اتهم المسمى عاشور الناجي في تدوينة له (هنا) المدون طارق والمدون فري رايس بالوقوف وراء مدونة النضال ضد الطابور الخامس ومهاجمته ومهاجمة مدونين آخرين من خلالها بتهم تتراوح ما بين الصهيونية والإسلاموفوبيا... وكمشرفة على هذه المدونة أرى أنه من أوكد واجباتي توضيح ما يلي:
أولا، لا يقف وراء مدونة النضال ضد الطابور الخامس سوى صاحباتها الحقيقيات وهن عبرات (المؤسّسة والمشرفة على المدونة وعلى قسم التوثيق فيها)، علّيسة (محرّرة ومشرفة على متابعة الإعلام والنشر الالكتروني) وتانيت (محرّرة ومشرفة على الملف العلمي والتقني). ورغم أن القانون الأساسي لهذه المدونة يسمح بنشر مساهمات أشخاص آخرين غير محرري المدونة فإننا ولحدّ هذه الساعة، لم نتلق من أيًّ كان أية مساهمات مهما كان شكلها كما أننا ملتزمون تمام الإلتزام بنسبة أية أعمال لأصحابها الحقيقيين عكس ما يقوم به الكثيرون من القص واللصق والسرقة الفكرية دون وازع من أخلاق أو ضمير.
ثانيا، أؤكد أننا نكتب بكل إستقلالية وحرية وأنّ سياستنا التحريرية تتحدّد بالتشاور داخليا وعلى أساس ديموقراطي بين مختلف المحررين.
ثالثا، أؤكد أنّ ما يجمعنا بالمدونين طارق وفري رايس علاقة إحترام وتقدير متبادلة وليس لأي منهما أية مسؤولية أو دخل في ما ينشر على صفحات هذه المدونة ولا علم لأي منهما بمشاريعنا أو حقيقة هويّاتنا أو غير ذلك.
رابعا، أننا نتعامل مع كل المدونين في البلوغوسفير بمبدأ الإحترام المتبادل ولو اختلفنا في الأراء
، ونفتح السبيل أمام الجميع للتعبير بكل حرية في إطار هذه المدونة. أمّا من يعتمد طريقة السب والشتم والقذف كوسيلة لحل خلافاته الفكرية فليس له منّا أي احترام أو ترحيب ولسنا على استعداد للدخول معه في أي نقاش مهما كان.
خامسا، أعلن مسؤوليتي الشخصية على ما يسمّى ب"التصنيف" وأبرّئ جملة وتفصيلا، علّيسة وتانيت من أية مسؤولية في هذا الخصوص وذلك لأن التصنيف سبق انخراطهن في هذه المدونة ولتحفظاتهن السابقة واللاحقة عليه.
سادسا، أقدّم خالص إعتذاري لعلّيسة وتانيت ولكلندو وطارق وفري رايس
وأمين وسفيان وكل الذين تعرّضوا للشتم أو التحامل من طغمة سيئة الأخلاق تقول ما لا تفعل وتعتقد أن البلوغوسفير "رزق السيد الوالد!" بسبب رأي أصرّيت ولازلت أصرّ على حقي في التعبير عنه خاطئا كان أو صائبا. كما أشكر كلّ الذين ساندوا حقي في التعبير عنه وكذلك الذين انتقدوني بكلّ هدوء واحترام.
سابعا، عدم ردّنا لحد الآن على التهم المكرّرة والساذجة التي أطلقها ويطلقها من تعوزه الحجّة ويفتقد للدليل لا تعني أنّنا لا نجد ما نردّ به أو أننا قناع لأناس آخرين.
ثامنا، نرفض جملة وتفصيلا ما رمانا ويرمينا به مجموعة من ضيّقي الأفق وعديمي النضج الفكري والقيمي من تهم يائسة وبائسة من قبيل "ال
تخونيج"، "التنبير"، المزايدة على الوطنية، الإختباء خلف الأنوثة والبادئ أظلم وهلمّ جر من الأعذار التي يسوقونها لإخفاء عجزهم عن مقارعة الحجّة بالحجّة. هذا إضافة للمعجم السوقي المبتذل الذي شنّفوا به أسماع كل مرتاد للفضاء الإفتراضي التونسي والذي ينمّ على انحطاط أخلاقي رهيب ومستوى قيمي يدعو للشفقة ومحاولة تعبير عن "رجولة" موهومة لا وجود لها إلاّ في مخيلاتهم المريضة.
تاسعا، أدعو كل القرّاء إلى الحذر والإنتباه لهكذا حملات مجانية وندعوهم بكل لطف لقراءة كل ما كتبناه قبل أن يحكموا علينا. لا ندعوكم للوقوف في صفّنا وإنّما ندعوكم لتقرؤوا وتتمعنوا جيّدا في كل نصوصنا قبل أن تتخذوا أيّة مواقف.
عاشرا، ردًّا على كل الذين قالوا أنّ هذه المدونة نشأت لتهاجم هؤلاء الجهابذة الذين أثبتوا مستوياتهم التافهة بألسنتهم القذرة ونعتهم بالطابور الخامس والصهيونية أقول وهذا الكلام تعبير عن رأي شخصي لا دخل لأحد فيه: هذه المدونة لم تنشأ لمقارعة أيّ مدوّن كان خصوصا هؤلاء الذين أثبتوا إفلاسهم
الفكري منذ زمن بعيد. هذا وقد نظر الجميع لبعض التدوينات التي نقدت مواقف بعض المدونين في حين نسي الأغلبية أن ثلثي تدويناتنا تقريبا تحدّث عن طابور خامس موجود في القصور أو غرف التحرير. لا أحد -منهم- تنبّه لذلك عن قصد أو عن غير قصد. أقولها صراحة: ما أثبته هؤلاء المدونين -والذين كنت أكنّ للكثيرين منهم إحتراما كبيرا لما يكتبونه رغم اختلافي معهم- من مستوى لا يستحقّ أن يُنشأ من أجله مدونة. فكأننا بصدد السجال مع ديكارت أو هيجل فشتّان بين الثرى والثريا!
بالنسبة لتهمة الطابور الخامس فإنني أقولها بصراحة متناهية بأنّ من صُنّفوا في قائمة عاشور الناجي يُعتبرون في عرفي أذيال وببغاوات وأبواق لا عقل ولا فكر لها لطابور خامس وأسياد له مبثوثون كالفقاع في الغرب والشرق ويمتدّون من بلاطات الحكام وحتى قاعات التدريس. أنا لا أتّهمهم بالعمالة وإنّما أتهمهم بالحمق والغباء والوقاحة. وقليل العقل قد يجرّ من الكوارث على أهله ما لا يقدر عليه شديد الدهاء.
وللحديث بقيّة...

كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في السبت، فيفري 21، 2009

14 تعليقات

  1. ah la la comment elle se prend au sérieux hhhhh

     
  2. غير معرف يقول:
  3. بربي سامحوني بقطع النظر عن الخلاف بيناتنا تنجمو تفسرولي '' المشرفة على المدونة وعلى قسم التوثيق '' و '' مشرفة على متابعة الإعلام والنشر الالكتروني '' وخاصة '' مشرفة على الملف العلمي والتقني '' ...
    تي هاي نوفوستي لهنا وانا مافيباليش... احنا مانا ''اغبياء '' يعني بالطبيعي تستغباونا لكن بهالطريقة هذي يا بوڨلب !!!!!!!

     
  4. hatim يقول:
  5. Quelle mouche t'as piqué zabrat!!!

     
  6. WALLADA يقول:
  7. عبرات إسمحي لي في الاختلاف معك في بعض النّقاط رغم أنّ القضيّة برمّتها لا تعنيني عن قرب و لكن تمسّني كمدوّنة

    ما هو أصل الإشكال ؟ أليست قائمة التصنيف الذي اعتمدته في تقييم بعض المدوّنين ؟ طيّب ، أنت تقولين أنّك صاحبة هذا التصنيف و أنّ بقيّة المشتركات في المدوّنة متحفّظات عليه ثمّ تقولين أنّكنّ تمارسن الدّيمقراطيّة في العمل التدويني ، فأين الديمقراطيّة في انفرادك بموقف تصنيفيّ تتحفّظ عليه زميلاتك في المدوّنة ؟

    أمّا عتابي لك و أرجو أن تتقبّليه فهو بخصوص ما جاء في هذه التدوينة التي كان عنوانها " بيان إلى الرّأي العامّ الافتراضي: لا أحد يقف وراء المدوّنة " كنت أنتظر توضيحا و رفع التباس لا غير أمّا السّيل الجارف من الصّفات و النعوت القديم منها و الجديد فلم يكن لها أيّة ضرورة و هي كفيلة بتوسيع هوة الخلاف بدل رأب الصّدع

