تنويه: كل أحداث وشخصيات هذا النص خيالية وكل تشابه بينها وبين أحداث أو شخصيات واقعية هو محض صدفة بحتة.

سيداتي،
آنساتي، سادتي،
عمتم مساءً وأهلا وسهلا بكم لنشرة الأخبار على القناة الثانية من شبك
ة قرطاج للأخبار (سي آن آن حُرِّيَسْتان).

في عناوين النشرة لهذا المساء:
أزمة بين حرّيستان والإتحاد الأ
وروبي حول البروتكول المنظم لتجارة النسيج ورئيس الجمهورية السيد الحر يعلن بأن حرّيستان لن تتنازل عن حقها في تطبيق الإجراءات اللازمة لحماية مصالحها.
الأمين العام للجامعة العربية يقوم بزيارة خاطفة لحرّيستان ويعلن في حوار مع مراسل شبك
ة قرطاج للأخبار أن الغرض من زيارته هو إقناع حرّيستان بالتراجع عن تخفيض تمثيلها الديبلوماسي في الجامعة العربية.
لقاء بين وزير خارجية حرّيستان ونظيره الأمريكي في واشنطن ومشروع اتفاق حول بروتوكول ينظم حرية التجارة البينية وتنقل الأشخاص والبضائع بين البلدين بلا قيود.
وزير الإقتصاد يعود من إفريقيا السوداء بعقود بقيمة جملية تقدر بعشرة مليارات دينار حرّيستاني.

في الشؤون الوطنية،
وجهت لجنة الصحة العامة بالبرلمان إستدعاء لوزيرة الصحة العمومية السيدة بن ميمون للمثول أمامها
واستجوابها في ما يخص ملف الأدوية المغشوشة.
المحكمة الدستورية العليا تقضي
اليوم بعدم دستورية "قانون النفاذ للمعلومات الشخصية" في جلستها الأخيرة بخصوص هذه القضية.
وزير التربية مصلح بن صالح يتعرض لحملة
انتقادات شديدة بعيد إعلانه عن تفاصيل الإصلاح التربوي المزمع القيام به على مستوى المرحلة الإبتدائية.
الغرفة الأولى للبرلمان تصادق في القراءة الثالث
ة والأخيرة على قانون يتم بموجبه منع عرض علب السجائر جهارا في المحلات.
عمال الوطنية للنقل الحديدي يعلنون عن الإضراب العام يوم الإثنين القادم بعدما وصلت المفاوضات بين نقابة عمال السكك الحديدية وإدارة الشرك
ة حول زيادة الأجور وتخفيض ساعات العمل، إلى طريق مسدود.

