كنت منذ مدّة قد أرسلت إلى علّيسة وتانيت لإخبارهنّ بأنّني في حاجة إلى بعض الراحة والسكينة بعد زلزال "الإثنين الأسود". ورغم محاولاتي العديدة للعودة للكتابة مجدّدا فإنّني وجدت نفسي عاجزة تماما عن الإمساك بقلمي وكتابة أيّ حرف. الشيء الوحيد الذي استطعت القيام به لحسن الحظ هو عملي المكتبي. ولولا الأيّام القليلة التي هربت فيها من ضجيج المدينة وهوائها الخانق إلى أحضان طبيعة خلاّبة في بلد تجتمع فيه زرقة السماء بوفرة الماء وخضرة الأرض وامتدادها، ما كنت لأسترجع بعضا من التفاؤل والهدوء. وها أنّني أضطرّ للعودة للكتابة لأنّ بعضهم عاث في مجالنا الجويّ فسادا ووجب معاقبته على وقاحته وتطاوله المجانيّين.
الحقيقة، عدّة حرافيش في حاجة للتأديب هذه الأيّام وليس فقط الحرفوش براستوس أزّارو أو جنّي البوبالة (أنعم وأكرم!). لعلّ أحد هؤلاء هو القلبوس "أحسن مدوّن تونسي" والذي سأعود إليه لاحقا فلم يعد هناك مجال للهروب ما دام هؤلاء البشر من النوع الذي لا يحترم نفسه ويعتقد بأنّه يستطيع أن يفعل ويقول كل شيء ويتصرّف كيفما شاء مع من يشاء دون وازع من أخلاق أو ضمير.
ورغم أنّ رمز الإعتلال والنفاق المسمّى براستوس كان قد تطاول بوقاحة على صاحبات هذه المدوّنة في عدّة مناسبات، سواءً إبّان أزمة "التصنيف" أو عندما اتّهمنا بالوقوف وراء قرصنة مدوّنة غلام لوزان ورغم أنّ هذا الأخير نفى تعرّضه إلى القرصنة من جانب المدوّنين وإنّما اعترف ضمنيا بأنّ غباءه المزمن لا يسمح له بالتعامل مع التكنولوجيا الحديثة بشكل سليم وكما يقال "جاء يتعلّم في السحر حرق حوايجو"، فإنّ المنافق -درجة أولى- براستوس لم يعتذر على التهم التي وجّهها لأكثر من مدوّن ومدوّنة بكل صفاقة. واستغلّ تلك الفرصة لمحاولة تشويه من يخالفونه في الرأي وركب على موجة التضامن مع الغلام لمحاولة ضربهم. وسبق له أيضا بأن تحرّش بالأخت علّيسة عندما أثيرت أزمة من فراغ بسبب طرح موضوع الإسلاموفوبيا للنقاش. وقد قامت مشكورة بما يجب مع أمثال هذا النوع من الآفات البشرية سيّئة النيّة، عديمة الرجولة وقليلة الحياء. وقد وضع رأسه في الرمل منذ ذلك الوقت والتزم حدوده ومن جانبنا لم يتعرّض له أحد بالنقد أو التجريح لا من بعيد ولا من قريب.
ولكن ها قد استغل مهرجان النهيق الحرفوشي بقيادة "أحسن قلبوس وطني" للتشويه وإثارة الفتن وكتب في تدوينة عنونها "لا تخونيج ولا استغفار... بان العار والخنّار" ليحاول شيطنة صاحبات هذه المدونة وذهب إلى حد الحديث عن البترودولار وكأنّ شيوخ الخليج هم من يدفعون مرتّباتنا كل شهر. ولا تسألنّ عن تلك الألفاظ السوقيّة والبذيئة التي استعملها في نصّه المتهافت، الرّكيك. والأمر من مأتاه لا يستغرب فانحطاط الثقافة لا يمكن إلاّ أن ينتج مربّين بهذا الذوق المنحطّ والمستوى الضحل لينتجوا لنا بدورهم كوارث تجمع كلمة "جيل" على "جل" عوض "أجيال"! ولا يخفى أيضا أن هذا النوع من الشواذ فكرا وسلوكا يدعو خصمه للنقاش بهدوء
وفي نفس الوقت يتّهمه بسوء النيّة وخبث الطويّة وانعدام التسامح وفقدان آداب الحوار وانتحال الشخصيات بينما هو لا يعمل بما يدعو إليه. وهذا لعمري قمّة التناقض والهرطقة.