    فأرجو أن لا تنساقي وراء مسلسل تبادل الشتائم لأنّها دوّامة لا تنتهي و ليست هذه هي الصّورة التي نريد أن تعكسها البلوغسفار

    تحيّاتي

     
  8. HNANI يقول:
  9. كل ما أردت التعليق عنه جاء في التعاليق السابقة متاع زبرا و ولادة

     
  10. ART.ticuler يقول:
  11. اشرب عيش بنتي عرقك وإسحب شتائمك و إنت توزع فيهم ايمين ويسار ..انت سبق ونعتني بالغباء عن طريق العدوى ..وأنا نقلك إلي الأمراض المعدية قابلة للشفاء أما مرضك إنت فهو مرض عضوي يصعب التخلص منه خاصة في الحالات المتقدمة كيما حالتك ..

     
  12. @ولادة:
    >>> "ما هو أصل الإشكال ؟ أليست قائمة التصنيف الذي اعتمدته في تقييم بعض المدوّنين ؟ طيّب ، أنت تقولين أنّك صاحبة هذا التصنيف و أنّ بقيّة المشتركات في المدوّنة متحفّظات عليه ثمّ تقولين أنّكنّ تمارسن الدّيمقراطيّة في العمل التدويني ، فأين الديمقراطيّة في انفرادك بموقف تصنيفيّ تتحفّظ عليه زميلاتك في المدوّنة ؟"

    لقد ظهرت مشكلة التصنيف منذ البداية ولما دعوت عليسة وتانيت للمشاركة كانت تحفظاتهن كما يلي:
    عليسة: قالت أنها توافق على "التصنيف" ولكنها تعارض نشره لأنه سيجلب مشاكل المدونة في غنى عنها.
    تانيت: كان لها تحفظ على تصنيف مدونة معينة من القائمة الأولى "مدونات تحارب الغباء بالغباء".
    هذا في البداية. بعد اشتراكهن في التحرير طلبت مني عليسة عدم الرد كما وعدت سابقا فيما طلبت مني تانيت سحب المدونة موضوع الخلاف.
    بعد نقاش طويل ومستفيض توصلنا الى أنه "قد سبق السيف العذل" ولم يعد هناك مجال للتراجع. يجب أن أتحمل مسؤوليتي كاملة وأن أرد على من طلب الرد وأن أتحمل النتائج. و سنناقش ما وجب القيام به بعد ذلك.
    كل ما قلته موثق برسائل البريد الالكتروني كما أنهن يحملن كل كلمات العبور وبإمكانهن الرد وحتى إغلاق المدونة.

    >>> "أمّا السّيل الجارف من الصّفات و النعوت القديم منها و الجديد فلم يكن لها أيّة ضرورة و هي كفيلة بتوسيع هوة الخلاف بدل رأب الصّدع"

    سيدتي، أستغرب هذا الموقف. لقد سبق لك وأن كتبت تدوينة طويلة قلت أنك تدينين فيها كلا الطرفين رغم أن الفرق بين "غبي" و"...." شاسع. جيد جدا ولكن لا أعلم لما لم تنتبهي أيضا إلى عبارة "مدونات تحارب الغباء بالغباء" والفرق الواضح بين لفظتي "مدون" كشخص وكبشر و"مدونة" تحمل أساسا أفكار.
    لا بل بعد كتابتك للتدوينة قلت بأنك لا تقبلين أية مزايدة على علاقة الصداقة التي تجمعك بالطرف الثاني ولم أقرأ لك تعليقات على مدوناتهم رغم أنهم واصلوا بنفس الأسلوب السوقي! عفوا ولكنني لا أستطيع أن أفسر موقفك هذا إلا بما فسر به الكثيرون موقف دول "الإعتدال" إبان الغزو الغاشم.
    سيدتي،
    لا أريد من المشكلة أن تكبر ولكنني أريدك أن تقارني ولو للحظة بشكل جدي كل ما كتبته قبل اليوم بمستوى ما كتبوه و... و... و...
    كما أن أكبر نبار تونسي سبق له في بداية هذه المدونة بتلقيبي بشلاكة وأضاف إليها عبارة سوقية ولم يتكلم أحد؟!!!