والآن إليكم التفاصيل،
وصلت الأزمة بين حرّيستان والإتحاد الأوروبي إلى طريق مسدود بخصوص تنظيم
التجارة الدولية لمواد النسيج. حيث رفض هذا الأخير رفع الحواجز الجمركية أمام منتوجات النسيج الأجنبية بما فيها المنتوجات الحرّيستانية والصينية. من جهة أخرى أعلن الرئيس الحر بعد لقائه بمبعوث الإتحاد الأوروبي اليوم بأن حرّيستان ستتخذ كل الإجراءات التي تراها مناسبة للدفاع عن مصالحها في هذا القطاع الحساس والذي يشغل بصفة مباشرة حوالي مائة ألف شخص ويساهم ب0.34% من الناتج القومي الخام. ويعتقد السيد المقتصد الفاهم المحلل الإقتصادي والمستشار لدى حرّيستان سنترال بانك بأن أمام إدارة حرّيستان خيارات عديدة لمواجهة تعنت الإتحاد الأوروبي ومنها العودة إلى نظام الحمائية الذي ألغي بموجب اتفاق التجارة المبرم بين حرّيستان والإتحاد الأوروبي وكذلك رفع الأمر إلى منظمة التجارة العالمية. وحول نجاعة هذه الآليات يقول بأن صناعة النسيج الأوروبية ستتضرّر كثيرا خصوصا أمام تدني تكلفة منتوجات النسيج الحرّيستانية وجودتها العالية كما أن اتفاق التجارة التفاضلي الذي يجمع حرّيستان بدول شرق آسيا سيساهم في الحفاظ على سوق مربح لتسويق هذه المنتوجات. أما من جهة الإتحاد الأوروبي فقد أعلن مبعوثه إلى حرّيستان في مؤتمر صحفي عقده اليوم في مطار حرّيستان-قرطاج الدولي بأن وزارة التجارة الحرّيستانية خرقت قواعد التبادل الحر بإقرار أداءات على تأمين ونقل منتوجات النسيج. هذا وتلقي هذه الأزمة بظلالها على سوق منتوجات النسيج حيث سجّلت جلّ شركات النسيج الحرّيستانية المدرجة في بورصة المنصف باي، تراجعا في قيمة أسهمها.
في حدث بارز آخر، حلّ اليوم
الأمين العام للجامعة العربية ضيفا على حرّيستان لبضعة ساعات في زيارة صرّح فيها لمراسلنا بأن الغرض منها دفع الحكومة الحرّيستانية للتراجع عن قرارها بتخفيض تمثيلها الديبلوماسي في جامعة الدول العربية. ويذكر أن وزارة الخارجية قد أعلنت بالأمس عن اعتزامها إستدعاء سفيرها في الجامعة العربية وقصر تمثيل حرّيستان فيها على السكريتير الثالث لسفارتنا في القاهرة. وقد أثار هذا القرار الكثير من الجدل في صفوف النخبة السياسية الحرّيستانية.
ننتقل الآن إلى مراسلنا حمادي النسناس في مقر وزارة الخارجية حيث جرى منذ قليل المؤتمر الصحفي للأمين العام للجامعة العربية لمزيد من التفاصيل.
حمادي النسناس، أهلا بك. هل لديك معلومات جديدة حول زيارة الأمين العام للجامعة العربية لح
رّيستان؟
التقى الأمين العام للجامعة العربية بنائب وزير الخارجية لمدة ساعتين هنا في مقر الوزارة وقد قام منذ قليل بمؤتمر صحفي قال فيه أنه لا يفهم لماذا تخفض حرّيستان تمثيلها الديبلوماسي في الجامعة العربية وأنه يأسف لذلك. لكنه تجنب الإشارة لتفاصيل اللقاء الذي جمعه بنائب وزير الخارجية واكتفى بالقول بأن هذا اللقاء كان أخويا ووديا. الحقيقة الكثير من الغموض لازال يحيط بهذه الزيارة وكذلك بحيثيات قرار الحكومة الحرّيستانية المفاجئ حسب المراقبين. هذا كل ما يتوفر لدينا الآن من معلومات.

شكرا حمادي. معي في الأستو
ديو المحلل السياسي ورئيس تحرير صحيفة "حرّيستان تايمز" السيد الفاهم بوراس.
سيد بوراس، ماهو تحليلك لقرار الحكومة بتخفيض تمثيلها الديبلوماسي في الجامعة العربية وما هو تقديرك لحيثيات ونتائج زيارة أمينها العام لح
رّيستان اليوم؟
في تقديري، يأتي قرار حكومة الحرّ كتأكيد لعدم ثقته في فاعلية ونجاعة الجامعة العربية كمؤسسة إقليمية. الكل يعلم أن الرئيس الحرّ قام بمحاولات عديدة لإصلاح الجامعة وكثيرا ما ظغطت الحكومة الحرّيستانية على الدول الأعضاء في اتجاه تفعيل دور هذه المنظمة على الأقل على الصعيد الإقتصادي. يبدو أن الحكومة ترغب الآن في التعامل مع الدول العربية كل على حدة بشكل براغماتي ونفعي وليس لها نية في مواصلة اعتبار الدول العربية كمجموعة يمكن التعامل معها والإنصهار فيها على أساس سياسي. ولا أعتقد أن الأمين العام للجامعة العربية قد تمكن من إقناع نائب الوزير بتغيير قرار الحكومة. فلو كان ثمة اعتبار لدور هذا الرجل لتمكن من مقابلة رئيس الجمهورية بشكل مباشر. هذا التجاهل في حد ذاته تعبير على تصميم الحكومة على قرارها.

طيب سيد بوراس، هل تعتقد أن موقع ح
رّيستان قد تضرّر بهذا القرار؟
لا، لا أعتقد ذلك. الجامعة العربية هي من تضرّر. وعلى المستوى السياسي، لحرّيستان علاقات نشطة مع كل دولة عربية على حدة. ثم لو افترضنا أن بعض الدول قد اتخذت مواقف سلبية أو عدائية تجاه حرّيستان فإن ذلك لن يدوم طويلا لاعتبارات كثيرة.

