في البداية، أودّ الاعتذار لعموم القرّاء على انقطاعي عن الكتابة في الفترة الأخيرة دون سابق إعلام وذلك لأسباب مهنيّة قاهرة. كما أعتذر لمن طلب ردّي حول "تصنيف" المدونات ولم أجبه لحدّ الآن. وسأحاول في هذه البطاقة الرّد على كل التساؤلات التي وردت بهذا الخصوص.
أوّلا أودّ ملاحظة النقاط التالية:
  • ما أُطلق عليه "تصنيف المدونات" ليس له علاقة من قريب أو من بعيد ب"النّضال ضدّ الطابور الخامس" لأسباب سآتي على ذكرها تباعا (وأعتقد أنّ هذه نقطة رئيسية في سوء الفهم والخلط الذي وقع).
  • أن مفهوم "الغباء" الذي استعملته يُقصد به سوء منهجيّة هذه المدوّنات في معالجة والتعامل مع مشاكل نحن نُقاسمها الوعي بها ولا يُقصد به بأيّ حال من الأحوال المعنى الموجود في المعجم وهو "انعدام الفطنة والغفلة" لدى أصحاب هذه المدونات. هذا وأؤكد أنه ليست من مشمولاتنا البحث في المستويات المعرفية للآخرين وتقييم مداركهم وذكائهم.
  • لم أُناد بحجب وصنصرة أفكار أيّ كان بل على العكس، وضْع روابط تأخذ لمدونات لا أتّفق معها إيديولوجيا دليل كاف على المبدأ الذي أدافع عنه "حاجج الفكرة بفكرة أخرى".
  • جنوح البعض لاستعمال الكلام البذيء والتهجّم على من يكتب في هذه المدوّنة بألفاظ غير لائقة لن يثنينا عن الكتابة من جهة، ومن جهة أخرى لن يدعم مواقفهم إن كان لهم فعلا أيّة مواقف يدافعون عنها، وما ذلك سوى تعبير صريح على تحجّر بعض العقول وعقلية "الباندية" التي قطعا لن تأتي بالديمقراطية ولن تساهم في التقدّم بالبلد.
الأسباب وراء يافطة "مدونات تحارب الغباء بالغباء":
أعتقد شخصيا أنّ المدونات التي تحملها هذه القائمة من أكثر المدونات التي كشفت الكثير من الخنن والخور في مجتمعاتنا العربية الإسلامية عامّة وفي مجتمعنا التونسي بالخصوص وهذا أمر إيجابي جدا يُحسب لها. ونحن نشارك
ها في الكثير من المواقف والتحاليل التي أوردتها. لكن للأسف بقدر ما نجحت هذه المدونات في كشف العلل بقدر ما أساءت عموما معالجتها. ومن الأسباب التي تدفعني لهذا الاستنتاج ما يلي:
1- انعدام الموضوعيّة:
يدع البعض أحيانا رؤاه الإيديولوجية تتغلّب على المنهجية العلمية الموضوعيّة بحيث يسقط المدوّن في الأحكام المسبقة والتقزيم والتحيّز. من الأمثلة عن ذلك الاختلاف حول توجهات قناة الجزيرة، نقاش مفهوم الأخلاق، قضية العلمانية وغيرها. ما أريد قوله هنا أنّ اختلافي مع إيديولوجية أو مواقف طرف ما ليست مبررا للتغطية على إيجابياته وتقزيمها. بل الأصل أن تعالج الأمور بتجرّد وبحياد خصوصا في القضايا الفكرية الشائكة. كما وجب الوعي بأنّ طريق الإصلاح يمرّ وجوبا عبر الحوار المتعقل والرصين.
2- التعميم والخلط:
لاحظت ذلك تقريبا في كل المواضيع التي تتعلق بالإسلام كنقاش الفتاوى
وغيرها. من غير المعقول أن يُلصق البعض ألقاب من نوع "جحش"، "جاهل"، "غبي"، "بوكشطة"، "خوانجي"، "قروسطي"، "رجعي" وغيرها لكل من هبّ ودبّ أعلن أن عقيدته إسلامية، فقط لأن شيخا سعوديا خرج بفتوى غير معقولة. ولو فرضنا أنّ البعض يعتقد فعلا بصحّة هكذا فتاوى فالواجب نقد الفكرة بفكرة عوض توزيع الألقاب بشكل مجاني. و في رأيي هذا هو غالبا السبب وراء نزول الحوار إلى مستوى تبادل الشتائم.
3- عدم الالتزام بالحدود المنطقية
لحرّية التعبير:
رغم اعتقادي بقداسة الحرّية في مفهومها الشامل وحرّية التعبير خصوصا فإنني
أؤمن أن "حرّيتي تقف عند بداية حرّية الآخرين". وإحدى حدود حرّية الآخرين هي حرّية المعتقد. أنْ تُؤمن بقداسة بقرة أو فأر فهذا شأنك أمّا أن يهاجمك أحدهم لذلك فهذا مرفوض. قياسا على ذلك مهاجمة مقدّسات المسلمين تماما كالمسيحيين واليهود، أمر قطعا مرفوض. والبعض من المدونين يُمعن في ذلك لمجرّد الاستفزاز ويتستّر وراء "حرّية التعبير" وما ذلك من حرّية التعبير (وللموضوع بقية لاحقا).
4- تناقض الممارسة مع المبادئ المعلنة:
يناهض البعض على سبيل المثال، الحجاب والنقاب باعتباره
ما من مظاهر "تشييئ" المرأة واستغلالا واستعبادا لها وسيطرة عليها وهو ما يوحي في ظاهره بالدفاع عن حرّية المرأة ووجوب عتقها من سلطة الرجل والمجتمع (وهو ما نُوافقه عليه مبدئيا) بينما تجد في عديد الكتابات ازدراء واضح للمرأة واعتبارها وسيلة تسلية جنسية فيما لا يرى البعض الآخر أي مانع في إمطارها بأقذع الشتائم لمجرّد أنها أدلت برأيها. وبقطع النظر عن "تجاهل" حرية المعتقد والحرية الشخصية في موضوع الحجاب مثلا، فإنني أعتقد أن هذا الازدراء يترجم اعتبار أصحاب هذه الكتابات المرأة وسيلة لتفريغ الكبت (جنسيّا كان أو نفسيّا أو غيره) بكل ما يحمل ذلك من تشييء حقيقي و تمييع وعدم احترام لها كامرأة وكإنسان.
5- عدم التحرّي العلمي الدقيق عند الرّد أو/و إصلاح خطأ بخطأ:
على سبيل الذكر، أورد هنا مثالين: (1) أحد المدونين كتب تدوينة لشجب رجعية شخص أرسل له بريد إلكتروني بخصوص فوائد السّواك فسخر
هذا المدون من ذلك ومن السنّة. كان الأجدر به الانتباه إلى أن عديد الشركات العالمية لمعجون الأسنان قامت مختبراتها باستخلاص المواد المفيدة من السواك ودمجها في منتجاتها وتسويقها بأثمان أغلى من معجون الأسنان العادي. فعوض هذه السخرية غير المبرّرة كان بالإمكان اقتراح أمثال هذه المنتجات كبديل عصري لعود السواك. (2) مدون آخر كتب ليفسر عدم وجود علاقة بين السجود والموجات الكهرمغناطسية. وذكر فيما ذكر أن الموجات المغناطسية لا تؤثّر على الانسان. هذا التحديد غير دقيق وإن تضاربت نتائج البحوث العلمية حول هذه النقطة. لكن ثبت (ولدينا الدليل) أنّ الولايات المتحدة الأمريكية تقوم بتجارب في إطار مشروع "هارب" (HAARP، انظر هنا وهنا وهنا)، حول تأثير الموجات قليلة التردد (low frequencies) على مزاج الإنسان ويقول بعض الخبراء أن مثل هذه التقنيات تشكل خطرا على مستقبل الإنسانية. في اعتقادي، كان من الأمثل دراسة العديد من المباحث العلمية بعمق كالحقول الكهرومغناطسية والالكتروسطاطيك قبل الرّد (ستقوم تانيت بالتدوين لاحقا حول هذا الموضوع).
تصنيفي -إن صحّت هذه العبارة- لهذه المدونات لا يحمل لأصحابها أي اتهام بانضمامهم للطابور الخامس كما اعتقد البعض خطأ. بل ينبني أساسا على نقدي لمنهجية هذه المدونات التي كثيرا ما حرصت على قراءة آخر نصوصها. وأعتقد أن النقد أمر مشروع وما هذا سوى رأي قد يكون صحيحا وقد يكون مخطئا. كما أنّه ثمّة من اتهم هذه المدونة بالحمق والفاشية ومحاكمة النوايا واحترمنا كل هذه الآراء رغم ثقتنا أنها مبالغ فيها كثيرا. للأسف ما لاحظته أننا كتونسيون نحب الثناء ولكننا عدائيون تجاه النقد فما بالك بالتساؤل عن المغزى منه وهدف الناقد من نقده. وهذا ما يفسّر جزئيا الشتائم المخجلة التي كالها لنا "أحسن مدوّن تونسي".