    المشكلة ليست في التصنيف فكما لا تعجبك هذه المدونة فقد تعجب غيرك وقد تعجبك بعد حين. المشكلة أننا لم نتعود على من ينقدنا. قال أحدهم أن هذا استفزاز مجاني فما الذي يدعوني لنشر قائمة مدونات لا أتفق معها. وهل عيب وعار أن أقول بأنني لا أتفق ما فلان وأن أنقد علان وأقضي وقتا طويلا في التعليل والتفسير وإثبات حسن النية؟ ولماذا لزاما علي بألا أعبر عن رأي يراه الآخرون سلبيا؟
    الجواب هو أننا تعلمنا النفاق والتزلف منذ عهد بورقيبة!
    المسألة أصبحت بالنسبة لي قضية حرية تعبير بدرجة أولى. ولن أترك لأحد الحرية في أن يمنعني من التعبير عن رأيي ولو كان خاطئا...
    شكرا مع كل الود ورغم كل الاختلاف.

     
  13. WALLADA يقول:
  14. عبرات

    موقفي واضح و ليس فيه ما يدعو للغرابة كما أنّ الاعتدال ليس جريمة و لو أنّ تشبيهك بدول الاعتدال إبّان الاعتداء على غزّة يبطن في طيّاته اتّهاما بالنّفاق و لكن لا يهمّ ليس هذا مجال الردّ على ذلك
    أنا لم أحد عمّا جاء في تدوينتي الأولى فقد لمت الطرف الآخر عمّا بدر منهم من عبارات كما لمتك اليوم على النعوت التي وصفتهم بها لأنّ هاجسي لا أنت و لا هم بل سلامة لغة التخاطب في الفضاء التدويني ليس إلاّ ، يمكننا أن نختلف ما شاء لنا الاختلاف و لكن في حدود الاحترام كما نفعل أنا و أنت الآن
    فشخصك لا يهمّني بقدر ما تهمّني فكرتك

    أرجو أنّي كنت واضحة
    مع تحيّاتي

     
  15. @هناني:
    عالسلامة يالّة هناني... زارتنا بيك البركة...
    يالة الجزء الأول من تحفظاتك جاوبت عليه في ردي الاول على ولادة.
    بخصوص الجزء الثاني فهو كالآتي غير يعيشك ركز معايا وتبعني مليح... يالة في الاول أسست المدونة هاذي ونشرف عليها وبعد مديدة استدعيت زوز من أعز صاحباتي باش يعاونوني. أيا يالة قلنا نقسمو المسؤوليات خاطر حمل الجماعة ريش وبالمرة نستفادو من نقاط قوة كل وحدة منا.
    أهوك عليسة لاهية بالصحف والتلفزة والانترنيت النهار الكل وهي تبربش هاو إيلاف هاو العربية هاو القدس العربي وتفهم بالقدا في السياسة. عاد قلنا مافيها باس كان تتحفنا بغزوات الطابور في الإعلام وتوسع دائرة التبربيش متاعها. بالنسبة لي، أهوك لاهيا نبربش من جيهتي في الكتب والانترنيت وكل شيء مفيد ولاهيا زادة بإخراج المدونة وببرشة حاجات أخرين. وأختنا تانيت لاهيتلنا بالأمور العلمية بحكم اطلاعها. أهوك كيف يبدا فمة حاجة تستحق معرفة علمية كبيرة (كيف الدايم والفسفور الأبيض... ههه) نستنجد بيها تثبتلنا حاجات. اشنوة فيها عيب هاذي؟ الدنيا والإختصاص راهو؟ اه، مالة!
    تقول إنت هاو مرات كل وحدة تكتب في غير اختصاصها. نقلك عاد اشبيه زيادة الخير مافيها ندامة وموش مرة موش ثنين الوحدة منا تجيها فكرة تدوينة تبعث للخرى تستفسر وتطلب في المعونة الوثائقية والعلمية والإعلامية.
    شكرا يا لة ومرحبا بيك في مدونتنا.

     
  16. Unknown يقول:
  17. "أتهمهم بالحمق والغباء والوقاحة"

    == idiots utiles

    j'ai voulu discute avec ces gens la, comprendre leurs soucis, leurs objectifs, ils ont toujours echappe le vrai dialogue, ils repondent toujours d'une facon dogmatique, ils serpentent, sinon ils ne repondent pas

     
  18. @آرتكلي:
    >>> "انت سبق ونعتني بالغباء عن طريق العدوى ..وأنا نقلك إلي الأمراض المعدية قابلة للشفاء أما مرضك إنت فهو مرض عضوي يصعب التخلص منه خاصة في الحالات المتقدمة كيما حالتك .."