شكرا سيد الفاهم بوراس المحلل السياسي ورئيس تحرير صحيفة "ح
رّيستان تايمز" على هذا التحليل.
انعقد اليوم في واشنطن دي سي لقاء جمع وزير خارجية حرّيستان بنظيره الأمريكي ونتج عنه
اتفاق أولي حول برتوكول تعاون إقتصادي. المزيد من التفاصيل في التحقيق التالي مع مراسلنا المنجي الردار.
حطت الطائرة المقلة لوزير خارجية حرّيستان في الساعات الأولى من صباح هذا اليوم. وبعد الزوال، التقى الوزير بنظيره الأمريكي هنا في واشنطن في لقاء مغلق دام أربعة ساعات. وفي الرابعة والنصف بالتوقيت المحلي، أعلن الناطق باسم الخارجية الأمريكية عن مشروع اتفاق إقتصادي قيد الإعداد دون إعطاء المزيد من التفاصيل. في المقابل، توصلنا من مصادر ديبلوماسية مطلعة أن الإتفاقات المزمع إبرامها تهم تسهيل انتصاب الشركات الحرّيستانية والأمريكية في البلدين، إيقاف العمل بنظام التأشيرة من طرف البلدين ورفع القيود الجمركية على مراحل. وبلغنا أيضا أن الوزيرين سيكون لهما لقاء غدا يعلنون بعده عن تفاصيل الإتفاقات المبرمة أو المزمع إبرامها.
المنجي الردار، سي آن آن حرّيستان، من بهو وزارة الخارجية الأمريكية واشنطن دي سي

من جهة أخرى، عاد وزير الإقتصاد الحرّيستاني الباهي قرنيطة من جولة في إفريقيا جنوب الصحراء بمجموعة عقود بلغت قيمتها الجملية ما يزيد عن عشرة ملايين
دينار حرّيستاني أهمها عقد استغلال اليوارنيوم تقوم بموجبه شركة "يو حرّيستانيوم" باستغلال مناجم يوارنيوم لغايات مدنية في النيجر وكذلك عقد تقوم بموجبه "حرّيستان آيربورت سارفيسز" بتصميم، بناء وإدارة مطار جديد في باماكو.

