECHERCHE sur la base REFERENCE PUBMED avec rapport bibliographique, le reste est de vos refrences est NUL sur le plan VALIDITE DE REFERENCEMENT

    7

    JE NE DIS PAS QUE LE JEUNE EST DANGEUREUX ; JE DIS QU'IL N Y A PAS DE PREUVE DE SES BENEFICES

    8

    Celui qui écrit ces lignes est pret à vous inclure dans un protocole de recherche sur l'effet des jeux video sur le QUOTIENT DARWICHIQUE

    9

    vous voulez un BLOG ou ce post vous suffit

    10

    en attente de vos arguments scientifiques (mais pas de pseudo-science et darwacha)

    11

    cette energie que je reconnais chez vous, faites en bon usage vous mes chères concitoyennes libres et emancipées à qui j'ai du respect
    .
    .

     
  5. arabasta يقول:
  6. قلتلكم العقل كان جا راجل راهو درا آش عمل فيكم


    وكان جاء مرا ياعرّة النساء؟ ياخي ماتحشمش تقول حاجات كيما هكة؟ ديما مخكم خامج و إيحائتكم الجنسية موجودة حتى في شهر رمضان!

    سينون على شكون تعدي فيها، الصيام ينتن الكشخة أكثر مالأيمات العادية، معناها معجون الأسنان موش كافي باش تتخلص من بخرتك، و على كل مانيش جايب حتى حاجة من راسي، هذا موجود في القرآن متاعكم! إعتريدي بأا على كلام ربنا يقول سعيد صالح! ههه

     
  7. يا حرفوش المستنقعات: ظاهرلي لبهامه ما عندهاش عمر. واحد يحكي بأرفع النشريات العلمية في العالم ولاخر يخرف على الدروشة. واضح من كلامك اللي إنت درويش بالفم ولملا. أيا أنستك بكبوسك يا سي لخضر! هههه

     
  8. يا بقرة إنت مازلت هوني؟
    أما زايد أخلاقكم وأمخاخكم ديما في أعضاءكم التناسلية. ومش بش نعلق على حكاية الإيحاءات الجنسية يا سي المتربي. نفضل نخلي القراء اللي قراو التدوينة اللي فاتت يحكموا وحدهم.
    وبالنسبة للبخرة فهي أرحم من نتونة أفاكم يا حرافيش والبقرة راهو ما تنجم تفهم كان في الحشيش وما تفهمش في المنطق. هذا آخر تعليق نعديهولك. ما عنديش وقت بش نضيعو نحكي مع ناس دون المستوى.

     
  9. MMH يقول:
  10. أين من حارب الرسل عليهم الصلاة والسلام؟ أين ذكرهم؟
    ما عاقبتهم؟
    أين من نصب العداء للمعصوم؟
    ذهبت ريحهم، وسفلت كلمتهم، وقطع دابرهم، وعاشت مبادؤه، وانتشرت رسالته، وانتصرت كتائبه،
    نسخ تاريخهم من القلوب، وكتب تاريخه بمدح علام الغيوب. اسمه يدوي فوق المنابر، وتعاليمه تجلجل في كل مجمع.

     
  11. essayez de repondre

    quels publications dont vous me parlez

    moi je discute VOS REFRENCES point par point et vous me retorquez cette reponse

    vous adeptes du débat et de la discussion, essayer de me repondre et de reponder AUX LECTEURS

    vous avez lu les articles de SCIENCE et de NATURE/ vous avez l'acces a l'article ? vous etes universitaires donc ? un minimum de sens critique et de respect (chose dont je ne vous manque en ecrivant ces lignes)

    mettre un editorial sur une voix metabolique chez le "VER" C.Elegans est une preuve des benefices du JEUNE chez l'homme ?

    vous voulez la science, ? venez aux idées et aux articles ?

    franchement, la vulgrisation médicale c'est un domaine à compétences , vous les avez ?

    la recherche d'articles ne se fait pas sur GOOGLE mais sur GOOGLE SCHOLAR et sur PUBMED, MEDLINE, EBSCO, OVID ?

    je vous donne les codes d'acces et vous me trouvez les articles dont vous me parlez

    J'attend

    et je prends acte de vos réactions devant la blogosphere que vous prenez pour des credules

    voila le DEBAT DES IDEES AVECLES ARGUMENTS

    et arretr votre verbiage sterile

    vous faites MAL a l'islam plus que les gens que vous meprisez

    JE N ATTAQUE PAS LE JEUNE OU l'ISLAM PAR LA SCIENCE
    c'est vous qui l'attaquer

    mot du fin: vous avez le merite de ne pas me censurer

    mes respects

     
  12. يجب أن أعترف أنك مختلف عن بقية الحرافيش الذين خبرتهم. تبدو واثقا من نفسك ومن معلوماتك ويبدو أيضا أنني دخلت دون أن أعلم إلى ميدانك. جيد جدا. هذا أمر مثير للإهتمام فعلا. أتريد المبارزة إذن؟ ترجل أيها الفارس وواجهني. وتأكد أن ردي سيأتيك عما قريب.

    في انتظار ذلك أطالبك بأن تثبت للقراء أننا نحن من يضر بالإسلام وليس الحرافيش؟ وأطالبك أيضا أن تثبت أننا "عمار أخضر" وأننا "إسلاميين" أو خوانجية بما ينطوي عليه ذلك من دلالة سياسية بحتة. أليس أنت صاحب المدونة الشهيرة التي اتهمتنا فيها بكل هذه التهم وآخر نص لك قبل أن تغلق المدونة اتهمتنا فيه بأننا أعداء لله والدين والوطن. واليوم تكرر تهمتك لنا بصيغة مخففة: نحن من يضر بالإسلام!