ما استفزّني ليس تدوينته البائسة التي تدلّ على غباء شديد وإنّما تعليقه ردًّا على مايسترو الفرقة الشعبية للنهيق والتجودير "القلبوس أون شاف" الذي يشتكي من انتحال أحدهم -من مدوّنة النضال ضد الطابور الخامس طبعا- لصفته (أمر يستدعي إثباتات تقنية أشك أنّ هذا القلبوس قادر على تقديمها - انظر الصورة الأولى) وقال الجنّي - براستوس بكلّ وقاحة : "من رايي تعمل تدوينة تنبّه فيها من المعلّق المريض هاذا..." (انظر الصورة الثانية). طبعا عندما يتكلم رجل ينتحل شخصيّة وهميّة ويهاجم بها خصومه لمجرّد الدلالة على أنّ هناك كثيرين يساندون آراءه ومواقفه، بهذه الطريقة ويصف المنتحل بالمريض لابدّ من التساؤل بأيّ منطق يفكّر؟ لعلّه يعاني من انفصام في الشخصية حيث يتناوب عليه جنّي يسكن بوبالة ومهووس شاذّ يعتقد أنّ عماد الديمقراطية هي ممارسة الجنس مع صديقته في الأماكن العامة! أو لعلّ جنّيا قد سكن روحه الإفتراضية ونحن لا نعلم. من يدري؟
إنّني أشعر بالقرف من هكذا شخوص مهتزّة لا تتواني في إعطاء الدروس للآخرين والحكم عليهم دون أن تلتزم بالحد الأدنى من الأخلاقيات. ثم يخرجون علينا بنظريّات الحرّية المقدّسة والديمقراطية المنشودة. كل يوم أزداد اقتناعا أنّ غياب الأخلاق لديكم هو سبب كل المصائب والكوارث التي نعيشها فتبّا لكم من أشباه رجال لا ضوابط لهم ولا حياء!


من درر صبيّ القلابس الكبير
الصورة الأولى (اضغط لتكبير الصورة)

مريض لا يعلم أنّه مريض أو ربّما هو يتغابى!
الصورة الثانية (اضغط لتكبير الصورة)

ولمن يبحث عن قرائن تبرهن أنّ المهووس براستوس آزّارو ليس سوى جنّي البوبالة (بالمناسبة هذا إسم على مسمّى باعتبار أنّ الجن لا يعمّرون إلاّ في المزابل والخرائب!) فليتابع ما سأعرضه فيما يلي بتمعّن شديد:

1- اكتشاف انفلونزا "الجْنونْ" في دم براستوس: الحيثيّات

بدأت الحكاية على مدوّنة "مائة قصيد للحرّية" ذات يوم إربعاء من شهر جوان الفارط وتحديدا عقب نشر قصيدة بعنوان "لن يمرّوا" كمساندة غير مباشرة لإحدى معارك
الحرافيش الدنكيشوطيّة التي اندلعت آنذاك عندما تكلّم وجه آخر من وجوه النفاق والإعتلال عن "الإرهاب الفكري" متّهما -ضمنيّا- مدوّنة النضال ضد الطابور الخامس بممارسته ضد مدوّني القطيع. في ذلك اليوم، وقعت مناوشة بين الزميل المدوّن عمروش والمسمّى براستوس فحمي الوطيس وتسرّع هذا الأخير في الرّد على إحدى تعليقات عمروش ولم ينتبه إلى أنّه قد نشره باستعمال حساب "الجنّي". وللعلم فإنّ "الجنّي" لم يشارك قبل ذلك في الحوار ولم يكن له دخل ولا أحد كان يعرف بأنّه هو نفسه براستوس إلاّ عندما قام بالرّد على عمروش وقتها. ولمّا اكتشف براستوس هذا الخطأ سارع إلى حذف التعليق والإنسحاب من الحوار وعاد ليواصل الرّد باسم الجنّي (انظر الصورة الثالثة). بعد يوم على هذه الحادثة، ظهر نص على مدوّنة الجنّي يتّهم فيه كلاّ من عمروش وكلندو بالتلفيق والكذب بخصوص انتحال شخصيّة الجنّي من طرف براستوس. وقام هذا الأخير بتوقيع التعليق اليتيم على تلك التدوينة [من علامات جنون البقر أو بالأحرى "التسطيكة البقْري" هو أن يكلّم الإنسان نفسه. هذه حقّا من المضحكات المبكيات]. أمّا هذا النص فقد سحب لاحقا من مدوّنة الجنّي ولم يعد له أيّ وجود. وهذا هو تحديدا مربط الفرس.

سلسلة التعاليق التي كشفت أنّ براستوس هو نفسه الجنّي
الصورة الثالثة (اضغط لتكبير الصورة)

بالطبع يمكن لأيّ كان أن يقول أن ما قلته غير صحيح وغير منطقي وأنّ الصورة الثال
ثة لا تعني شيئا خصوصا وأنّ كل التعاليق قد تمّ حذفها. ذاك ما قلته لنفسي منذ البداية رغم متابعتي عن قرب لما حدث. هذه قرائن غير كافية لإقناع صبيّ في الخامسة من عمره! لذلك قمت بعمل بحث سريع في كل من مدوّنة "ميادين" ومدوّنة "بوبالة" عن أيّة براهين تنفي أو تؤكّد تطابق الشخصيّتين (براستوس / الجنّي). وما وجدته فعلا مدهش!
ولكن قبل أن أعرض عليكم ما كشفته، دعوني ألفت نظركم لبعض المعطيات الهامّة: أوّلا، لو كان فعلا الجنّي مدوّنا صديقا للمدعو براستوس وليس براستوس نفسه فلماذا قام بحذف التدوينة التي اتّهم فيها من كشفه بالتلفيق؟ فمن المفترض لو كان الأمر كما يقول أن تبقى تلك التدوينة كإجابة على من اتّهمه بانتحال شخصيّة الجنّي وليس هناك أي مبرّر منطقي لحذفها ما دام مقتنعا بأنّه على حقّ. أليس كذلك؟ ثانيا، لماذا قام براستوس (القائم على مدونة "مائة قصيد للحرية") بحذف تعاليق كلندو
وعمروش التي تتكلّم على انتحاله لشخصية الجنّي (انظر الصورة الرابعة والخامسة) أيّاما قليلة بعد اكتشاف الأمر؟ ثالثا، لماذا تم حذف تدوينة الجنّي وتعاليق الزملاء عمروش وكلندو بشكل متزامن مما يعني أنّ الأمر ليس عفويا وإنّما مقصودا؟ لو لم يكن الأمر محاولة لإخفاء آثار الفضيحة فماذا سيكون يا ترى؟

تعاليق عمروش السابقة لم يتمّ حذفها بينما حذفت تعاليقه اللاحقة
الصورة الرابعة (اضغط لتكبير الصورة)

تعليق الجني قام بحذفه صاحبه بينما بقيّة التعاليق قد حذفها صاحب المدوّنة
الصورة الخامسة (اضغط لتكبير الصورة)

2- نتائج التحقيق حول مصدر انفلونزا "الجْنون" عافانا وعافاكم الله

ثمّة مبدأ بسيط يقول بأنّ "الطبع يغلب التطبّع" وعليه فإنّ أيّ شخص مهما حاول أن يخفي طبيعته الحقيقيّة والظهور بطبيعة أخرى مغايرة سيفشل في ذلك حتما. فمهما بدا بعيدا عن طبيعته الحقيقية فلابدّ أن يترك ببساطة مؤشّرات تحيل عليها. لذلك كانت مهمّتي خلال هذا البحث هي الكشف عن تلك المؤشّرات.