الأسباب وراء يافطة "مدونات غبية... وحمقاء أيضا":
هذه المدونات حادت للأسف عن كل منطق سليم وأطنب أصحابها في السفسطة والاستفزاز بطريقة وقحة وسقيمة ومخجلة. وشذّوا في أحكامهم عن كل مبادئ الحرية والاحترام والتسامح. عندما يمعن هؤلاء في الصياح صباحا مساء بأن الإسلام هو مصدر تعاسة البشرية والمسلمين كائنات همجية خارج إطار التاريخ ولاثبات ذلك لا تعوزهم الحيلة في القص واللصق والبحث عن كل ماهو شاذ وتكرار نظريات المستشرقين والصهاينة وغيرهم ويصل الأمر حتى السخرية من مقدسات المسلمين، لا أجد -كمسلمة من مليار مسلم يعيشون في هذا العالم- وصفا غير الفاشية والإقصائية والوقاحة لأصفهم به. من لا يحترم عقيدتي لا أحترمه. هذا أمر مفروغ منه.
ظاهر حديث
هم التنظير للعلمانية والديمقراطية والحرّية والتسامح وغيرها من المبادئ التي تعوزنا في بلداننا وباطن هذا الحديث تهجّم على عقائد الناس باسم الحرّية والعلم و... و... لم يجدوا في هذا العالم غير شمّاعة الإسلام ليعلّقوا عليها فشلهم وفشل أمّة بكاملها لقرون عديدة. إنه أمر مخجل أن يترك العلمانيون الحقيقيون أمثال هؤلاء ليتكلّموا باسمهم. وإنه لمن المحبط أن يُعتبر فكرهم السقيم من إنتاجات النخبة في أوطاننا وإن كان من حقّهم أن يلحدوا كما شاءوا وأن يتكلّموا ويصيحوا حتى الإغماء.
  • هؤلاء يعشقون الخلط والتعميم وجمع البيض والبصل في سلّة واحدة.
  • هؤلاء يدافعون عن حريتهم في الإلحاد ولكنّهم لا يحترمون حرية الآخرين في الإيمان.
  • هؤلاء يعشقون إثبات آرائهم بالقصّ واللّصق والاستمناء الفكري والبحث عن الشاذّ من الأقوال والأفعال وتقديمه على أنه سلوك عام مشترك بين كل المسلمين.
  • هؤلاء يعشقون الاستفزاز والتعسف على اللغة.
  • هؤلاء يتستّرون بمبادئ نبيلة للتنظير لأفكار غير نبيلة.
  • هؤلاء يتجنّبون الحوار ويهربون دائما إلى الأمام.
  • هؤلاء لا يتحرّكون إلاّ في مجموعات ولا ترتفع أصواتهم إلاّ في نفس الوقت.
لقد مللت مثل هذه العقليات المُحبِطة -بكسر الباء- التي لا هدف لها سوى الاستفزاز والتحقير والسباحة ضد التيار. فما هكذا تبنى الأوطان!

أخيرا، أؤكد على
التزامنا باحترام كل من بادلنا الاحترام ولو اختلفت أفكارنا ومواقفنا. وأعتذر لكل من رأى في كتاباتنا أيّ مسّ منه وإن كنت أعتقد أننا لم نتجنّ على أحد. أؤكد كذلك أن نقدنا لا يشمل إلا أفكار الأشخاص.
قد تكون لهجة هذه المدونة مستفزة أو قاسية أو
حتى عنيفة في بعض الأحيان ولكنها ليست بأي حال من الأحوال محكمة تفتيش أو مكتب قزوردي لتوزيع صكوك الوطنية. نحن لا نحمل الحقيقة كاملة ونقدّم كتابات نجتهد في إعدادها ونأمل أن تدفع الآخرين للتفكير. قد يكون ذنبنا الوحيد أننا نقول بصوت عال ما يردّده الكثيرون همسا. وأقولها صراحة: نحن لا نكتب لإرضاء الآخرين، نحن نكتب لإرضاء ضمائرنا والقيام بما يحتّمه علينا واجبنا ووطنيتنا!