    جيد جدا! تريد صراع أفكار وصراع براهين؟ ممتاز! رائع! أنا سعيدة فعلا لأنني وجدت أحدا ما يتحداني بشكل واثق ويبدو أيضا صادق. دعنا إذن من كل الألقاب فلن أطلق عليك الأخضر ولا حرفوش المستنقعات وأنت أيضا تخلى عن عبارة الطحلب وضد الأخضر الذي هو لون الإسلام المميز يا من تقول بأنك لست ضد الإسلام.

    دعنا من كل ذلك وترجل وواجهني بشرف. ليس من مبادئي ولا عاداتي حذف التعاليق وبالتالي لا تخف. بالنسبة لي لدي مسؤولية تجاه القارىء الذي أحترمه وأحترم ذكاءه على عكس الحرافيش. أعدّ إذن دفاعك عن موقفك منا. أثبت أننا "عمار أخضر" وأننا "أعداء لله والدين والوطن". في المقابل سأجيب على كل ما تريد. موافق!؟ ليكن القراء هم الفصل والشهود في آن واحد. لي عودة قريبة يا أيها السيد.

     
  13. je suis d'accord pour ces termes!

    comme bonne volonté
    je m'engage à

    01: désactiver l'observatoire (blog) et ne pas y publier cette discussion qui j'espère constructive de deux cotés

    02: changer mon pseudo (vous me reconnaitrez avec le nouveau)

    03: ne pas utiliser de ton (nabra) dévalorisant

    04: utiliser un style direct : dans le sens pas d'utilisation de qualificatifs flous ou des mesquineries verbales (en soulignant que mon choix des plantes marines vertes est honnêtement plus honorable que les qualificatifs dont vous et autres qualifient les acteurs de la blogosphere et reciproquement

    05: pas de métaphores et pas d'appel aux symboles sacrés religieux

    reste le point suivant : le but de cette discussion n'est ni de vous battre ni de vous rabaisser et loin de fraterniser

    donc mon but ce n'est pas de patauger encore dans les futilités déjà dites mais d'amorcer le débat sur la nuisance qu'a le recours à la science sur la croyance et sur l'Islam

    il va de soi que mon engagement moral suscitera chez vous (et je fais appel à votre intelligence et votre sagesse dont je ne m'en fait aucun doute) une réciprocité relative et dont vous me préciserez en public les termes

    je suis patient, mais impatient en même temps, j'ai des capacités d'écoute mais de grâce vous qui êtes si énergiques et futées arrêtez d'exciter "la base"

    chacun de nous a un TABOUR 5 dans son fanatisme à lui (moi même que la raison et l'amour de DIEU nous en préserve)

    a bon entendeur , salut
    (en attendant de résoudre les problèmes techniques)

     
  14. techniquement la communication par BLOGS interposés pollue la blogosphere


    de deux vous êtes mieux outillées pour ce genre de choses


    croyez moi je suis loin de vous agresser "virtuellement"


    vous avez des capacités pour le débat, laissez un peu l'espace pour ça


    laissez les guerres virtuelles aux immatures


    vous trouvez qu'il y a 3 , 4 , 5, ou 10 blogs qui vous "embetent" ; c'est le jeu : la blogosphere est un espace public


    vous avez des idees : defendez les


    on cherche a vous faire taire : ils ne pourront pas


    vous menez une guerre "virtuelle" : c'est un jeu d'enfants et un gachis de surcroit


    je ne represente que moi et je m'en tape de la "merde" blogospherique telle qu'elle soit sa couleur : OK



    refelchissez, faites la publicité de ces échanges; c'est à mon avis plus constructif qu'une centaine de posts



    je ne suis pas seul, et on s'en tape de la violence gratuite mais point de tribalisme


    arretons de soutenir quelqu'un par un esprit puremment tribal


    je ne suis d'aucune tribu et je pense que votre intelligence reflete une individualité qui ne se laissera pas dans le jeu des alliances avec les vauriens


    c'est ce que j'appele exciter "la base"...


    faites un pas, d'autres enjoindrons le pas et parlez de votre vision du monde et de la societé


    nous et d'autres se joindrons sur votre blog et sur d'autres aussi


    c'est a ce prix que lorsque moi toi et il aussi diffrents qu'on soit pourra reposer sa tete sur l'oreiller avec une fierté d'avoir avancé les choses du moins virtuellement

    desole le changement de PSEUDO est prevu +++++

     
  15. جيد جدا. أقبل هذه الشروط (وأضيف إليها ما سيأتي في ذيل هذا التعليق) وآمل فعلا أن يلتزم كل منا بقواعد اللعبة. دعنا ولو لمرة نثبت أن اختلافنا لا يؤدي بالضرورة إلى فقدان الإحترام بيننا. يجب أن تعلم أيضا أن هدفنا منذ البداية (نحن مدونات هذه المدونة) هو الحوار الهادىء وتحملنا الكثير إلى أن فاضت الكأس.
    قلتها للعديد من المدونين: لا أشعر بالفخر أو السعادة عندما أقلل من شأن أحدهم في هذا الفضاء. لكن "الخصم" أجبرنا على ذلك ومع الوقت أصبح الأمر تراكميا. أعتقد أنك تعلم ما معنى أن يقدح أحد في شرفك. إن كنت لا تعلم فاسأل قريباتك من النساء.