المؤشّر الأوّل: تطابق كلّ الشعارات التي يضعها الجنّي في واجهة مدوّنته بتلك التي يضعها براستوس (انظر الصورة السادسة).
  • شعار حملة أوّل جويليّة ضد الحجب هو نفسه في مدوّنتي ميادين وبوبالة وإن نشرا في فترات متباعدة (1 و 3 جويلية حسب الترتيب. تذكّروا جيدا هذا الفارق بيومين لأنّه سيكشف أشياءّ في ما تبقّى من التحقيق).
  • لاحظ أنّ شعار التدوين من أجل المغرب العربي الكبير يحمل نفس العنوان (مغرب شعوب) في كلا المدوّنتين.
  • لاحظ أنّ شعار حوار الشباب هو نفسه وقد أضاف الجنّي - براستوس عبارة (كاريكاتير براستوس) للتمويه.

المؤشّر الأوّل: تطابق كلّ الشعارات التي يضعها الجنّي في واجهة مدوّنته بتلك التي يضعها براستوس
الصورة السادسة (الصورة بحجم 800 على 600 بيكسال، لمشاهدتها بشكل جيّد قم بتحميلها وعرضها في قارىء ويندوز للصور أو اضغط على هذا الرابط متبوعا بالزّر F11)

المؤشّر الثاني: التشابه الكبير للمعالم التيبوغرافية لكلّ من مدوّنتي ميادين وبوبالة (انظر الصورة السابعة، الثامنة والتاسعة)
بعد دراسة معمّقة لبعض نصوص مدوّنتي ميادين وبوبالة، اكتشفت أنّ عديد المعالم التيبوغرافية للمدوّنتين تتشابه إلى حد التطابق أحيانا. وفيما يلي مجمل ملاحظاتي حول هذا الأمر:
  • الجنّي وبراستوس يرسمان الهمزة بنفس الطريقة ولا يعترفان غالبا بالهمزة القطعيّة في أوّل الكلمة.
  • كلاهما يكتب التاء المربوطة هاءً في أواخر بعض الكلمات.
  • كلاهما يستعملان علامات التنقيط بنفس الطريقة وفي ما يلي بعض الأمثلة:
  • الفاصلة في وسط الجملة يرسمانها عادة بإضافة فراغ واحد قبلها وبعدها ( ، )
  • يستعملان النقطة والنقطتين والثلاث نقاط بنفس الطريقة وبنفس التواتر تقريبا في كل نص.
  • يستعملان علامة الإستفهام مثنى وثلاث ورباع بنفس الطريقة مع إضافة فراغ قبلها غالبا.
  • استعمال نفس نوعية الخط غالبا (وإن كان الجنّي - براستوس يحاول في بعض الأحيان استعمال أنواع أخرى من الخطوط وألوان أخرى غير الأزرق المميّز لمدوّنة ميادين، بغرض التمويه طبعا).
  • كلاهما يضيف الروابط بنفس الطريقة ويستعملان أحيانا نفس عملية الصف الهرميّة (انظر الصورة التاسعة).