ملاحظة: قد لا تنطبق كل الملاحظات على كل مدوّنة على حدة.

كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في الأحد، فيفري 08، 2009

54 تعليقات

  1. Big Trap Boy يقول:
  2. ههههههههه


    قوي برشة البحث "العلمي" المأخوذ من موقع

    Bible et Nombres

    سامحوني عندكم الحق، مدونتي غبيّة برشة بالمقارنة معاكم

    هههههه

     
  3. Big Trap Boy يقول:
  4. شفتو علاش عندي الحق كيف نقول راكم ما تجيو كان ملاهط؟

     
  5. @المريض اللي مازال مافهمش روحو:
    موش من عوايدي نرجع على إنسان منحط أخلاقيا اما المرة هاذي باش نعمل إستثناء، فقط باش الناس تعرف "إحترام المرأة" اللي يحكيو بيه وين وصل.

    توة تسخايلها من الرجولية كيف تقوم لمرا ما تعرفهاش تمطرها بعبارات سوقية، تسخايل روحك انتصرت كيف سمعتنا فاحش لكلام، تسخايل الناس باش يصفقولك ويشكروك كيف أثبت أنو مستواك أحط مللي كانو يتصوروا؟
    تسخايل كيف تلميتو وعملتو جبهة التنبير الوطنية جبتو الصيد من وذنو؟ تسخايل كيف عملتو قصيدة لكلها لغة سوقية نجمتو تدافعو على مواقفكم؟
    بالحق فاجئتوني بالسطحية والطفولية وزيد المستوى الأخلاقي الهايل... كنت نتصور في روحي نحكي مع عباد عندهم أقل ما يمكن من المستوى وتنجم تفهم وتتحاور وتتعايش مع آراء مختلفة!
    بلاد مستوى "النخبة" فيها كيف هكا يا ذنوبي كان تتصلّح أحوالها... مسكينة تونس وبرّة، صرفت مليارات على التربية والتعليم والنتيجة على مراد الله!مسكين بورقيبية كان يقوم من قبرو، يندب وجهو على مستوى البعض من أصحاب الشهائد في بلادو!
    و كيف ما قال صاحبك : لا يصلح العقار ما أفسده الدهر! ونزيدك حاجة أخرى، ضحكتو البلوغسفير على رواحكم...

    وتوة سب ولا انتحر، ما عادش نرجع عليك خاطر أهل العقول في راحة...

     
  6. Big Trap Boy يقول:
  7. للأخت عبرات دمل وقمل:

    شوف يا شسمك باش نقلك حاجة وموش لازم تجاوب فقط باش تفهم علاش أنا ما نتناقش مع أمثالك كان من الحزام اللوطة

    الفرق بيني وبينكم هو أني ما إنجمش كيف نبدى نحكي عليكم نستعمل كلمة النخبة حتى ولو حطيتها بين ظفرين أو خمسين ظفر

    الله غالب أنا وجهة النظر متاعي تعتبركم شلايك وترفض باش تتحاور معاكم، وكيما إنتوما عندكم أسباب موضوعية باش تعتبرونا أغبياء أنا عندي أسباب موضوعيّة باش نعتبركم ملاهط، غير بركة ما عنديش وسع البال كيفكم باش نقعد نفسّر علاش وكيفاش

    هيا توا نخليك عليه إنتي وأخواتك، خذيتو أكثر من حظّكم اليوم

    الإمضاء

    "أحسن مدوّن تونسي كان عجب أمّك"

    ههههه

     
  8. أمّي أشرف منّك ومللي علّمك تسبّ الناس يا جاهل، يا متخلّف!

     
  9. Tarek طارق يقول:
  10. ب.ت.ب: شنوة هذا؟؟؟ في بالي في المدونة متاعك ما تقبلش كلام كيف هكة تجي تكتبو في مدونة خذات منك موقف مهما كان هذا الموقف؟؟ في بالي كتبت إنت أكثر من مرة على العنف اللفظي تجاه المرأة تجي تكتب بالطريقة هذية؟؟؟؟؟ و أنهاو نخبة و أناهو كلام فارغ؟؟؟
    ربما نختلف معا صاحبات المدونة في الاصرار على تصنيفك و البعض الآخر ببعض العبارات إلي ربما تقولبك لكن مستحيل كان هذا يبرر الكلام إلي تقول فيه... لهنا فمة على الأقل محاولة للتحليل و التعبير ما ريتهاش في مدونات أخرى بهائمية لكنها تحظى بالتصفيق و التهليل

    totally disappointed to tell you the truth!!

     
  11. Clandestino يقول:
  12. يا بي تي بي راهو عيب عليك
    لازم منو التشوليح ؟؟
    لازم تهبط للمستوى هذا
    اذا ما عجبك الحديث تنجم تناقش و تعطي رأيك سينون تقلب الصفحة من غير تطييح قدر,

    و الله شي مؤسف انو الكلام ذا نقولوهلومك بعد سنوات في التدوين...في بالي كان الجدد يستحقّوا التوجيه و النصيحة

     
  13. 3amrouch يقول:
  14. ب.ت.ب
    نتذكر مرة حكيت مع واحد انت بالذات وقتلو راو لكلام الفاسد معادش فال وحاجة يعملوها الناس الناس الكل وبالامارة قتلو تجيك طفلة عمرها خمس سنين تعرف خير منك
    وزيد تعمل مودراسيون وتحذف كل خروج عن الموضوع
    تجي ليوم تكتبو انت وزيد في مدونة امراة ماتعرفهاش؟؟ تنجم تطلع استاذة ،زميلتك في العمل اطار اي حاجة ؟؟؟
    عيب عليك وخاصة كيف تجي منك انت وانت ادرى بمعزتك عندي وتقديري ليك(لاسباب انت تعرفها)

     
  15. مرحبا بك في عالم التدوين التونسي.

    أود في البدء شكرك على مستوى التدوينة.

    شخصيا أوافقك في عدة نقاط ... لعل أهمها, عندما تقولين أن هنالك من يعتمد الخلط كلما كان من أمامه يتحدث من منطلق أنه مسلم ... فنحن نرى و رأينا خلطا (اما عمدا أو خطئا) بين التحضر و مواكبة العصر و بين اتباع الحضارة الغربية الأوروبية و الدوس على موروثنا العربي أو موروثنا الأسلامي ...بتفاوت من مدون الى اخر.

    من جهة اخرى أعيب عليك أنك تتدعين التحليل المحايد بينما تقييمك لعدة مدونات يبقى تقييم شخصي و لا وجود لحقيقة مطلقة.