    أما شروطي فهي التالية:
    1- ما دمت قد اعترفت بأنك مدون من المعروفين وليس مدونا جديدا (رغم أنني كنت متأكدة أنك من القدامى لأن نوعية نصوصك لا تكذب) فأطالبك بالكشف من الآن عن هويتك حتى تصبح معروفا للجميع ويكون اللعب بأوراق مكشوفة.

    2- أن تلتزم بالرد على التساؤلات التي وجهتها إليك بشكل واضح وصريح. أريد تعليلا ضافيا وشافيا وبراهين تثبت أننا خوانجية وإسلاميين وأعداء لله والوطن والإسلام. أريد منك أن تقدم للقراء ما يثبت هذه التهم الخطيرة.

    3- أن يكون النقاش بيني وبينك فقط وأن تحيد كل مسانديك المفترضين. من يريد إعطاء رأيه وتقييمه فليقم بذلك بعد انتهاء النقاش.

    4- أريد أن يتم مناقشة الموضوعين بالتوازي (أكتب للرد على تعاليقك وتكتب للرد على تساؤلاتي).

    ولتعلم ما يلي:

    1- لكل قدرته على الردع وكل واحد شيطانو في مكتوبو. لكن تأكد أنني سأضع كل أسلحتي في حالة ستاندباي. لذلك لا تخف. سأعاملك بالمثل وزيادة.

    2- أن هدفي من مناقشتك ليس الإنتصار عليك وإنما هو انتصار المنطق السليم. ولا يضيرني أن تثبت أنني مخطئة لأنني ببساطة سأكتفي بشرف أنني سعيت للدفاع عن فكرة عبر البراهين وأخفقت. واعلم أنني لست كما يتهمني الكثيرون دون برهان: أدعي امتلاك الحقيقة.

    3- إن أردت أن تنشر نصوصك (وخصوصا ردودك على النقاط التي أريدك أن ترد عليها) على هذه المدونة فلا مانع لدي. اكتب ما تريد وسأنشره دون تغيير. وسيكون بإمكان القارىء أن يطلع على الرأي والرأي الآخر في نفس الموقع.

    سأعمل على الرد بأقصى سرعة ممكنة. شكرا ومرحبا وسعيدة بهذه الفرصة التي أضحت نادرة للنقاش.

     
  16. guyguoz يقول:
  17. الحمد لله ,
    قرأت بمزيج من الانتباه و الغيض النقاش الذي أثير على هامش الرد على المتحاملين على فريضة الصيام وعفوا فقد ذكرني ذلك بأحد الحوارات الصحفية التي أجراها أحد صحفيى الجزيرة مع بيريز خلال اليوم الثاني من الحرب على غزة .بين كشف حقيقة الكيان المحتل للدنيا وبين صفاقة بيريز أحسست نفس الاحساس و قد سبقت بطلب العفو فلا يغضبن منى أحد . فصاحبة الموقع تولت الجواب عن تعريض أحدهم بأحد أركان الدين لأغلبنا و ناقشت بعض الأفكار التي ساقها و أنا و بدون الرجوع لأي من مراجعها التى تم نقاشها فيها من طرف أحد المعلقين أصادق على كل ما جاء بالنص -رغم أن تحصيلي العلمي بعيد جدا عن ميدان الطب _و ذلك للأسباب التالية أني مؤمنة أولا و لا تناقشونا في هذا - فالايمان هو الذي يجعلنا نقرّ لربّنا بالحكمة المطلقة ولعقولنا بالنقصان -و حسبي من هذا الشهر أن غريزة الطعام التي تتملكنى لأحد شهرا كاملا تجد تحديدا لها في هذا الشهر الفضيل فأجد توازنا في الأكل والشرب على سنّة الحبيب محمد بالتثليث لبطني بين المأكل و المشرب والنفس و هو أمر يصعب علي في غير هذا الشهر ثم اني أجد راحة بمعدتي و خفة بحركتي فالحمد لله على نعمة الصيام -و أذكر الذي يدّعي أن رمضان يهلك الناس أن الصيام جعل للأصحّاء و رفع الفرض عن المرضى بل منعوا من ذلك بالتحريم اقتداءا بقوله تعالى "و لا تلقوا بأنفسكم للتّهلكة" .
    و قد تعرّضت لمسألة الايمان أولا لأن الصيام فعل ايماني أساسا لمن أسلم لله و أيقن له بالربوبية فاني على قول ابن الجوزي "تأمّلت حالا عجيبة و هي أن الله بنى الأجسام متقنة على قانون الحكمة فدلّ بذلك المصنوع على كمال قدرته ولطيف حكمته .ثم عاد فنقضها فتحيّرت العقول بعد اذعانها له بالحكمة فأعلمت أنها ستعاد للمعاد و أن هذه البنية لم تخلق الا لتجوز في مجاز المعرفة و تتّجر في موسم المعاملة فسكنت العقول لذلك ثم رأيت أشياء من هذا الجنس .. و أعجب من ذلك أخذ الطفل من يدي أبويه يتململان و لا يظهر سرّ سلبه و الله غنيّ عن أخذه فيما هما أشدّ الخلق لبقائه ...فلم أزل اتأمّل جملة التكاليف فاذا عجزت قوى العقل عن الاطلاع على الحكمة منها وقد ثبت لها حكمة الفاعل علمت قصورها عن ادراك جميع المطلوب فأذعنت مقرّة بالعجز و بذلك تؤدى مفروض تكليفها"وهذا النقل عن كتاب الامام "صيد الخاطر" أجد له سببا بالنسبة لي أن الصيام الذي أمر به رب العالمين له من الحكمة التي لا يعرفها الا هو و منها حكمة التكليف فالصيام يجب أن يكون مسبوقا بالنية و هي "اللهم اني نويت صيام رمضان ايمانا و احتسابا " وهذا الكلام يفهمه المؤمن الذي عرف مولاه و أقر له بالحكمة و بذلك فهو ليس موجها لمن يتصدى لمضاهر البدع و الممارسات الانسانية و يسقطها على الفرض نفسهكالمعلق الأول .
    وثانيا أن التكليف بالصيام أقل ما يهم فيه الانقطاع عن الأكل و الطعام فهو بالأساس شهر للعبادة و الانقطاع عن الشهوة و التراحم و التكافل و التعبد و التراويح وهو بالأساس شهر لتهذيب النفس لتكف عن الكذب و النفاق و الظلم و ليتفكر كل مسلم في قيم هذا الدين و يعود لربه و هو شهر لكي لا نغضب فقد نأخذ شيئا من الحديث و نتفكر في آي القرآن فالخصام أمام المخابز كما ذكر المعلق الأول ليس مظهرا من مظاهر الصيام الذي تمت الدعوة له في الكتاب أو السنة و انما هو ممارسة من أهلكتهم العلمانية فضاعت عنهم قيم هذا الدين و الحمد لله أن هناك أيضا من هدى الله فعلم فضائل هذا الشهر فهو مقبل على ربه كخير ما يكون المؤمن و هو يتصدى لبشائر ربه الايمانية علّ ذلك يستقر بقلبه لما بعد رمضان .و بالنسبة لخلوف فم الصائم فأنه بالكاد أفضل من نتونة فم السكير .. ثم ان الرسول هو الذي تحدث الى تمييز الله لخلوف فم الصائم على رائحة المسك و لم يرد ذلك بالقرآن ثم ان ذلك انما أريد به الاستدلال على تقدير طاعة المؤمن لا تفضيل هذه الرائحة عن تلك أيها الجاهل بالله ...سلاما