في الشأن الوطني الآن،
وجّهت لجنة الصحة العامة بالبرلمان إستدعاء لوزيرة الصحة العمومية السيدة بن ميمون للمثول أمامها واستجوابها في ما يخص ملف الأدوية المغشوشة وقد أعلن المتحدث باسم اللجنة أن الوزيرة قد اتصلت بمذكرة إستدعاء رسمية اليوم. فيما رفضت وزارة الصحة التعليق على هذا الموضوع. ويذكر أن قضية الأدوية المغشوشة تعود إلى عدة أشهر حيث تم إكتشاف أدوية مصادق عليها من طرف وزارة الصحة وتحتوي على مواد مسرطنة. وتعود هذه الأدوية إلى شرك
ة أجنبية تتعامل مع الصيدلية الوطنية، الجهة المسؤولة على مراقبة الأدوية. ويشتبه الخبراء في أن وزارة الصحة كانت على علم بنسبة المواد المسرطنة في هذه الأدوية ورغم ذلك سمحت بتداولها.
عقب جلسة تواصلت لما يزيد عن عشر ساعات، أصدرت المحكمة الدستورية العليا برئاسة القاضي عادل بن عدل في الساعات الأولى لصباح هذا اليوم حكمها بعدم دستورية قانون النفاذ للمعلومات الشخصية الذي اقترحته الحكومة وأق
رّه البرلمان في قراءة أولى. وجاء في حيثيات الحكم أنّ الدستور الحرّيستاني يقرّ صراحة بسرّية المعلومات الشخصية بما فيها سرّية المراسلات. ولا يحق لأي كان بما فيها الإدارة الحصول على معلومات شخصية لأي شخص يتواجد بصفة قانونية على أرض حرّيستان بدون إذنه وعلمه. لذلك يعد الآن هذا القانون الذي أسال الكثير من الحبر لاغيا ولا يمكن اعتماده في المستقبل. ويذكر أنّ القانون المطروح يسمح للحكومة بالنفاذ للمعلومات الشخصية ومراسلات الأشخاص دون إذن مسبّق من المحكمة بحجّة حماية الأمن العام. ويرى مناصروا هذا القانون أنه يسمح بالوقاية ضد كل ما يهدد أمن حرّيستان فيما يرى معارضوه أنه يخرق حرّية الفرد في سرّية اتصالاته ويؤسس لمزيد تدخل الدولة في شؤون الأفراد باسم الأمن العام.
وزير التربية مصلح بن صالح يتعرّض لحملة
انتقادات شديدة بعيد إعلانه عن تفاصيل الإصلاح التربوي المزمع القيام به على مستوى المرحلة الإبتدائية. حيث قامت نقابة المعلمين اليوم باعتصام أمام وزارة التربية للاحتجاج على الإصلاح المزمع اعتماده بداية من الموسم الدراسي القادم. وتقول النقابة في بيانها الذي اتصلت سي آن آن حرّيستان بنسخة منه أنه من غير المقبول أن تتخذ الوزارة إجراءات تغيير المنهج الدراسي لتلامذة الصفوف الإبتدائية دون استشارة المربين بشكل موسّع وأنّ هذه الإصلاحات المسقطة تقليدا لأنظمة تعليم أجنبية أمر مرفوض وغير مقبول في بلد تتمثل كل ثروته في عقول وسواعد أبنائه. من جهة أخرى، يقول الوزير بن صالح بأنّ الوزارة تحترم المعايير البيداغوجية خلال اعتماد أية برامج جديدة وأنّه تمّ الإستئناس بآراء ثلّة من أكفأ مربيي حرّيستان وبالتالي لا يرى الداعي وراء كل ما تقوم به النقابة من احتجاج.
في إطار محاربة آفة التدخين في حرّيستان، اعتمدت الغرفة الأولى للبرلمان الحرّيستاني بأصل 165 صوت مقابل
24، قانونا يقضي بإجبار كل من يقوم ببيع مواد التبغ بعدم إشهارها في المحلات والإكتفاء بتعليق لافتة تحمل عبارة "هنا تباع السجائر" أو شيء من هذا القبيل بالنسبة للمواد الأخرى. وفي صورة المخالفة يتعرّض المخالف إلى خطية مالية تتراوح بين ألفين وعشرين ألف دينار حرّيستاني تتضاعف مع كل مخالفة جديدة وتؤدي إلى السحب الآلي لرخصة بيع منتوجات التبغ مدى الحياة عند المخالفة الثالثة. ويعدّ هذا القانون مكمّلا لحزمة القوانين السّابقة التي منعت بيع مواد التبغ لمن يقل سنه عن 21 سنة وحرّمت التدخين في الأماكن العمومية وفرضت خطايا ثقيلة على المخالفين وأجبرت مصنّعي السجائر على اقتطاع 40% من مرابيحهم لصالح البحوث العلمية في مجال الصحة. من جهة أخرى، انتفضت الغرفة التجارية لمصنعي التبغ وعبّرت عن معارضتها الشديدة لهذا القانون الجائر على حد قول الناطق باسمها ووعدت برفع الأمر إلى المحكمة الدستورية العليا في حرّيستان.
بلغنا أنّ عمال الوطنية للنقل الحديدي قد قرّروا الإضراب العام يوم الإثنين القادم بعدما وصلت المفاوضات بين نقابة عمال السكك الحديدية وإدارة الشركة حول زيادة الأجور وتخفيض ساعات العمل، إلى طريق مسدود. وفي هذا السياق، يعتقد الخبراء أنّ هذا الإضراب سيشل ما يزيد عن 95% من عمليات الشرك
ة وسيحدث اضطرابات شديدة على مستوى الرحلات الدولية. من جهة أخرى، أعلنت نقابة عمال السكك الحديدية في بيان لها نشرته بعد ظهر هذا اليوم أن قرار الإضراب اُتخذ بعد نفاذ كل الحلول الممكنة والمعقولة لإيجاد تسوية مع إدارة الشركة التي -على حد قول البيان- تتعنت منذ أشهر في تطبيق اتفاقات السنة الماضية بخصوص زيادات الأجور، المنح والعطل وتحسين ظروف العمال. هذا وقد أعلن متحدث باسم الشركة أن إدارة الشركة قدمت إقتراحات معقولة لتسوية هذا الملف ولكن نقابة العمال ترفض أي اتفاق وتتجه للتصعيد. وقال أيضا أنه في حالة تواصل الوضع الحالي فقد تضطر الشركة لاتخاذ إجراءات حادة دون الإفصاح عن طبيعة هذه الإجراءات. في نفس السياق، أعلنت الشركة الوطنية للخطوط الحديدية المغاربية عن زيادات لأجور عمالها وموظفيها تحسّبا لأية إضرابات قد تضرّ بأعمال المؤسّسة.