    أعيب عليك خاصتا نزعة تعميمية فبوضعك لقائمة لمدونات معينة انك أغلقتي المجال لهؤولاء واضعتا اياهم في قفص اتهام لا يفتح البتة والحال أن من الممكن لهؤولاءأن يكتبوا تدوينات في سياق تحليلك في هذه التدوينة و من الممكن أن تكون لهم مواقف اخرى ... والفكر دائما في تطور

    أعيب على هذه المدونة هيكلتها. فأنت تضعين نفسك في مقام الحاكم الذي يحكم على هذا و ذاك . من رأي أن الصواب كان أن تتحدثين كمودونة و مفكرة زميلة لهؤولاء رغم اختلافك معهم.

    أنا شخصيا اختلفت كثيرا مع عدد من من تذكرين فمنهم من أجد أنه من الجدير النقاش معه لاحترامي و اعجابي بمستواه رغم كل اختلافاتي معه و منهم من أضن أنه غير جدير بالنقاش و أن الكلام معه مضيعة لوقتي و رغم ذلك أتمنى لهؤولاء أن تتطور عقليتهم و سأكون مسرورا جدا لو ألمس تطورا ... لا حبا فيهم و لكن حب شخصي لوطني.

    سلام و احترام

     
  16. @طارق، كلندو، عمروش:
    شكرا لكم لمواقفكم الإيجابية...

    @القوفرنور:
    شكرا لك لموقفك الإيجابي وشكرا لملاحظاتك القيمة... أردت فقط أن أقول بأنه مجرد موقف ورأي شخصي يحتمل الخطأ والصواب وليس له علاقة بالطابور...

    شكرا لمروركم جميعا...

     
  17. ART.ticuler يقول:
  18. لم يكن ليخطر ببالي الدخول إلى هذه المدونة بسبب عنوانها أولا، لولا ما كتبته ولادة.. و أدخل و اسجل بكل أسف انحدار مستوى التدوين إلى حد يصعب تصديقه..
    فمثل ذالك الكلام لا يجب أن نتوجه به لا لامرأة و لا لرجل فلا فرق عندي بين الأثنين.. وأن يأتي من بيغ،الذي عبر في العديد من المرات على رفضه مثل هذا الاسلوب، فذلك يشعرني بالاحباط..
    لقد قرأت التدوينة، وفاجأني مستواها وإن كنت اختلف معها بنسبة 180 درجة بخصوص المحتوى ..لقد أخطأت يا بيغ!

     
  19. Amin يقول:
  20. يعطيك الصحة التدوينة متاعك لخصت الي قاعد يصير في البلوغسفير التونسي و اكبر دليل انها استفزت المعنيين بالامر و خرجتهم من جحورهم على خاطر "المجراب تهمزو مرافقو".

    كانك على الكلام الي قالو سي " أحسن مدوّن تونسي " اعرف الي هو راهو موش في وعيو تلقاه علق على التدوينة و هو شارب حاجة.
    و هاذا الي خلاه يظهر على حقيقتو و يورينا مستواه المنحط "كل اناء بما فيه ينضح" و التناقض الي يعاني منو : في المدونة متاعو
    يمتنع "زعمة-زعمة" على الرد على اصحاب الشتائم لانهم ناس سوقيين و متخلفين ذهنيا و بو كشطة و...و...و...
    زعمة تو كيف يفيق كيفاش يصنف روحو و إلى اي فئة ينتمي ?

    ماك تعرف الواحد كيف يشرب ماعادش وعيو هو الي يتحكم فيه و انما اللاوعي متاعو و يا ما ناس اعترفت باقبح الجرائم بعد جلسة خمرية و خسرت المصداقية متاعها .

    و على فكرة ما تتوقعش انو الرد متاع بقية اصحاب المدونات الاخرى باش يكون مختلف عن رد العينة "سي أحسن مدوّن تونسي"
    لانهم الكل يتقنو سياسة الكيل بمكيالين حتى و ان في بداية الامر يبداو يتصنعوا في حسن التربية فانهم في نهاية المطاف كيف تنقصهم
    الحجج يلتجؤ للعبارات النابية و الا يقلك انا رفعة الاخلاق متاعي ما تسمحمليش باش نجاوب عليك و الا انتي مستواك ما يرتقيش للمستوى متاعي..و تولي انتي المسالة و هم الضحايا "ضربني و بكى سبقني و شكا".

    بالمختصر العلوم و التربية و الثقافة و التطور و السياسة و الفنون و التحاور هم حكر على هاته الفئة المثقفة معناها "حلال علينا حرام عليكم"

     
  21. Zizou From Djerba يقول:
  22. Azizi BTP,
    La pression du public est en train d'essayer de te faire changer. Ils veulent que tu devienne qlq'un de politically correct. un general gentil du "جيش من المتواطئين والمناصرين للعدو ضد وجود ومستقبل شعوبنا" Cederas tu ?
    Bon courage!

     
  23. Big Trap Boy يقول:
  24. @ الأخ أمين:

    كونشي لا بايت نسكر أنا وأمّك خويا العزيز، هكاكة تولي إنتي أدرى

     
  25. Big Trap Boy يقول:
  26. بالنسبة لبقية الإخوان اللي مازالو تحت وقع الصدمة بالله إلي عندو دبارة يعملها في عشاه

    صحيح السبان عندي أنا ممنوع أما في المدونات إلي معمولة باش تسب العباد كيما مدونة الثلاثة شلايك هاذم راهو تولي المعاملة بالمثل والبادي أظلم

    بالمناسبة كلاندو، تعملوش كشطة؟

     
  27. abu arabi يقول:
  28. يداك أوقدتاه وفوك نفخ...شفتو عمايل ايديكم...شفتو لحد وين وصلتوا ارواحكم..كى نقوللكم راهم موش متاع حوار ما سمعنى حتى حد..كى قلتلكم ما تكبروشى راس البهيم بكلمة ار ما سمعنى حد...كى قلتلكم راهو تبربيش الزبلة ما تصورو منو كان تمسيخ ايديكم ما صدقنى حد...مازلتو شادين صحيح فى الكلام بلوغة مهذبةمع اولاد التروتوارات...مع اللى مالقاوش اشكون يربيهم فى صغرهم...مازلتو شادين صحيح ان خنزير التراب هذا هو مدون...وتناقشو معاه وهابطين لمستواه...اييياه ماحلاها فيكم...فى عوض تحقروه...اطفيوه..تبصقوا على شرفو وكرامتو قاعدين تجادلوا فيه...وحاطينو ساعات فى قايمة المدونات المفضلة عندكم...توا اشربو من عندو ...مايسالش...مادام رضيتو تحاوروا الخماج واولاد الهمل...اصبروا...مانقدرش نقول اكثر من هكه..ودليلكم ملك...نعرفو باش يرجع يتغوط من فمو الفوقانى...لكن نوعدكم اننى مانيش باش نرجع عليه...عفوا اخلاقى وتربيتى ماتسمحليش نحاور ابناء الارصفة والغوانى.