     
  18. guyguoz يقول:
  19. الحمد لله ,
    قرأت بمزيج من الانتباه و الغيض النقاش الذي أثير على هامش الرد على المتحاملين على فريضة الصيام وعفوا فقد ذكرني ذلك بأحد الحوارات الصحفية التي أجراها أحد صحفيى الجزيرة مع بيريز خلال اليوم الثاني من الحرب على غزة .بين كشف حقيقة الكيان المحتل للدنيا وبين صفاقة بيريز أحسست نفس الاحساس و قد سبقت بطلب العفو فلا يغضبن منى أحد . فصاحبة الموقع تولت الجواب عن تعريض أحدهم بأحد أركان الدين لأغلبنا و ناقشت بعض الأفكار التي ساقها و أنا و بدون الرجوع لأي من مراجعها التى تم نقاشها فيها من طرف أحد المعلقين أصادق على كل ما جاء بالنص -رغم أن تحصيلي العلمي بعيد جدا عن ميدان الطب _و ذلك للأسباب التالية أني مؤمنة أولا و لا تناقشونا في هذا - فالايمان هو الذي يجعلنا نقرّ لربّنا بالحكمة المطلقة ولعقولنا بالنقصان -و حسبي من هذا الشهر أن غريزة الطعام التي تتملكنى لأحد شهرا كاملا تجد تحديدا لها في هذا الشهر الفضيل فأجد توازنا في الأكل والشرب على سنّة الحبيب محمد بالتثليث لبطني بين المأكل و المشرب والنفس و هو أمر يصعب علي في غير هذا الشهر ثم اني أجد راحة بمعدتي و خفة بحركتي فالحمد لله على نعمة الصيام -و أذكر الذي يدّعي أن رمضان يهلك الناس أن الصيام جعل للأصحّاء و رفع الفرض عن المرضى بل منعوا من ذلك بالتحريم اقتداءا بقوله تعالى "و لا تلقوا بأنفسكم للتّهلكة" .
    و قد تعرّضت لمسألة الايمان أولا لأن الصيام فعل ايماني أساسا لمن أسلم لله و أيقن له بالربوبية فاني على قول ابن الجوزي "تأمّلت حالا عجيبة و هي أن الله بنى الأجسام متقنة على قانون الحكمة فدلّ بذلك المصنوع على كمال قدرته ولطيف حكمته .ثم عاد فنقضها فتحيّرت العقول بعد اذعانها له بالحكمة فأعلمت أنها ستعاد للمعاد و أن هذه البنية لم تخلق الا لتجوز في مجاز المعرفة و تتّجر في موسم المعاملة فسكنت العقول لذلك ثم رأيت أشياء من هذا الجنس .. و أعجب من ذلك أخذ الطفل من يدي أبويه يتململان و لا يظهر سرّ سلبه و الله غنيّ عن أخذه فيما هما أشدّ الخلق لبقائه ...فلم أزل اتأمّل جملة التكاليف فاذا عجزت قوى العقل عن الاطلاع على الحكمة منها وقد ثبت لها حكمة الفاعل علمت قصورها عن ادراك جميع المطلوب فأذعنت مقرّة بالعجز و بذلك تؤدى مفروض تكليفها"وهذا النقل عن كتاب الامام "صيد الخاطر" أجد له سببا بالنسبة لي أن الصيام الذي أمر به رب العالمين له من الحكمة التي لا يعرفها الا هو و منها حكمة التكليف فالصيام يجب أن يكون مسبوقا بالنية و هي "اللهم اني نويت صيام رمضان ايمانا و احتسابا " وهذا الكلام يفهمه المؤمن الذي عرف مولاه و أقر له بالحكمة و بذلك فهو ليس موجها لمن يتصدى لمضاهر البدع و الممارسات الانسانية و يسقطها على الفرض نفسهكالمعلق الأول .
    وثانيا أن التكليف بالصيام أقل ما يهم فيه الانقطاع عن الأكل و الطعام فهو بالأساس شهر للعبادة و الانقطاع عن الشهوة و التراحم و التكافل و التعبد و التراويح وهو بالأساس شهر لتهذيب النفس لتكف عن الكذب و النفاق و الظلم و ليتفكر كل مسلم في قيم هذا الدين و يعود لربه و هو شهر لكي لا نغضب فقد نأخذ شيئا من الحديث و نتفكر في آي القرآن فالخصام أمام المخابز كما ذكر المعلق الأول ليس مظهرا من مظاهر الصيام الذي تمت الدعوة له في الكتاب أو السنة و انما هو ممارسة من أهلكتهم العلمانية فضاعت عنهم قيم هذا الدين و الحمد لله أن هناك أيضا من هدى الله فعلم فضائل هذا الشهر فهو مقبل على ربه كخير ما يكون المؤمن و هو يتصدى لبشائر ربه الايمانية علّ ذلك يستقر بقلبه لما بعد رمضان .و بالنسبة لخلوف فم الصائم فأنه بالكاد أفضل من نتونة فم السكير .. ثم ان الرسول هو الذي تحدث الى تمييز الله لخلوف فم الصائم على رائحة المسك و لم يرد ذلك بالقرآن ثم ان ذلك انما أريد به الاستدلال على تقدير طاعة المؤمن لا تفضيل هذه الرائحة عن تلك أيها الجاهل بالله ...سلاما