المؤشّر الثاني: التشابه الكبير للمعالم التيبوغرافية لكلّ من مدوّنتي ميادين وبوبالة
الصورة السابعة (الصورة بحجم 1000 على 800 بيكسال، لمشاهدتها بشكل جيّد قم بتحميلها وعرضها في قارىء ويندوز للصور أو اضغط على هذا الرابط متبوعا بالزّر F11)

المؤشّر الثاني: التشابه الكبير للمعالم التيبوغرافية لكلّ من مدوّنتي ميادين وبوبالة
الصورة الثامنة (الصورة بحجم 1000 على 800 بيكسال، لمشاهدتها بشكل جيّد قم بتحميلها وعرضها في قارىء ويندوز للصور أو اضغط على هذا الرابط متبوعا بالزّر F11)

المؤشّر الثاني: التشابه الكبير للمعالم التيبوغرافية لكلّ من مدوّنتي ميادين وبوبالة
الصورة التاسعة (الصورة بحجم 1000 على 800 بيكسال، لمشاهدتها بشكل جيّد قم بتحميلها وعرضها في قارىء ويندوز للصور أو اضغط على هذا الرابط متبوعا بالزّر F11)

المؤشّر الثالث: القضايا المطروحة (انظر الصورة العاشرة)
  • يشترك كلاهما في طرح نفس القضايا تقريبا وبشكل خاص في أوقات الأزمات. من هذه القضايا، أذكر: العداء تجاه بعض المدوّنين كتيتوف وعمروش أو المعلّقين كأبو عربي، قضيّة التصنيف، مساندة محاكمة مجرمي الحرب، إلخ.
  • الموقف من هذه القضايا متطابق تماما (قصّ ولصق).
  • يتمّ النشر حول نفس القضية في كلا المدوّنتين بفارق يوم أو يومين على الأكثر للتمويه وعدم جلب الإنتباه إلى علاقة مفترضة بينهما.
  • اللهجة المستعملة في كلا المدوّنتين متطابقة ورسم الكلمات المميّزة لهذه اللهجة متطابق.
المؤشّر الثالث: القضايا المطروحة
الصورة العاشرة (الصورة بحجم 1000 على 800 بيكسال، لمشاهدتها بشكل جيّد قم بتحميلها وعرضها في قارىء ويندوز للصور أو اضغط على هذا الرابط متبوعا بالزّر F11)

والآن أيّها القرّاء الكرام، أعتقد أنّ الخلاصة ليس صعبا استنتاجها. فمن الواضح والجليّ أنّ جنّي بوبالة الزبالة الفكريّة هو نفسه الحرفوش المهووس بديمقراطيّة الجنس في الطريق العام المدعو براستوس. وأمّا ماهي أهداف هذا الحرفوش من وراء مدوّنة "جنّي الزبالة" فمن الواضح أنّهما على الأقل هدفان: أوّلا، ضعف حجّته وضمور براهينه يدعوه لأن يجد دعما يظهر به أمام الآخرين قويّا وثمّة من يسانده ويساند مواقفه البائسة. وهذا يذكّرنا بلا شكّ بقضيّة التلاعب بالتصويت على تنبلوغز التي تورّط فيها سابقا الحرفوش الهالك وكشفها الأخ البرباش بمعطيات تقنيّة لا تقبل التشكيك (لمزيد المعلومات، انظر هنا، هنا، هنا وهنا). ثانيا، المنافق لا يكون منافقا إلاّ إذا أظهر عكس ما يضمر وباعتبار الحرفوش براستوس يحاول جاهدا الظهور بمظهر الحكيم المعتدل والمحايد على مدوّنة ميادين فلن يجد طريقة لمهاجمة خصومه بشكل قذر قد يُفقده صورة الحكمة والإعتدال إن هو قام به مجانيا على مدوّنته الرئيسية. وبالتالي فإنّ اختراع شخصيّة الجنّي الوهمية ستتيح له حرّية حركة كبيرة دون أضرار. وفي النهاية، هذا مثال حيّ لهؤلاء الذين يريدون تعليمنا الأخلاق وآداب الحوار وغير ذلك ولكنّهم لا يتوفّرون إلاّ على الخسّة والوضاعة. تصوّروا إذن لو أنّ هؤلاء يكونون في مواقع استراتيجية في الدولة كيف سيكون مصير الشعب؟