     
  29. Amin يقول:
  30. يا ابو عربي يا خويا تبع الكذاب لباب داره ما عندك ما تخسر.
    مش قالك احنا ناس مذخمين و ماناش سوفاج و همجيين و السبان و قانون الغابة "متاع المسلمين" مانتعاملوش بيه
    و هات من هاك اللاوي عاد هاو تو قالك "المعاملة بالمثل والبادي أظلم" .
    سي "احسن مدون تونسي" سامحني يا خويا ما فيباليش الي كلامي باش يعمل فيك هاذا الكل و باش يحيرك لهذي الدرجة انشاء لله هاك حد الباس سامحني مرة اخرى كان عديت ليلة كاملة و انتي تتغصور...

     
  31. Unknown يقول:
  32. "هؤلاء لا يتحرّكون إلاّ في مجموعات ولا ترتفع أصواتهم إلاّ في نفس الوقت"

    يعني كي يبدئ وحدو يخاف ما يتكلمش و ما يجاوبش، و ما يحاورش، ما تولي عندو جرأة، و زعمة زعمة شجاعة كان كي لخرين يبداو معاه. يعني يتصرفو كيما الركّايات:

    Les racailles de la gauche Tunisienne

    كمّل أحكي شتحب يا عبارات، أحقرهم, حكاية فارغة.

     
  33. abu arabi يقول:
  34. أمين...توا بربى كى نحكيو تدوين انتى تقبل السيد هذا انو يتسمى مدون...انا اقترحت اننا نسكوا فى وجهو البيبان..ماندخلوهشى لمدوناتنا...خليه ينبح البره...البلوغسفير طويل وعريض...يحب ينبح خليه ينبح ..لكن ماتزوزوشى لوسط دارك...عاملو كى الكلب حاشاك...موش مشكل تحطو فى نيش البره..ساعة ساعة تطيشلو عظم يلكلكو..ميسالش...ترشو بطرف دى دى تى ينحيلو لقمل والناموس من بدنو...باقى ميسالش...لكن مهما بلغت معزة الكلب عند مولى الدار مايوصلشى انو يهبط يحكى معاه وللا يدخلو لبيت الصالة...هذا قصدى انا...خير ماترصيلك فى معهد باستور تحلل...الله يعافيك خويا امين

     
  35. Big Trap Boy يقول:
  36. @ أمين:

    لا وراس خويا قلتهالك وأنا شايخ بالضحك

    @ Soufiene:

    إنشاء الله ماكش تحكي عليا أنا كيف جبدت على اليسار على خاطرك في العنوان الغالط

    ريت كيف نقول راكم ناقصين قراية

    براس بوك آش معناها يسار حسب تعريفك الخاص؟ ماهوش خوانجي معناها يسار؟

    ينعل بو هاليسار يا ولدي راني خاطيني، قول عميل، صهيوني، إمبريالي، أعمل كيف هاك الهايشة أبو الحمار العربي والله نفهمك، أما ردّيتني يسار يا رسول الله؟؟ هههه

    @ أبو الكربي

    تتذكرشي هاك المرّة النصيحة أو الطلب إلي طلبتو منّك؟ مشيت ولا مازلت لتو؟ بخلاف هاك الكلمة هاذيكة راني ما عاد عندي ما نقول لخويا وزيد إنتي تكتب برشة كلام فارغ ولتو ما قلت كلمة تصلح ملي عرفتك، لازم تعذرني راني ما عادش نقرى تعليقاتك، هيا برى توة وين قلتلك

     
  37. Unknown يقول:
  38. يا بيغ، ماهو خاطرني نسيت باش نقول يساريين قلابة فيستة، سامحني، لكن المحتوى هو بيدو.

     
  39. Big Trap Boy يقول:
  40. يا سفيان

    بالله كان سبق وتقابلنا في إجتماع في الحزب الشيوعي ذكّرني راني نسيت أما على حسب علمي أنا عمري ولا إنتميت لليسار لا فكرا ولا سياسة

    شفت كيفاش كلامك كيفو كيف إلي قال راك علقت وإنتي شارب، يعني أنا في المقابل حتى شي ما يمنعني باش نتهمك بالإنتماء لتنظيم القاعدة

    مازلتو تعانيو في طوابير البهامة المعششة في مخاخكم وتوهموا في رواحكم بشبه نضال ضد طابور وهمي

    فعلا حالتكم تاااااااعبة

     
  41. Clandestino يقول:
  42. @btb:

    هههههه ضحّكتني
    مقبولة منّك
    انت زادة لازمتك كشطة
    اما قلي كيفاش تحبّها؟ على اليمين و الا على اليسار؟؟
    و الا تحبّها على اليمين و تجبد شوية على اليسار؟؟
    و الا تحبّها كشطة عربي في الوسط؟؟ ساعات تحطّها على راسك و ساعات تتحزّم بيها باش تشطح مع الكورال-الجوقة متاعك؟؟

     
  43. Big Trap Boy يقول:
  44. Clando

    أهوكا في التدوينة الأخيرة تلقى إن شاء الله تذكير بصولاتك وجولاتك في مجال حفظ الأخلاق وصيانتها على البلوغوسفير

    جاي اليوم باش تلعبها موعظة وإصلاح وروح رياضيّة؟

    الفيراج يقول "شوفوا الباسي" يا كلاندو..

     
  45. abu arabi يقول:
  46. نطلب من مجموع المدونين ...قبل ما يحكيو مع هالطحان يحطو بريزيرفاتيف فى لساناتهم علخاطرو موبوء....سيدا متنقلة....وقاللى ماللى عرفتك...لا باهى..هو خير...بالرغم انى ملقح ما عنديش شجاعة نقرب واحد كيفو...الظاهر انو راضع بالمقلوب وهاكا علاه جاء للدنيا منتن ومخزز...شر...شر ...ادخل نيشك

     
  47. Unknown يقول:
  48. يا بيغ،

    "مازلتو تعانيو في طوابير البهامة المعششة في مخاخكم وتوهموا في رواحكم بشبه نضال ضد طابور وهمي"

    أنا عمري ما إتهمت واحد بأنو طابور. نعرف إلي إسرائيل ما هيش بهيمة لدرجة أنها تعمّل على عباد كيفكم باش يخدمولها طابور.