     
  20. لخضر: ردي سيصدر قريبا في شكل تدوينة فلا تتعجل والصبر جميل. في انتظار ذلك، أنتظر منك تنفيذ بنود اتفاقنا. شكرا.

    guyguoz:
    شكرا لتعليقك سيدتي ولمرورك ومرحبا بك.

     
  21. IL PADRINO يقول:
  22. الصيام فريضة وركن من اكن الايمان الاسلامي
    انا لست ضد الصيام فلديه منافعه والجميع عرفها
    هذا لا يعني ان لده سلبيات ومضار مثل
    ان الصيام يقلل نسبه السكر فى الدم ويقلل التغذية التى تصل الى المخ فيسبب ذلك انخفاض شديد فى نشاط المخ و القدرة العقلية و الذهنية.
    ************
    الماء ضرورى جدا لغسل الجسم من الملوثات و صحة الكلى والجهاز البولى .والصيام يحرم الجسم من تناول هذه السوائل الضرورية .وهذا يؤدى الى زيادة تركيز الدم و ارتفاع درجة لزوجته مما يؤدى الى الاصابة بالجلطات الخطيرة التى تسبب الشلل النصفى وامراض القلب لان القلب يبذل مجهودا اكبر من اللازم ليضخ هذا الدم الزائد فى اللزوجه عن الحد الطبيعى الى جميع اجزاء الجسم مما يسبب ارهاقا لعضله القلب وتضخما وضعفا فى القلب.وقلة الماء فى الجسم تسبب اضطراب نسبة الاملاح وتركيزها وهذا يؤثر على جميع الوظائف الحيوية فى الجسم.

    الصداع الشديد وحاله الاعياء والخمول التى تصيب الصائم عقب الافطار مؤكده انها ترجع الى الافراط الشديد فى تناول الطعام فيضطر الجسم الى توجيه الدم الى المعده والجهاز الهضمى لهضم الكميات الزائده من الطعام وتجهيزها للتمثيل الغذائى وبالتالى يقل الدم الواصل للمخ ويعانى الشخص من الصداع
    شرب المياه الغازيه بعد وجبة الافطار الرمضاني لانها تخفف وتعادل حموضه المعده
    والتي بدورها يؤدى الى عسر الهضم وكذلك تقلل امتصاص الكالسيوم مما يعرض الاصابه بهشاشه العظام

    الدكتوره عفاف عزت أستاذ الكيمياء الحيوية بالمركز القومي للبحوث المصرية،
    الصداع الشديد وحاله الاعياء والخمول التى تصيب الصائم عقب الافطار مؤكده انها ترجع الى الافراط الشديد فى تناول الطعام فيضطر الجسم الى توجيه الدم الى المعده والجهاز الهضمى لهضم الكميات الزائده من الطعام وتجهيزها للتمثيل الغذائى وبالتالى يقل الدم الواصل للمخ ويعانى الشخص من الصداع
    شرب المياه الغازيه بعد وجبة الافطار الرمضاني لانها تخفف وتعادل حموضه المعده
    والتي بدورها يؤدى الى عسر الهضم وكذلك تقلل امتصاص الكالسيوم مما يعرض الاصابه بهشاشه العظام
    و ارجوا من الجميع ااحترم المتبادل الي يصيم يصيم يصيم والي يفطر يفطر
    وارجوا من الاخوات تبديل عنوان المدونة فنحن لسنا في حرب اهلية
    مذهبي صواب يحتمل الخطاء ومذهب غيري...
    رانا مالكيين ولسنا وهابيين

     
  23. Bonjour

    je discute les conditions (gloablement acceptées sauf précisions)

    1:je n'ai jamais declaré que je suis un blogguer connu , je suis un lecteur assidu depuis 2006, et le blog observatoire est ma seule experience, neanmoins si j'ai souligné qq part cette information dans mes ecrits je suis preneur de son signalement