خارج النص: رسالة لصاحبها فقط
هذا لتعلم يا جنّي الزبالة أنّنا لن نسمح لأحد بأن يتحرّش بنا أو يحاول اختراق مجالنا الجوّي عنوة. واعتبر هذه التدوينة مجرّد طلقة تحذير لأنّنا في المرّة القادمة سنستعمل الذخيرة الحيّة بدون انذار مسبّق. وصدّقني لدينا ما يكفي لردعك بالشكل المناسب. لذلك من الحكمة ألاّ تحاول أن تفقد البقيّة الباقية من ماء وجهك (واحترم سنّك حتى يحترمه الآخرون) واعلم أنّ الحرافيش الذين تدافع عنهم لن يقدروا على فعل شيء من أجلك وقد يكونون أوّل من يضحك عليك. ومن أنذر فقد أعذر.

كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في الأحد، جويلية 26، 2009

5 تعليقات

  1. 3amrouch يقول:
  2. اخت عبرات
    مرحبا بعودتك واتمنى ان تكوني بخير
    شكرا لطرحك موضوع انفصام شخصية ذلك المسمى براسطوس او الجني او الزبلة او ذوو الحاجة
    اردت فقط القول بانني مازلت احتفظ بكل التعاليق التي وقع فسخها وهي تثبت بطريقة لا تترك مجالا للشك في انه نفس الشخص وقد ترفعت حينها عن التشهير به علنا وفضح الامر في مدونة جماعية واردت له الستر ،لماذا؟ لانني ايقنت فعلا انه مريض بالمعنى الكامل للكلمة فان تنتحل شخصية محددة او تتخفى خلف اسم فلكل اسبابه لكن ان تنتحل شخصية انسان ذوو عاهة وتتحدث عن نفسك وعن اعاقتك وسوء حظك في الدنيا وتصل الى حد ان تسمي نفسك جن ومدونتك بوبالة يالله تسمى نفسك عمدا بالقمامة فذلك لعمري مرض نفسي خطير ربما هو احتقار للذات او كره للنفس او شيء من هذا القبيل ثم في نفس الوقت يعطي لنفسه شخصية الفنان المحب للحياة الزوأق هههه للفن والكاريكاتير فذلك يعد حالة مرضية جديرة بالدرس والتعمق (اتكلم بجد هنا ) وذلك لانني اظن انه بحاجة فعلا للعلاج
    على كل قلت انني اشفق فعلا عليه ويحز في نفسي مرضه ذلك (انني مؤقن بذلك لانني لا اتخيل ان يدعي احدهم الاعاقة ووهو ليس بمعاق اللهم للتحيل على الدولة لربح بطاقة معاق وماتخولها له من امتيازات ومجانية
    على كل سارسل لك على الايميل التعاليق مع اعتذاري مسبقا عن البذاءة فيها
    كنت اظن انه سيقدر عدم فضحي له وتستري عليه وعدم التشهير بتلك العملية (شفقة عليه اولا وثانيا) ولكن بما انه عاد لتطويل لسانه ولسحب صندوق قمامته وراءه فلا باس اذا من التقريع الموجع هههه
    ويجرو فيما بعد عن التحدث عن انتحال الشخصية هههههه جد عليه
    تحياتي وشكرا لكل ما تقمن به من عمل ولكم كل تقديري واحترامي

     
  3. 3amrouch يقول:
  4. نسيت عندما تقمن بنشر تعاليقه سيتبن لكن كيف اخطا ورد علي ناسيا انه يستعمل حساب الجني وتكلم بصفته براسطوس،دهشت ساعتها ولكنه سارع بالنفي ههه ومنكرا ذلك ولكن تسلسل الحوار يثبت انه وقع خطا فني فضحه ههههه يذكرني بمسرحية يقول فيها الممثل شلت يدي شلت يدي ههههه
    لو اردت تستطيعين تحيين صورة التعاليق المحذوفة ليكون الامر بالحجة الدامغة

     
  5. Clandestino يقول:
  6. انا كنت من المعلقين في مدونة مائة قصيد للحرية وقت الحادثة (ههههه)
    الشخص متعدد الاقنعة بدأ تعليقه باسم براستوس ثم اكمل الجملة في التعليق الموالي تحت اسم الجنّي ، علما و انه لم يمرّ اكثر من دقيقتين بين التعليق الاول و الثاني
    و قد نصحته يومها بالذهاب الى الطبيب النفساني .