    يساري و إلا غيرو، اللعب متاعكم بكلّو لعب فروخ. و أساليبكم بكلّها أساليب متاع ركّايات.

     
  49. Unknown يقول:
  50. "لهنا فمة على الأقل محاولة للتحليل و التعبير ما ريتهاش في مدونات أخرى بهائمية لكنها تحظى بالتصفيق و التهليل"

    أنا موافقك يا طارق. الجنازة حامية و الميت قنفود، في المدونات البهائمية إلّي تحكي عليها.

     
  51. abu arabi يقول:
  52. مانحبش المدونين يقعدوا فى حيرة وفى تشويق للكلمة اللى قالهالىخنزير التراب...ولهذا نحب نقولها هنا وعلى مسؤوليتى...قاللى ياسيدى...اذهب وتزوج امك...قالهالى باللوغة السوقية اللى رضعها فى دارهم...انا شخصيا نتفهمها منو لانو ضحية...هو صغير يسمع فيها يوميا من امو ...عاودها على اساس انها عادية...عائلة منحطة موش ممكن باش تهببط للدنيا فرخ متربى...العائلة السافلة ماتنجب الا سافل...وسط عائلى قذر موش ممكن ينتج الا القذارة...ولهذا ما نحبكمشى تستغربو كيف تعرفو الكلمة ...خنزير التراب ما ينجمشى يحكى بلوغة طيبة لانو خبيث...وعلى كل هو ماقالها الا بعد ما قرضتلو لسانو وبلع وعجز انو يتكلم معايا...ولهذا لاحظو وين يلقانى يسلها.ويحاول يدخل للنيش متاعو...نخليهولكم..قرردوه وسيبوه لانو منحط والمنحط ماننجم نحكى معاه الا بمقص النار

     
  53. غير معرف يقول:
  54. هههههههههه
    هاي بار الشاف ولات
    اما عندي كليمة للتلاثة ملاهط اللي عاملين هالمدونة....براس ربكم مسميني غبي....فماشي وحدة منكن تبعثلي السي ـ في متاعها خنقارن مستاوايا بيهم....
    في اقصى الحالات بش تخراولي فيه كي جبدتوا عالمدونة متاعي وكان تسخايبوني فاضي شغل بش نجاوبكم راكم تغلطوا ياسر خاطر مستواكم ماينجم يكون الا متاع ملاهط درجة ثالثة حتى الموال والسعدي والخليل ماتوصلولوش
    الاوباش متاع نمّي هههههههههه

     
  55. Unknown يقول:
  56. يا عبارات بربّي إكتبلنا مدونة على الركّايات، و التساكر المقطّعة متاع فيراج المنزه. هاتوّا بالوقت نشوفولهم كارشار باهي. خرجوا كالخنافس معى بعضهم، باش يسبّوا و من بعد يهربوا. حاصليوا ياسر "يخوفوا" بصراحة.

     
  57. abu arabi يقول:
  58. تي روح كا تشيت يا سوكارجى ياخامج...طول النهار وانتى شادد فىخرافة النيفو متاعك يا جبري...نعرفوه مستواك...قواد فى الطابور السادس...متاع صفقات تحت الطاولة يا ماعون اسيادك السويس..يا با نيفو...نعرفك ماتكتب ههههههه كان كي تولى باش تطرشق مالعصب....احكيها للعايبة هههههههه...اللى فى المدونة هاذى اسيادك وفى بلادنا واحرار وبكرامتنا..شوف روحك ساس قوادة وطحين..كل شيء تنجم تاخو فيه شهادة الا الشرف والكرامة وعزة النفس عمرك ما سمعت بيهم يا بهيم...وانتى فازع مع خوك خنزير التراب كى الكلاب المكلوبة..امشى حلل لعل وعسى يلقاو عندك عرق قديم ما زال فيه بقايا متاع كرامة يعملولو تخصيب عندكشى زهر تخطفلك وتعمل 50غرام كرامة...يامتاع قصر السعادة فى المرسى..يا متاع نياشين فرانسا...بايع وطنك ببطنك وجاى تكسرلنا فى روسنا بشهايد الطحين لزرق متاعك...شر شر اخلط على خوك فى النيش...يا حفيد مصطفى بن اسماعيل يا بيوع...شمس تونس تذوبكم وتحرقكم يا ماريونات بو برطلة...علم تونس يرفرف وعالى ومنور وماتقدرولو كان على تنهيتة ماللوطه...كان بودى نعفس على شرفكم بصباطى لكن يا خسارة طباطى جديد وما يهونش نمسخو..ماتعرفو كان تهينو بلاد بوكم وجدكم وتتمسخروا على تونس الخضراء ..وانتوما فى الاصل ماتهينو كان فى ارواحكم يا متاع السفارات..والبارات..والتروتوارات...كلامكم خامج لانكم اصول متاع خمج وهمل واللوغة اللى تعلمتوها فى عايلاتكم تحبو تسممو بيها البلوغسفير التونسى..اللى ديما يبقى نظيف من دونكم.

     
  59. abu arabi يقول:
  60. هيا عاد نحب فلوسي توا...خلصونى على حملة التنظيف اللى عملتها فى المدونة...راهو موش بلاش اللى خسرتو من جيبى...دى دى تى وفتاك وفلى توكس وجافال واومو...عملت بيهم حملة تنظيف ضد الاوباش واصحاب السوابق الاخلاقية والكلاب السائبة...شفتو ماو كى هججو وقلبو...واللى يحب يشوفهم يلقاهم يحللو عالسكر والدم لخشين فى معهد التغذية...بربى اذا رجعو كلمونى ...اخسرو عليا اببال وتفرجو بلاش...المرة الجاية باش نستنجد بمصلحة ليجيان فى البلدية...عندهم دواء فيران هايل

     
  61. DUT يقول:
  62. أزال المؤلف هذا التعليق.  
  63. آمين: للأسف مازلنا سنعاني كثيرا من العقليات الهمجية.
    شكرا لك لملاحظاتك ومرورك.

    سفيان: دعهم يتلذذون لحظات نصر وهمي صنعوه بألسنتهم القذرة. العودة قريبة وسيضحك كثيرا من يضحك أخيرا. شكرا.

    كلندو: لا تلقي بالا لما كتبه هذا الجاهل فحديثك مع الجهلة مضيعة للوقت. شكرا.

    زياد: يؤسفني أنك تماما كما العاشقين، لم تقدر على تعلم أي شيء من الولايات المتحدة. العيب طبعا ليس فيها ولا في ثقافة الحرية والمواطنة التي ينعم بها شعبها.