    2: je repond a ce condensé de questions aussi clairement que possible

    je me permets de citer vos propos pour pouvoir répondre


    في انتظار ذلك أطالبك بأن تثبت للقراء أننا نحن من يضر بالإسلام وليس الحرافيش؟ وأطالبك أيضا أن تثبت أننا "عمار أخضر" وأننا "إسلاميين" أو خوانجية بما ينطوي عليه ذلك من دلالة سياسية بحتة. أليس أنت صاحب المدونة الشهيرة التي اتهمتنا فيها بكل هذه التهم وآخر نص لك قبل أن تغلق المدونة اتهمتنا فيه بأننا أعداء لله والدين والوطن. واليوم تكرر تهمتك لنا بصيغة مخففة: نحن من يضر بالإسلام!

    en gros il y a ces 4 points
    A/ je vous aurait accusé de nuire à l'Islam (et plus que les bloggueurs que vous combattez)

    B/ je vous accuse du qualificatif "ammar lakhdhar"

    C/ je vous qualifie d'islamistes dans le sens politique du terme

    D/ je vous accuse d'être les ennemis de Dieu, de la religion et de la patrie

    mes réponses:
    pour A/ oui je vous ai accusé dans ce que j'ai écris avant les termes de ce débat et c'est ce débat qui permettra de clarifier les choses car l'INTOLERANCE est la pire ennemie de l'Islam

    pour B
    oui je vous ai accusé avant le démarrage de ce débat; par "ammar lakhdhar" je me refere à la capacité de nuire à l'espace blogosphérique par la sur-présence et l'utilisation systématique du discours religieux comme censure moralisatrice

    pour C/
    je ne vous ai jamais accusé de ces termes "politiques" et je vous prie de trouver ou aurais je commis cette indélicatesse
    Cependant, toute lecture et écriture ne peut s'affranchir d'un questionnement sur le projet politique d'un tel ou tel interlocuteur, de plus je vous consentit une "séduction" sur un nombre non négligeable de lecteurs

    pour D
    je ne vous ai jamais porté de telles accusations
    et prenant conscience que vous n'avez pas peut etre consulté le contenu de mon blog , j'ai decidé de le réactiver juste pour 72 heures

    je reviens à vos conditions

    condition 3/
    Ok : je suis pour un débat sans collatéraux

    condition 4/

    on joue PING PONG avec délais raisonnables (ce n'est leur brièveté qui doit primer pour ne pas tomber dans la réactivité "primaire"

    ça vous va

    enfin je ne compte pas consacrer ma vie à un débat éternel, et je rappele que le sujet premier du débat c'est l'utilisation abusive du discours scientifique dans la matière religieuse et la nocivité de telle approche

    evidemment je ne me borne pas a cet aspect (c'est peut être qu'une passerelle) et je souhaite que ça ouvrira un débat plus Géneral et constructif

    finalement ce n'est pas si simple de démarrer un débat , il faudrait presque une conférence et des traités de paix dans une atmosphère de guerre "virtuelle" enfantine

    c'est dur de traquer le TABOUR 5 en nous (premier ennemi)

    au RDV

     
  24. فــاطمــة يقول:
  25. أزال المؤلف هذا التعليق.  
  26. ferrrrr يقول:
  27. الحرفوش غير عاقل، وهذا من تحصيل الحاصل، لذلك فالعنوان يكون "الحرافيش تهاجم فريضة الصوم"

     
  28. نقاش: لا تستعجل وسيظهر نصي خلال ساعات. يجب أن تعلم أنه لدي الكثير من المشاغل بالإضافة للعمل والمنزل في هذا الشهر. والنقاش سيأخذ الوقت الذي يحتاجه ولسنا في محاكمه للإسراع في الإجراءات. سأعمل على الإجابة بأسرع ما يمكن وشكرا.


    الحرفوش المتأنّث: صدر هذا التعليق الأخلاقي جدا عن عنوان الأي بي التالي: 41.227.236.239
    شكرا لهذه النصائح الثمينة والأخلاق العالية والمستوى الرفيع و... و...

    الحرفوش المطرقة: أهلا بحرفوش سانت بيترسبرغ! عوض الملاحظات حول التفاصيل اللغوية التي لا تعطي لها أية أهمية لما يتقيأ أحد زملائك نصوصه البعيدة كل البعد عن الإبداع والبلاغة، ألن يكون أفضل لو تجيب عن جوهر الموضوع وتجد ما ترد به عوض هذه الملاحظات التي تعودناها منك بغاية تحويل وجهة الحوار. وكما يقول زميمكم، زايد الحديث!

     
  29. لكل القراء: آسفة جدا على هذه التعاليق المبتذلة لكنها الضريبة التي لابد من دفعها. ومن يتصور أن كلاما كهذا سيوقفنا فهو غبي فعلا وأشفق عليه. وستأكد لكم الأيام القادمة صدق أو كذب ما أقول.
    للذكرى تجدون صورة للتعليق هنا:

    http://farm3.static.flickr.com/2574/3862268173_f8720f34d9_o.png

    وتجدون صورة لبيانات عنوان الآي بي هنا:

    http://farm3.static.flickr.com/2617/3863049396_d15b0f280b_o.png

    شكرا وعذرا لهذا الإزعاج يا قراءنا المحترمين.