في نشرتنا الإقتصادية،
"حرّيستان للإتصالات" أصبحت تسيطر على ثلثي سوق اتصالات الجيل الثالث في الإتحاد الأوروبي:
بعد سيطرتها على أربعة من أكبر شركات الإتصالات الأوروبية آخرها فرانس تيليكوم، أصبحت "حرّيستان للإتصالات" تتربّع على عرش
اتصالات الجيل الثالث وتسيطر على أكثر من ثلثي هذه السوق في فضاء الاتحاد الأوروبي. ولتأكيد تفوّق التكنولوجيا وريادة الخدمات التي تسوّقها، فقد أعلنت الشركة عن توريد ما يزيد عن 70% من أعمال البحث والتطوير لهذه الشركات ومن المنتظر أن يوفر ذلك ما يزيد عن 20 ألف وظيفة تحتاج إلى مؤهلات علمية عالية. هذا وتخطط الشركة لبناء مركز امتياز للبحوث ونقل التكنولوجيا مناصفة مع أعرق مدارس الهندسة الحرّيستانية وتمويل بحوث جامعية في مجال الإتصالات بما يقدّر بملياري دينار حرّيستاني لمدة خمس سنوات.

"الوطنية للطيران" تعلن عن
ابرامها لصفقة طائرات شحن من طراز الماموث العملاقة، مع الحكومة الصينية:
أعلن اليوم مدير العلاقات العامة ب"الوطنية للطيران" في مؤتمر صحفي انعقد بمقر الشرك
ة أنّ "الوطنية للطيران" قد أبرمت عقدا مع الحكومة الصينية ستوفر بموجبه الشركة للجيش الصيني 16 طائرة شحن معدلة لتتلاءم مع الاستعمالات العسكرية وتقدر الصفقة ب4.7 مليار دينار حرّيستاني وتشمل التصنيع وأعمال الصيانة والتطوير. ويذكر أن "الوطنية للطيران" تسوّق منذ سنوات قليلة طائرة الماموث متعددة الاستعمالات والتي تعتبر واحدة من أكثر الطائرات ملاءمة للنقل الجوي الرخيص والأكثر صداقة للبيئة. تأتي هذه الصفقة بعد صفقات مماثلة ستوفر بموجبها الشركة عددا من الطائرات للحكومة الماليزية والتركية.

"الوطنية للطاقات المتجددة" تبرم صفقة بثماني
ة مليارات دينار حرّيستاني تقوم بموجبها بتزويد إسبانيا بالتكنولوجيا اللازمة لاستغلال محطات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية:
بعد أسابيع قليلة عن صدور الجيل الثالث من تكنولوجيا ماجيك راي لاستغلال الطاقة الشمسية كمصدر للطاقة، أعلنت "الوطنية للطاقات المتجددة" عن إبرامها لصفقة بثمانية مليارات دينار حرّيستاني مع الحكومة الاسبانية تقوم بموجبها ببناء وتشغيل ثمانية محطات لاستغلال الطاقة الشمسية بطاقة جملية تقدر ب 2.1 جيغاواط. وقد تمكنت "الوطنية للطاقات المتجددة" من الفوز بهذا العقد رغم المنافسة الشديدة لشركات أمريكية وأروبية تعمل منذ سنوات طويلة في هذا المجال. ويعود ذلك حسب الناطق باسم "الوطنية للطاقات المتجددة" لتفوق التكنولوجيا الحريستانية في استغلال الطاقة الشمسية وانخفاض تكلفتها.

قفز سعر سهم شركة "مياه-تاك" بعشرة في المائة في بورصة أميلكار للشركات الصناعية عقب إبرامها لعقد مع الحكومة الليبية بقيمة 4.5 مليار دينار حرّيستاني، يقضي بتزويد وزارة الفلاحة الليبية بأربعة مليارات متر مكعب من مياه البحر المحلاة والمعالجة كيميائيا خلال السنوات الخمس القادمة.