    أبوعربي: لو سمحت لا تنزل إلى مستوى من لا مستوى له فهذا يميّع القضيه أكثر مما ينفعها. وللأسف، لا أقدر أن أعطيك مالا. إن أردت بعض الدراهم ف"اقلب الفيسته" وانضمّ للطابور. وكما قالت عليسة سابقا، سوق العمل مزدهرة لديهم ولا تعرف الأزمة الاقتصادية إليهم سبيلا.

     
  64. FREE-RACE يقول:
  65. أزال المؤلف هذا التعليق.  
  66. FREE-RACE يقول:
  67. إلى قوفرنير النورمالاند:

    .. أوجه لك اليوم لوما بسيطا عبر هذه المدونة التي أعتبرها شخصيا من أحسن المدونات على الساحة اليوم:

    صديقي ... لا تبالغ في الديبلوماسية ...
    أحس أنك تستعمل ككل الديبلوماسيين و ككل أهل السياسة " و انت حاكم دولة إفتراضية" ههه ...أنت تستعمل سياسة الكيل بمكيالين =

    قرات في تعليقك كلمة "أعيب عليك" في نقدك لأصحاب هذه المدونة ثلاث مرات متتالية...

    و لم أقرأ منك كلمة "أعيب عليك" على بعض التعاليق المهزلة التي تهجمت عليهن.

    قد يكون في تجاهلك للتعليقات الهابطة تعال على تدني المستوى ...
    لكن..

    في كل الحالات أخي الحاكم : لم يكن هناك داع لصوت "الإعتدال و الديبلوماسية" الذي لا أراه في محله ..خصوصا بعد السياق الساخن و الملتهب الذي ورد فيه تعليقك...

    و شكرا.

     
  68. FREE-RACE يقول:
  69. عبرات, ألم و أمل :

    هذه المدونة حققت توازنا و عدّلت الكفة..

    وجودكن جاء ليسد نقصا في نفس من المدونات ...يتميز بقدر من الإعتدال و الإحترام لهذا الشعب بحسناته و سيئاته...
    نحن بحاجة لمدونات تحترم خلفية التونسي و عقيدته و تعف عن وصف أبناء هذه الرقعة من الأرض بــألفاظ مشتقة من "جربوع" و أخواته...

    أما تصنيفكن للمدونات...فذلك إنما يدل على شفافية و صراحة قل نظيرها... و ليس فيها أي تقزيم او تحقير لأي كان...

    أزواو...قرأت لك تدوينة مستنكرة لهذا التصنيف... و قد إستغربتها منك... ذلك أنك يا أزواو تتميز على ما يبدو بسعة الصدر... وقبول النقد و الإنتقاد... وتقبلك لرأي العدو قبل الصديق... و هذا ما كنت تصرح به في كتاباتك.. لماذا إذن كل هذا الحنق من تصنيف مدون....هل ذلك سيهز حسب رايك كل تاريخك و سجلك النضالي و الثقافي ؟ هل تصنيف بسيط في ركن من أركان موقع إنترنات قادر على التشكيك فيكم؟


    عبرات, ألم و أمل:
    رغم إستنكار البعض لمحتوى مدونتكن...
    فإني ارجو أن لا يحبط ذلك من عزيمتكن...
    مجهودكن يـُـــذكر فيــُـــشكر

     
  70. غير معرف يقول:
  71. والله تسخفوا موش تظحكوا....
    بطولات وهمية و انتصارات افتراضية....كيفكم كي حماس التزغريد اكثر مالكسكسي

    زميم الطابور الخامس

     
  72. abu arabi يقول:
  73. تى شر يا خامج...تى شر...تى شر يا متاع الفحم...يا اصفر السنين يا جبرى..يامتاع تسيفى ليفنى...يامتاع فوكوياما....لهمل والاراذل ماعندهمشى بقعة فى تونس...شر يا كلب

     
  74. @فري رايس: أخي شكرا على مساندتك.
    ما حدث ويحدث يدعوني فعلا للتأمل في حال هذا البلد الذي أضحى في عرفهم "جربوعستان" و"حمقستان"! تونس التي روى دماء شهداء دفعوا حياتهم ثمنا، ترابها لتخضر وتثمر يقول عنها "الجهابذة" ما يقولون والجميع يضحكون...
    يضحكون على بلد كان ينتظر منهم العلم والعمل والأخلاق عوض الشعارات الجوفاء والطعنات المسمومة...
    كل ذلك أشد إيلاما وأنكى عذابا من كل القواميس المنحطة التي قد يستعملونها لمهاجمة إمرأة لا يعرفونها، ذنبها أنها أعلنت رأيها دون خوف وبصراحة بل علّلته وفسّرته.
    يبدو أن الخلاص مازال بعيدا...
    شكرا.

     
  75. @ذيل الطابور: ما يدعو للشفقة فعلا هو اعتبار أن الشهائد تحدد مستوى الثقافة. وتقول بأنك لست "غبيا"؟

     
  76. @أبوعربي: هذا هو آخر تحذير بخصو ص مستوى الخطاب... أي تجاوز في المستقبل ضد أي كان غير مسموح به هنا. شكرا لتفهمك.

     
  77. Unknown يقول:
  78. FreeRace@

    " هل تصنيف بسيط في ركن من أركان موقع إنترنات قادر على التشكيك فيكم؟"

    يعطيك الصحّة! ياخي أنا كيف قلت و من قبل في المدونة هاذي و غيرها، إلّي الجماعة إلي كيف هاكم جرود منافقين و حكايتهم فارغة، نلعب؟!

     
  79. abu arabi يقول:
  80. فمة ناس بريحة الكاس يا منتنهم
    وفمة ناس حتى البوح قالق منهم
    فمة ناس تكسب روس كيف شكارة
    وفمة ناس فى عبرات روس دبارة

     
  81. أبو عربي:
    شفت محلاك كيف تعبّر بمستوى حضاري خصوصا كيف يكون الكلام موزون! هههه شكرا خويا على تفهمك و مرحبا بيك.