     
  30. أرابيـكا يقول:
  31. أزال المؤلف هذا التعليق.  
  32. ملاحظة عابرة لحرفوش الحدادة: المطرقة

    فقط معلومة صغيرة من القاموس المحيط يا صاحب كتابات المستوى المتوسط هههههه

    صامَ (القاموس المحيط)
    صامَ صَوْماً وصِياماً واصْطامَ: أمْسَكَ عن الطَّعامِ والشَّرابِ والكَلامِ والنكاحِ والسَّيْرِ، وهو صائِمٌ وصَوْمانُ وصَوْمٌ
    ج: صُوَّامٌ وصُيَّامٌ وصُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصِيَّمٌ وصِيامٌ وصَيامَى.
    وصامَ مَنِيَّتَهُ: ذاقَها،
    و~ النَّعامُ: رَمَى بِذَرْقِه،
    وهو صَوْمُه،
    و~ الرجُلُ: تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ، لشجرةٍ كريهةِ المَنْظَرِ،
    و~ النهارُ: قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ.
    والصَّوْمُ: الصَّمْتُ، ورُكودُ الرِيحِ، ورَمَضَانُ، والبِيعَةُ.
    والصائِمُ: للواحِدِ والجميعِ.
    وأرضٌ صَوامٌ، كسحابٍ: يابِسَةٌ لا ماءَ بها.
    ومَصامُ الفَرَسِ ومَصامَتُه: مَوْقِفُه.

     
  33. المدونة فاطمة: ليس لديك ما تعيبينه علينا بل كان من الواجب عليك أن تشكريني لأنني راسلتك بالبريد الإلكتروني لاستفسارك على دورك في هذه القضية ولم أقم كما يفعل أصدقائك الحرافيش بالبكاء والنحيب والإتهام المجاني وعركة وشهود على ذبيحة قنفود لأن تلك الوسائل هي وسائل العاجز الذي لا حجج ولا مصداقية ولا أخلاق له.
    هل اكتشفت الآن الفرق بيننا وبين أصدقائك؟ على كل إن لم تقرئي الرسالة بعد فتجيدنها على حساب الياهو خاصتك.
    من جهة أخرى، أثبتت تحرياتنا أن مرسل التعليق هو أحد حرفاء شركة توبنات ولا ينتمي إلى الشبكة الداخلية للوكالة التونسية للانترنيت. كما أريد أن ألفت نظرك إلى أن اتهامك لهذه الوكالة باستعمال هويتك لأغراض غير شريفة يضعك تحت طائلة القانون إن لم يكن لديك ما يكفي من القرائن والبراهين. إن كنت تجهلين ذلك فاسئلي حرفوش الكرش الكبير وسيدلك على أي فصل من فصول المجلة الجنائية ومن ورائه مجلة الصحافة يجرم الإعتداء والتشهير بالمؤسسات.
    بالنسبة للتعليق بصورته الحالية فلا أستطيع حذفه ومسؤولية استعمال صورتك فيه تقع حصريا على عاتق كاتبه (لأن صاحب التعليق هو من كتبه بغاية إيذائنا وإيذائك وليس نحن كما أنني لم أعلم أن الصورة صورتك إلا بعد اتصالات كثيرة). كل ما يمكنني أن أفعله من أجلك بالإضافة لنشر عنوان الآي بي الذي تم سابقا هو إعلام القراء بتدوينتك الأخيرة التي تنفين فيها مسؤوليتك عما كتب. وأعتقد أن هذا أمر عادل ومنطقي جدا ويحمي مصالح الجميع.


    إلى كل القراء المحترمين: المدونة أرابيكا تنفي مسؤوليتها عن التعليق الذي يحمل صورتها وتم نشره سابقا باسم فاطمة على هذه الصفحة. لمزيد التفاصيل، زوروا صفحتها هنا:

    http://fatma-arabicca.blogspot.com/2009/08/blog-post_28.html

     
  34. أرابيـكا يقول:
  35. حتى نضع الامور في نصابها انا لم اتلقى اي رسالة اليكترونية من قبلكن لا يوجد لها اى اثر لا على حساب الياهو او الجيميل واما على اتهامي للوكالة لم يكن اتهاما بل تساؤلا ثم انى تبينت الامر فيما بعد واسحب ما قلته واما على اصراركن تصنيف المدونين الى احزاب فانا انأى بنفسي عن مثل هذه التصرفات
    واما الصورة اللتي امتنعتن عن حذفها فلكن ذلك تصرف ينم عن الكثير من الوعي والحرص على تبين الحقيقة اتمنى لكن اخيرا صوما مقبولا وذنبا مغفورا
    تحياتي

     
  36. أيها السيدة، لا أستغرب موقفا كموقفك من مدونة تنتمي إلى جبهة الإعتلال. هذا ليس جديدا. في كل الأحوال، تجدين صورة من الرسالة التي أرسلتها في الساعات الأولى لهذا الصباح في ما يلي:

    http://farm4.static.flickr.com/3424/3865295313_96f2c91ec0_o.png

    لم أتلق أية رسالة إعلام بخطأ من قبل الياهو مما يعني أن عنوان البريد الالكتروني لا يزال قيد الإستعمال كما تثبت منه عبر بحث سريع على جوجل وأخذني بالتحديد إلى إعلان زواج يحمل معلومات تنطبق عليك هذا إضافة إلى تأكيد المصدر الذي وافاني بالعنوان بأنه قيد الإستعمال بشكل عادي. هذا معناه أن الرسالة وصلتك وليس هناك ما يدل على العكس. إن لم تتفقدي مجلد رسائل السبام فقد تكون اندست هناك. من يدري؟

    بالنسبة للوكالة فليس هناك ما يدفعها لاستعمال هويتك لمهاجمة الآخرين. حاولي أن تفكري بالأمر ببعض المنطق لا غير. ما فهمته مما قلته عن الوكالة أنك تحاولين إيجاد عذر لمن لا عذر له! وأحيانا إيجاد عذر بأي ثمن قد يتسبب في نتائج عكسية. لذلك أردت أن أرسلك إلى واحد من الغيورين على احترام القانون من أصدقائك الحرافيش فربما تأتيه نوبة شهامة مفاجئة وينصحك بعدم تجاوز القانون واحترام المؤسسات. أليس كذلك؟