    و شوفو لهنا
    http://ejjenni.blogspot.com/2008/11/blog-post.html
    براستوس كان اوّل المرحّبين بعودته (نفسه) للتدوين
    تصوّروا واحد يقول لروحو "مرحبا بيك ...خليت بلاصتك "
    مايدخلش هذا في مجال الطب النفسي ؟؟؟

     
  7. مرحبا أخ عمروش،
    وشكرا لك على شهادتك المتميزة باعتبارك كنت طرفا في الحوار. رجاء، رجاء أرسل إلي ما لديك من صور للتعاليق وكل الوثائق المتعلقة بالموضوع ولا يهم البذاءة التي تحملها فتلك هي شرعة بني حرفوش دائما. وشكرا جزيلا مسبقا.

     
  8. أخ كلندو،
    شكرا لك على الرابط وعلى شهادتك القيمة. سنعمل دائما على كشف ضحالة بني حرفوش الفكرية ودناءتهم الأخلاقية لكي يكون الرأي العم على بينة مما يمثله هؤلاء من خطر على هوية البلاد ومستقبلها. شكرا جزيلا وجزاك الله خيرا على مقاومتك لهم ولغبائهم.

     

الحرب الإفتراضية على الإسلاموفوبيا

وكالة أنباء الحرافيش


حرب الحرافيش على شهر رمضان المعظّم: حرفوش برلين الملقّب ب"الفنان" يشوّه مقالا مسروقا ليدعم ما يقول عنه أنّ "فريضة الصيام تزيد في ارتكاب الجرائم لدى المسلمين" | محبوبة غايت: الحرفوش الجنّي يعلن النصر من طرف واحد على من وصفهم بالأطراف الظلامية وأعداء الحياة | جبهة الإعتلال: إختلاق أخبار تقول بإمكانية العودة إلى نظام تعدد الزوجات في بلد الياسمين | حملة الحرافيش على الحجاب: الحرفوش الغبيّ ينشر رسالة منقولة عن أحد رموز الصف الثاني للطابور الخامس تحذّر من انتشار الحجاب على الشواطىء ويطالب بمنع ما وصفته الرسالة بزيّ البؤس والحزن والموت ورمز الفراغ والقبح والتوحّش | مواقف الحرافيش: الحرفوش الفيّاش يصدر بيانا يدين فيه من أسماهم بجماعة "عمّار الأخضر" ويطالبهم بالإعتراف ببطولاته وأمجاده في الدفاع عمّا وصفه بحرّية التعبير ويذكر أنّ هذا البيان قد لاقى صدى واسعا لدى الحرافيش وجبهة الإعتلال حيث أعلن عدد كبير منهم دعمهم لما جاء في البيان ولحرّية الفيّاش الفكرية | إعلانات متفرّقة - شراء: أعلن الحرفوش الهالك عن صدور كتاب له ودعى كل المدوّنين إلى شرائه عبر النت | إعلانات متفرّقة - كراء: أعلن حرفوش برلين عن بتّة عموميّة لكراء عقار على ملكه كان يستغلّه كمصبّ للفضلات | شؤون المرأة: أصدر الحرفوش الغبيّ بيانا موقّع من طرف جماعة غير معروفة يعلن فيه كفره وتمرّده على ما أسماه ب"دولة الذكور" | أدب الحرافيش: حرفوش التراث يصدر معلّقة بذيئة في هجاء "مدوّني البترودولار"

مدوّنتنا على الفايسبوك

زوّارنا