     
  82. Stupeur يقول:
  83. ياخي وين كنت ضايع أنا تيي هاو كف و مشكة و ماكلة بعضها
    يا لطيف, جيت إمخر شوية
    بجاه ربي هالمحاضر المكتوبة هاذي والي تفكرني بقالات سي أستاذنا الفذ طارق الكحلاوي الي يدل فينا للسراط المستقيم و يخرج فينا مالظلمات
    بجاه ربي كان سيادتكم, و نقصد قالثلاثة ملاهط, نيتكم صافية راكم ما صنفتوش التصنيف هذاكا أما حكايت هالطابور الخامس ماهي إلا منبر للتنبير على مدونات كونت قاعدة بشرية تخوللها أنها توقف الزحف الجهلوي لجماعت الكشطة وربط والي لاعبين فيها متفتحين و هوما ما عندهم مالمحلول كان الجلغة
    هيا ليف الحكاية أنا نتشرف باش تضمولي إسمي لأصدقائي أزواو, بيق تراب بوي و الزبراط يعني صحاب الطاسة والشيخة في إنتضار سي العياش و غيرو من مقاومي الجهلوت المبقع الي غاطسين فيه

     
  84. abu arabi يقول:
  85. stupeur...نعرف جيدا انك جئت مطالبا بتصنيفة ولو درجة عاشرة....لكنك يا صديقى على يقين ان نجوم السماء اقرب لك فى هذه الحالة...فمستواك التدوينى لم يرتق يوما الى قابلية التصنيف...خاصة وان تعبيرك وتدوينك لم يستطع بعد الخروج من دائرة بذىء الكلام وسقطه والاعتماد على السفسطة والتهريج....أرجو الا اكون قد جرحت مشاعرك...فانا لا اقصد احتقارك وان بدا لك ذلك..فالى فرصة قادمة تستطيع من خلالها اثبات جدارتك بالتصنيف...والى اللقاء...أخوك ومريد الخير اليك...عبد الله ابن أحمد أبن المصنف أبو عربي

     
  86. Stupeur يقول:
  87. هههههههه يا لطيف, ما نستحقش التصنيف, يا خيبة المسعى

    نجوم السماء أقرب إليك من المس بي يا فلان

    واعلم أن ريق الضفدع لا يمس الحمام

    أرد الخير لنفسك لعلك تفلح
    خليني أنا توة نتصرف وحدي

     
  88. @هامّر بطاطا:
    "اللي ما وصلش للكرمة يقول... إخ مقرصها"! كيف توصل لمستوى سي الكحلاوي وقتها تنجم تحكي عليه...
    وكان على ضمك للتصنيف يبطى شوية.. خاطر إنتي ومدونتك ما تصلحو كان في التصنيف من نوع "مدونات بهائمية وجهل مركب" والجهل المركب هو كيف واحد يبدى جاهل وما يعرفش روحو اللي هو جاهل... باسطة!
    التعبير القذر اللي خذيتو من فم "أحط مدون تونسي" بدلو وجيب حاجة جديدة... قول ما الجهل متاعكم ديما قص ولصق وحتى باش تعمل مجهود في الدوانة ما تنجمش... زايد الجحش جحش!

     
  89. Stupeur يقول:
  90. من أنتم يا جرذان المجاري حتى تخول لكم تكبركم تصنيفي و تصنيف غيري
    كانكم طايحين مونك, تعرفو آش يصلح بيكم
    و إن لم تستحي فافعل ما شئت

     
  91. @هامّر الجحش:
    صحيتك يا "حمامة"... ههههه
    قتلك راك جحش ما حبيتش تفهم!
    وتوا أقعد نهّق لين تفدّ خاطر "الحديث مع الجاهل مضيعة للوقت"!

     
  92. Stupeur يقول:
  93. موش مني
    ههههههههه
    كان تشوف قداش عندي وقت باش نضيعو

     
  94. abu arabi يقول:
  95. خبر عاجل./ الجحوش يكتسحون معبر راس الطابية احتجاجا على النيل من سمعتهم فى مدونة الطابور

     
  96. ferociousbird يقول:
  97. للاخةعبرات...
    بالنسبة لمفهوم ال"غباء"هو مفهوم واحد لا غير حسب الغة العربية(كان جيت تحكي بغيرها هاكي حاجا اخرا)الي هو البهم الي الناس الكل تعرفو يعني التفلفيس اللزايد ميش لازم و ندعوك باش ما تساندش اي واحد يتسلط علا اي واحد اخر حاتا لوكان ادافع عليك و برابي ناحيلي هاك التقسيم راهو مجبود من حيط و اجيب فل مشاكل الي حد لا حاشتو بيها
    لبابا ب.ت.ب "فسالة البلوغسفير"
    نفهم منك بلي انتي مستواك اعلا من هاكا من جيها اخرا "تهابط"من مستواك و ترد عالسبة بلي اوطة منها.....
    سؤال كان جية مل "صديقة و شقيقة شيكون سار من هذا كلو؟؟؟؟

     

الحرب الإفتراضية على الإسلاموفوبيا

وكالة أنباء الحرافيش


حرب الحرافيش على شهر رمضان المعظّم: حرفوش برلين الملقّب ب"الفنان" يشوّه مقالا مسروقا ليدعم ما يقول عنه أنّ "فريضة الصيام تزيد في ارتكاب الجرائم لدى المسلمين" | محبوبة غايت: الحرفوش الجنّي يعلن النصر من طرف واحد على من وصفهم بالأطراف الظلامية وأعداء الحياة | جبهة الإعتلال: إختلاق أخبار تقول بإمكانية العودة إلى نظام تعدد الزوجات في بلد الياسمين | حملة الحرافيش على الحجاب: الحرفوش الغبيّ ينشر رسالة منقولة عن أحد رموز الصف الثاني للطابور الخامس تحذّر من انتشار الحجاب على الشواطىء ويطالب بمنع ما وصفته الرسالة بزيّ البؤس والحزن والموت ورمز الفراغ والقبح والتوحّش | مواقف الحرافيش: الحرفوش الفيّاش يصدر بيانا يدين فيه من أسماهم بجماعة "عمّار الأخضر" ويطالبهم بالإعتراف ببطولاته وأمجاده في الدفاع عمّا وصفه بحرّية التعبير ويذكر أنّ هذا البيان قد لاقى صدى واسعا لدى الحرافيش وجبهة الإعتلال حيث أعلن عدد كبير منهم دعمهم لما جاء في البيان ولحرّية الفيّاش الفكرية | إعلانات متفرّقة - شراء: أعلن الحرفوش الهالك عن صدور كتاب له ودعى كل المدوّنين إلى شرائه عبر النت | إعلانات متفرّقة - كراء: أعلن حرفوش برلين عن بتّة عموميّة لكراء عقار على ملكه كان يستغلّه كمصبّ للفضلات | شؤون المرأة: أصدر الحرفوش الغبيّ بيانا موقّع من طرف جماعة غير معروفة يعلن فيه كفره وتمرّده على ما أسماه ب"دولة الذكور" | أدب الحرافيش: حرفوش التراث يصدر معلّقة بذيئة في هجاء "مدوّني البترودولار"

مدوّنتنا على الفايسبوك

زوّارنا