    أما بالنسبة للتصنيف فأنت تعلمين كما يعلم الآخرون جميعا أن الأمر أعمق من ذلك بكثير. وإن وصلنا اليوم إلى هذه المرحلة من انحدار المستوى فليس بسبب حرفشة الحرافيش فقط وإنما أيضا بسبب تواطىء مدوني الإعتلال أمثالك الذين يثورون ضد أنونيم ويرفعون في وجهه حد قذف المحصنات بينما يسكتون بنفاق شديد على أمثال الحرفوش الجنّي الذي لا يعرف سوى سب الأمهات -المحصنات- أو البقية -وأنت تعلمين الأسماء- ممن يجدون رجولتهم في القدح في أعراض نساء لا يعرفنهن ولا يتكلمون سوى بجزءهم السفلي. وكأن أولئك النساء ليس من اللاتي يحق الدفاع عنهن وعن شرفهن وعن حقهن في التعبير! طبعا سيدة محترمة مثلك تناضل ضد القروسطية وتكتب من أجل المرأة وتحارب من أجل حرية الفكر والتعبير لا يضيرها أن تتخلى عن كل ذلك لما تصبح الأمور متعلقة بشبكة علاقات شخصية في غاية التعقيد وتحالفات حديدية في عالم "افتراضي" وكأنكم تحاربون تساهال ذلك الجيش الذي له أخلاق أرفع من أخلاق بعض المدونين. أليس كذلك؟ عن أي وعي وحقيقة تتكلمين إذن؟ أفيقي يرحمك نيتشه أيها السيدة المحترمة وافتحي عينيك بصدق ودون محاباة حتى ترين الصورة على حقيقتها.

    أما بخصوص حذف صورة التعليق فأنت تعلمين أن هذا غير ممكن لسبب بسيط وأن الإحتفاظ بذلك سيردع هؤلاء -أيا كانوا- عن العبث مستقبلا على هذه الصفحة. ثم ما الذي يزعجك بعد أن بينت موقفك أمام الجميع؟ الصورة؟ على حد قولك موجودة على تويتر والجميع قادر على الوصول إليها يعني أن وجودها في ذلك التعليق لن يزعجك أيضا.
    أما بخصوص الوعي والحقيقة فرجاءً، رجاءً لا تتكلمي ودعي هذه المصطلحات إلى من له مصداقية الحديث عنها. إلى لقاء قريب.

     
  37. guyguoz يقول:
  38. الى الأخت أمل بارك الله فيك ,أكتب اليك لطلب النصيحة فأنا خريجة قانون و لست متمرسة أبدا في ميدان النت و يبدو أنك كذلك وعليه أتوجه لك بطلب النصيحة في الواقع لي مدونة اسمها الموانىء و أنا أكتب فيها منذ قرابة شهر و لما حاولت تنزيلها و جدت ملاحظة url error وتبينت أنني بالفعل أخطئت في ذكره كما وضعت adress email خاطئة أيضا و لذلك فقد قمت بانشاء مدونة أخرى بنفس الاسم وحاولت تلافي الأخطاء و لكن نفس المشكل on ne m'affiche pas mes "feeds" ou texte ولذلك ان كان من الممكن أن تشرحي لي كيفية اصلاح العطب أكن لك شاكرة

     

الحرب الإفتراضية على الإسلاموفوبيا

وكالة أنباء الحرافيش


حرب الحرافيش على شهر رمضان المعظّم: حرفوش برلين الملقّب ب"الفنان" يشوّه مقالا مسروقا ليدعم ما يقول عنه أنّ "فريضة الصيام تزيد في ارتكاب الجرائم لدى المسلمين" | محبوبة غايت: الحرفوش الجنّي يعلن النصر من طرف واحد على من وصفهم بالأطراف الظلامية وأعداء الحياة | جبهة الإعتلال: إختلاق أخبار تقول بإمكانية العودة إلى نظام تعدد الزوجات في بلد الياسمين | حملة الحرافيش على الحجاب: الحرفوش الغبيّ ينشر رسالة منقولة عن أحد رموز الصف الثاني للطابور الخامس تحذّر من انتشار الحجاب على الشواطىء ويطالب بمنع ما وصفته الرسالة بزيّ البؤس والحزن والموت ورمز الفراغ والقبح والتوحّش | مواقف الحرافيش: الحرفوش الفيّاش يصدر بيانا يدين فيه من أسماهم بجماعة "عمّار الأخضر" ويطالبهم بالإعتراف ببطولاته وأمجاده في الدفاع عمّا وصفه بحرّية التعبير ويذكر أنّ هذا البيان قد لاقى صدى واسعا لدى الحرافيش وجبهة الإعتلال حيث أعلن عدد كبير منهم دعمهم لما جاء في البيان ولحرّية الفيّاش الفكرية | إعلانات متفرّقة - شراء: أعلن الحرفوش الهالك عن صدور كتاب له ودعى كل المدوّنين إلى شرائه عبر النت | إعلانات متفرّقة - كراء: أعلن حرفوش برلين عن بتّة عموميّة لكراء عقار على ملكه كان يستغلّه كمصبّ للفضلات | شؤون المرأة: أصدر الحرفوش الغبيّ بيانا موقّع من طرف جماعة غير معروفة يعلن فيه كفره وتمرّده على ما أسماه ب"دولة الذكور" | أدب الحرافيش: حرفوش التراث يصدر معلّقة بذيئة في هجاء "مدوّني البترودولار"

مدوّنتنا على الفايسبوك

زوّارنا