    ظاهرلي سئلتك سؤال قبل من نقلك "أعتقد أن أصبح الغباء ينتقل بالعدوى" وظاهرلي ما جاوبتنييش على سؤالي...
    حبيت فقط نذكرك باللي قلتو بفمك وكتبتو بصوابعك في التدوينة اللي صار عليها ما صار.

    "لم يكن ليخطر ببالي الدخول إلى هذه المدونة بسبب عنوانها أولا، لولا ما كتبته ولادة.. (...) "

    وها ذا معناه أنك قريت تدوينة وحدة ملي كتبناه توا شهرين كاملين من خلالها سمحت لنفسك باش تكتب تدوينة تتهمنا فيها ضمنيا بالتخونيج... قال شنوة قال ننصر في الرب بفكرة! هاذي مصيبة!
    كان حكمت علينا هكا خاطر النبار قال "تخونيج علمي" وعاشور قال "كل بلاصة يدخلها خوانجي تفسد" فالمصيبة أكبر!
    يعيش بابا كيف ما عندك ما تقول/تعمل ماتجيش للنار تصب عليها الفيول وتقول "يا.. اشبيهم ينعتو في بالغباء"... فهمت؟

     
  19. @ولادة:
    موقفك واضح.
    تحياتي

     
  20. @حاتم:
    شكرا لمرورك ومرحبا بك.

    @سفيان:
    اللي يحب يتعشى يمشي لدار كبيرة وفاقد الشيء لا يعطيه.
    شكرا لك.

     
  21. abu arabi يقول:
  22. صحة ليكم اش عندكم وسع بال مع لعباد...انتوما كنتو ضحية...ياخى بفنيات الطابور فى التلفيق والتموريق والضرب تحت الحزام...وبالمناسبة موش جديدة منهم...يحبو هوما يقلبو الادوار ويصيروا هوما الضحايا...حقيقة..أنسيببورتابل

     

الحرب الإفتراضية على الإسلاموفوبيا

وكالة أنباء الحرافيش


حرب الحرافيش على شهر رمضان المعظّم: حرفوش برلين الملقّب ب"الفنان" يشوّه مقالا مسروقا ليدعم ما يقول عنه أنّ "فريضة الصيام تزيد في ارتكاب الجرائم لدى المسلمين" | محبوبة غايت: الحرفوش الجنّي يعلن النصر من طرف واحد على من وصفهم بالأطراف الظلامية وأعداء الحياة | جبهة الإعتلال: إختلاق أخبار تقول بإمكانية العودة إلى نظام تعدد الزوجات في بلد الياسمين | حملة الحرافيش على الحجاب: الحرفوش الغبيّ ينشر رسالة منقولة عن أحد رموز الصف الثاني للطابور الخامس تحذّر من انتشار الحجاب على الشواطىء ويطالب بمنع ما وصفته الرسالة بزيّ البؤس والحزن والموت ورمز الفراغ والقبح والتوحّش | مواقف الحرافيش: الحرفوش الفيّاش يصدر بيانا يدين فيه من أسماهم بجماعة "عمّار الأخضر" ويطالبهم بالإعتراف ببطولاته وأمجاده في الدفاع عمّا وصفه بحرّية التعبير ويذكر أنّ هذا البيان قد لاقى صدى واسعا لدى الحرافيش وجبهة الإعتلال حيث أعلن عدد كبير منهم دعمهم لما جاء في البيان ولحرّية الفيّاش الفكرية | إعلانات متفرّقة - شراء: أعلن الحرفوش الهالك عن صدور كتاب له ودعى كل المدوّنين إلى شرائه عبر النت | إعلانات متفرّقة - كراء: أعلن حرفوش برلين عن بتّة عموميّة لكراء عقار على ملكه كان يستغلّه كمصبّ للفضلات | شؤون المرأة: أصدر الحرفوش الغبيّ بيانا موقّع من طرف جماعة غير معروفة يعلن فيه كفره وتمرّده على ما أسماه ب"دولة الذكور" | أدب الحرافيش: حرفوش التراث يصدر معلّقة بذيئة في هجاء "مدوّني البترودولار"

مدوّنتنا على الفايسبوك

زوّارنا