شرك
ة عقبة للإتصالات عبر الأقمار الإصطناعية تربح مناقصة لتزويد وزارة البحث العلمي والتقني الحرّيستانية بقمر صناعي لأغراض بحوث الصحراء. وسيزوّد هذا القمر بتقنيات دقيقة لتحليل الطبقات الجيولوجية ومراقبة التصحر ودراسة حركة الكثبان الرملية. وستشارك شركات حرّيستانية عديدة في بناء القمر وتجربته. من جهة أخرى، قال ناطق باسم الوزارة أنّ هذا القمر سيوفر لمراكز البحوث الحرّيستانية آلية مهمة لدراسة الصحراء كما سيتم بناء قاعدة معطيات وطنية لأرشفة وتبادل كل المعلومات التي سيوفرها القمر لتسهيل دراسات الباحثين.

الحكومة المغربية تلجأ للوطنية للبناء من أجل إنجاز القسط الرابع من الطريق السيارة المغاربية الرابط بين مدينة فاس والحدود الجزائرية.

في نشرتنا الثقافية لهذا المساء:
تنطلق الدورة الرابعة والثمانين لمهرجان قرطاج السينمائي يوم الثلاثاء القادم وأربعة أفلام حرّيستانية وفيلم أمريكي يتنافسون على التانيت الذهبي. ويشارك في هذه الدورة ما يزيد عن مائتي شريط سينمائي وألفي ضيف. وستخصّص سي آن آن حريستان القناة الثانية تغطية خاصة لفعاليات هذا المهرجان.

أحيت المطربة ترانيم حفلة بدار الأوبرا الوطنية شهدت حضور
ا قياسيا قدّر بأربعين ألف متفرج. ويندرج هذا الحفل في إطار مهرجان الغناء الملتزم الذي ينعقد طيلة هذا الشهر بالعديد من المدن الحرّيستانية.

تعرض غدا بالمسرح الوطني لأول مرة مسرحية الوان مانشو "مواطن مدلل" للكوميدي عبد الستار الضحاك. ويأتي هذا العمل بعد النجاح الباهر لمسرحية "عسّاس في المنزه السادس" والتي عرضت 327 مرّة وتم إصدارها على شرائط دي في دي وبيع منها ما يزيد عن نصف مليون نسخة. وينتظر النقاد من هذا الفنان الشاب المزيد من النقد اللاذع والسخرية من بعض المظاهر المشينة في المجتمع الحرّيستاني.

شاركت مجموعة "أنغام الحرية" في فعاليات مهرجان ف
يينا الدولي للموسيقى. وقدّمت عروضا لاقت استحسان قطاع واسع من جمهور المهرجان.

في المتف
رّقات،
جدّ حادث طرقات مريع على مستوى الكيلومتر الرابع والخمسين من الطريق السيارة النموذجية ط-4 وأسفر عن أربعة قتلى وعشرين جريحا. حيث أدى الضباب والسرعة الزائدة إلى تصادم أربعة سيارات وحافلة. ولولا تقنيات المراقبة الحديثة التي جهزت بها هذه الطريق لكانت الحصيلة ثقيلة خصوصا في فترة تبلغ فيها الكثافة المرورية ذروتها على واحد من أهم شرايين الشمال الغربي. وأعلن ناطق باسم قوات الحماية المدنية أنه تم إجلاء الجرحى باستعمال المروحيات إلى المستشفيات القريبة وعادت حركة المرور إلى سيرها الطبيعي في وقت قياسي.

تحتضن مدينة الخوارزمي للتقنية المسابقة السنوية للهندسة القصوى بمشارك
ة 84 مؤسسة جامعية ورعاية 150 شركة ومؤسسة حرّيستانية تعمل في هذا المجال. ويشارك هذه السنة ما يزيد عن الأربعة آلاف طالب يدرسون في 91 اختصاص هندسي في هذه المسابقة الوطنية التي تتواصل لمدة أسبوع. ويتنافس المتسابقون على بناء وتطوير تطبيقات ومشاريع هندسية معقدة في وقت قياسي. الجديد هذه السنة هو تنظيم مسابقة لطلبة المرحلة الأولى من التعليم الجامعي على هامش المسابقة الرئيسية.

