وضع مجموعة من العلماء 5 قرود في قفص واحد.
و في وسط القفص يوجد سلّم
، وفي أعلى السلّم هناك بعض الموز،
في كل مرّة
يصعد أحد القرود لأخذ الموز يرشّ العلماء باقي القرود بالماء البارد،
بعد فترة بسيطة أصبح كل قرد يصعد لأخذ الموز
، يقوم الباقين بمنعه و ضربه حتى لا يرشّون بالماء البارد.
بعد مدّة من الزمن
، لم يجرؤ أي قرد على صعود السلّم لأخذ الموز على الرغم من كل الإغراءات خوفا من الضرب. بعدها قرّر العلماء أن يقوموا بتبديل أحد القرود الخمسة ليضعوا مكانه قردا جديدا. وأوّل شيء يقوم به القرد الجديد أنّه يصعد السلّم ليأخذ الموز ولكن فورا الأربعة الباقين يضربونه و يجبرونه على النزول.
بعد عدّة مرّات من الضرب يفهم القرد الجديد بأنّ عليه ألّا يصعد السلّم مع أنّه لا يدري ما السبب.
قام العلماء أيضا بتبديل أحد القرود القدامى بقرد جديد، وحلّ به ما حلّ بالقرد البديل الأوّل حتى أنّ القرد البديل الأوّل شارك زملائه بالضرب و هو لا يدري لماذا يضرب.
وهكذا دواليك إلى أن تمّ تبديل جميع القرود الخمسة الأوائل بقرود جديدة حتى صار في القفص خمسة قرود لم ير
شّ عليهم ماء بارد أبدا و مع ذلك يضربون أي قرد تسوّل له نفسه صعود السلّم بدون أن يعرفوا ما السبب.
لو فرضنا .. و سألنا القرود لماذا يضربون القرد الذي يصعد السلّم؟
أكيد سيكون الجواب : لا ندري ولكن وجدنا آباءنا وأجدادنا له ضاربين!
هناك شيئين لا حدود لهما ... العالم و غباء الإنسان!
هكذا قال أينشتاين!
[منقول]

الآن فهمت لماذا يتجمّع شبابنا في مراسم جنائزية حزنا على بيدوفيل ولا يتجمّعون لبكاء أشلاء رضّع غزّة ونساءها المسلوبة أرضهم، المُستباحة أعراضهم.
الأن فهمت لماذا نصفّق للإحتلال ونصوّره على أنّه تحرير.
الأن فهمت لماذا نصفّق للفساد والديكتاتورية ونسمّيها وطنيّة.
الأن فهمت لماذا نتمسّح بنعال المستعمر القديم - الجديد ونذوب ولاءً له وشوقا للخبز العفن الذي يلقيه إلينا.. ونسمّي ذلك انفتاحا وتطوّرا.
الأن فهمت لماذا لا توجد حلول لعلاج جاهل
يّة العقول !

تحيّاتي،

كتبت هذا النص: تانيت، عبق التاريخ في السبت، جويلية 11، 2009

1 Responses to كيف تتمّ صناعة الغباء؟

  1. Unknown يقول:
  2. و زيد مسخفّهم حال الإيرانيين. يعني الشعب إلّي ينزل للشارع و يعبر على مقصودو مسخّفهم. لكن شعبهم المريض و إلّي ضاربو الوكس كيف دجاجة الحاكم ماهوش مسخفهم. قال شنوّة دولتنا مودارن و دولتهم هوما متخلّفة.

     

الحرب الإفتراضية على الإسلاموفوبيا

وكالة أنباء الحرافيش


حرب الحرافيش على شهر رمضان المعظّم: حرفوش برلين الملقّب ب"الفنان" يشوّه مقالا مسروقا ليدعم ما يقول عنه أنّ "فريضة الصيام تزيد في ارتكاب الجرائم لدى المسلمين" | محبوبة غايت: الحرفوش الجنّي يعلن النصر من طرف واحد على من وصفهم بالأطراف الظلامية وأعداء الحياة | جبهة الإعتلال: إختلاق أخبار تقول بإمكانية العودة إلى نظام تعدد الزوجات في بلد الياسمين | حملة الحرافيش على الحجاب: الحرفوش الغبيّ ينشر رسالة منقولة عن أحد رموز الصف الثاني للطابور الخامس تحذّر من انتشار الحجاب على الشواطىء ويطالب بمنع ما وصفته الرسالة بزيّ البؤس والحزن والموت ورمز الفراغ والقبح والتوحّش | مواقف الحرافيش: الحرفوش الفيّاش يصدر بيانا يدين فيه من أسماهم بجماعة "عمّار الأخضر" ويطالبهم بالإعتراف ببطولاته وأمجاده في الدفاع عمّا وصفه بحرّية التعبير ويذكر أنّ هذا البيان قد لاقى صدى واسعا لدى الحرافيش وجبهة الإعتلال حيث أعلن عدد كبير منهم دعمهم لما جاء في البيان ولحرّية الفيّاش الفكرية | إعلانات متفرّقة - شراء: أعلن الحرفوش الهالك عن صدور كتاب له ودعى كل المدوّنين إلى شرائه عبر النت | إعلانات متفرّقة - كراء: أعلن حرفوش برلين عن بتّة عموميّة لكراء عقار على ملكه كان يستغلّه كمصبّ للفضلات | شؤون المرأة: أصدر الحرفوش الغبيّ بيانا موقّع من طرف جماعة غير معروفة يعلن فيه كفره وتمرّده على ما أسماه ب"دولة الذكور" | أدب الحرافيش: حرفوش التراث يصدر معلّقة بذيئة في هجاء "مدوّني البترودولار"

مدوّنتنا على الفايسبوك

زوّارنا