فاز روبوت "الرجل الذكي" بالمرتبة الثانية في المسابقة الدولية
للروبوتات التي انعقدت في مدينة مالبورن بأستراليا بداية هذا الأسبوع. هذا الروبوت من تصميم نادي الذكاء الإصطناعي بمعهد قرطاج للتكنولوجيا. وحاز النادي أيضا على جائزة أفضل تصميم في مسابقة فرعية لتصميم الروبوتات. تهانينا.

في
نشرتنا الرياضية:
تأهل الفريق الوطني لكرة القدم للدور الربع النهائي لكأس العالم بعد إزاحته لنظيره الهولندي بهدفين لصفر. سجّل أهداف المنتخب الوطني اللاعب بوجمعة الجرّاي في الدقيقة الحادية والعشرين من ركلة جزاء وحسام التوهامي في الدقيقة الرابعة والسبع
ين. وسيتقابل الفريق الوطني مع نظيره المكسيكي في المباراة القادمة على أرضية ملعب حديقة الأمراء بباريس.
تحصّل المنتخب الوطني لألعاب القوى الذي يشارك هذه الأيام في أولمبياد لندن، على أسوأ نتيجة له منذ بداية التصفيات حيث لم يتمكن عناصرنا الوطنية اليوم سوى من تحصيل 4 ميداليات ذهبية و 6 فضية و 14 برنزية لترتفع الحصيلة الجملية للمنتخب الح
رّيستاني حتى الآن ل 34 ميدالية ذهبية و 65 فضية و 112 برنزية.

هكذا سيداتي، آنساتي، سادتي، تبلغ نشرتنا لهذا المساء نهايتها. نشكركم على حسن المتابعة ونرجو لكم بقية سهرة ممتعة على القناة الثانية لشبك
ة قرطاج للأخبار (سي آن آن حرّيستان).

قد يتنهّد البعض وقد يبتسم البعض الآخر وقد يتهكّم آخرون أمام هذا الحلم. ولكن من يدري فقد يصبح الحلم حقيقة. متى؟ عندما تتوفر الإرادة وتتحالف مع العلم والعمل. وما ربّك بظلاّم للعبيد. تصبحون على حرّية!

كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في الأحد، مارس 22، 2009

0 تعليقات

الحرب الإفتراضية على الإسلاموفوبيا

وكالة أنباء الحرافيش


حرب الحرافيش على شهر رمضان المعظّم: حرفوش برلين الملقّب ب"الفنان" يشوّه مقالا مسروقا ليدعم ما يقول عنه أنّ "فريضة الصيام تزيد في ارتكاب الجرائم لدى المسلمين" | محبوبة غايت: الحرفوش الجنّي يعلن النصر من طرف واحد على من وصفهم بالأطراف الظلامية وأعداء الحياة | جبهة الإعتلال: إختلاق أخبار تقول بإمكانية العودة إلى نظام تعدد الزوجات في بلد الياسمين | حملة الحرافيش على الحجاب: الحرفوش الغبيّ ينشر رسالة منقولة عن أحد رموز الصف الثاني للطابور الخامس تحذّر من انتشار الحجاب على الشواطىء ويطالب بمنع ما وصفته الرسالة بزيّ البؤس والحزن والموت ورمز الفراغ والقبح والتوحّش | مواقف الحرافيش: الحرفوش الفيّاش يصدر بيانا يدين فيه من أسماهم بجماعة "عمّار الأخضر" ويطالبهم بالإعتراف ببطولاته وأمجاده في الدفاع عمّا وصفه بحرّية التعبير ويذكر أنّ هذا البيان قد لاقى صدى واسعا لدى الحرافيش وجبهة الإعتلال حيث أعلن عدد كبير منهم دعمهم لما جاء في البيان ولحرّية الفيّاش الفكرية | إعلانات متفرّقة - شراء: أعلن الحرفوش الهالك عن صدور كتاب له ودعى كل المدوّنين إلى شرائه عبر النت | إعلانات متفرّقة - كراء: أعلن حرفوش برلين عن بتّة عموميّة لكراء عقار على ملكه كان يستغلّه كمصبّ للفضلات | شؤون المرأة: أصدر الحرفوش الغبيّ بيانا موقّع من طرف جماعة غير معروفة يعلن فيه كفره وتمرّده على ما أسماه ب"دولة الذكور" | أدب الحرافيش: حرفوش التراث يصدر معلّقة بذيئة في هجاء "مدوّني البترودولار"

مدوّنتنا على الفايسبوك

زوّارنا