لقد فقدت الرغبة في كل شيء منذ يوم "الإثنين الأسود". فقدت الرغبة في الكتابة، في القراءة، في العمل، في أن أمارس حياتي بكلّ بساطة. لا أعلم لماذا أكتب هذا النص هنا ولا ما هي علاقته بالطابور الخامس أو أيّة سجالات فكرية من أيّ نوع كان! ما أعلمه أنّ نفسي مليئة بالغضب حدّ الثورة وبالألم حدّ البكاء وبالكثير من الإحباط حدّ اليأس! لست أكتب كي أستدرّ عطف أحد. ولكنّني أكتب كي أصبح أقوى!
ربّما عزائي الوحيد أنّني على ثقة بأنّني قطعا لست أتعس امرأة على وجه الأرض، على الأقلّ في هذه اللحظة الباهتة من الزمن. أحاول أن أتذكّر ذلك كلّما نزلت بي نائبة من نوائب الدهر. أحاول أن أنظر إلى النصف المليء من الكأس وأن أحافظ على بعض من التفاؤل رغم كل شيء. رغم كل الألم والعذاب، أحاول دائما أن أحيي بعضا من الأمل في نفسي.
قد لا تفهمون ما أقوله وقد تعجزون عن كنه ما أشعر به في هذه اللحظة وقد لا تقدرون على معرفة حجم المأساة ومداها وعنفها ولكن رغم كل شيء، من المؤكّد أن ذلك سيجعلني أقوى لأنّه لحدّ الآن على الأقل، لم يقصم ظهري بعد! تعرّضت منذ سنوات طويلة إلى هزّات عنيفة في حياتي وتمكّنت بفضل الله من تجاوز تلك المراحل الصعبة. مؤلم جدا أن تتلقّى طعنة في الظهر من أقرب وأحبّ الناس إلى نفسك. ذلك موقف قاس جدا بالتأكيد وأحيانا قاتل ومدمّر! لكن ماذا عساك أن تفعل؟ تتساءل بالتأكيد أين الخطأ؟ هل كنت مساهما في ذلك الخطأ؟ ما حجم مسؤوليتك فيما حدث؟ وماذا عليك أن تفعل لإصلاح الأمر أو إنقاذ ما يمكن إنقاذه؟ ما يؤلم
ك ليس فقط الطعنة التي خلّفت جرحا ينزف بلا رحمة ولا انهيار كل البرامج الشخصيّة والعمليّة التي تعمل عليها منذ سنين في لحظة غادرة من زمن لا يرحم ولا كلّ الإستثمار العاطفي والمادي والأدبي الذي ذهب دون رجعة وبلا مقابل معنوي. ولكن أكثر من كلّ ذلك شعورك بأنّك سلّمت ثقتك وسعادتك وآمالك إلى الشخص الخطأ وربّما في الزمن الخطأ أيضا!
بعد ليلة عملت فيها إلى ساعة متأخّرة يأتي صباح جميل، يوم إثنين مشرق ومنعش. رغم تعبك ورأسك التي تدور بلا توقّف كرقّاص ساعة قديمة تشعر ببعض النشاط. تجري في كلّ الإتجاهات فهذا طفلك الذي يحتاج إلى حمّامه وفطوره ولمجته وروضته وذلك عملك الذي ينتظرك وأشياء أخرى كثيرة! مسؤولياتك صعبة وثقيلة ولكنك تجاهد نفسك وتعمل بكل طاقتك لأن تكون دوما في المستوى المطلوب! تدلف إلى مكتبك وقهوتك الصباحيّة في يدك. تضع عنك حقيبتك وتمتم ببعض الكلمات الجالبات للحظّ، تجلس إلى حاسوبك وتنقر بعض النقرات. تتنقّل بين بريدك وملفّات عملك. تتمطّى قليلا بكسل وتتناول رشفة من تلك القهوة العبقة. فجأة يتصّل
بك أقرب الناس إليك. لا يبدأك بالسلام ويدخل مباشرة في الموضوع. تنظر إلى النافذة الصغيرة بدهشة ويقف عقلك عند أيقونة القلم التي تتنقّل جيئة وذهابا بينما مخاطبك على الضفّة الأخرى بعيدا عنك بألاف الأميال في مكان ما من هذا العالم الفسيح، يكتب شيئا ما. تمرّ الثواني ثقيلة وتتوالى الرسائل القصيرة ويصدر عليك حكم ثقيل، حكم من كلمتين! حكم أشبه بضغطة على زرّ تفجير قنبلة نوويّة! عندها تتنبه إلى معنى نسبية اينشتاين! البارحة ليس كاليوم ولن يعود الزمن إلى الوراء أبدا. عندها فقط تعرف ما الفرق بين السعادة والتعاسة وتعيش للحظات ذلك التحوّل بين الحالتين. تجد نفسك شعوريا تحاول استيعاب الموقف و لاشعوريا تقاتل لإعادة الأمور كما كانت فالطّبيعة الإنسانية تبحث دوما على التوازن. كم هي غريبة هذه الحياة! تأخذ منك في لحظة ما أنعمت به عليك لسنوات. تأخذه كما الموت يأخذ الحياة بلا استئذان أو رحمة!
يكبر الألم في نفسك، ترفض تصديق ما يجري، ويستحيل الأمر إلى كابوس. تنطلق دمعة حا
رّة على خدك. دمعة خانتك في لحظة ألم. دمعة تتبعها أخرى وأخرى ويستحيل الدمع الى شلاّل. تستنزف في دقائق معدودة كل مناديلك الورقيّة. يتوقّف عقلك عن العمل. تفقد التركيز. تفقد الرغبة في كل شيء ولكن الكارثة الكبرى أنّك يجب أن تعمل وأن تشارك في اجتماعات اليوم وتلتقي بمن يجب أن تلتقي بهم! دموعك دليل على طبيعتك الإنسانيّة. تلك الدموع التي تدلّ على ضعف تلك الطبيعة وهشاشة بنيتها. تلك الدموع التي لولاها ما تمكّنت من التخلّص من بعض الألم والضغط!
تم
رّ الأيّام بطيئة متشابهة لا رائحة لها ولا طعم. تستحيل ضحكتك إلى نفاق وتزلّف تحاول أن تخفي به ذلك البركان الذي يغلي في أعماقك. تحاول أن تتماسك وأن تقول للآخرين بشكل غير مباشر بأنّك بخير رغم تلك السحنة الذابلة والضحكة المصطنعة والهالات السوداء حول عينيك من أثر الأرق والسّهاد. تحاول رغم تشتّت فكرك وعدم تركيزك أن تقاوم لإثبات وجودك. تحيّيك كاتبة القسم صباحا ولكنّك لا تسمعها. تزورك بعد دقائق في مكتبك، تستأذنك في الدخول ولكنك لا تنتبه إليها إلاّ عند المحاولة الثالثة. تنتفض كالملسوع وتهبّ إلى استقبالها والإعتذار إليها. تسألك مالك؟ فتحاول أن تكذب عليها ولكن تردّدك يكشفك! تنبري في تعديد ملاحظاتها حول حالتك الغريبة في المدّة الأخيرة. لا تجد ما تقوله لها فتكتفي بالصمت وأنت تنظر إلى الأرض طالبا الصفح والغفران لذلك أو تلك التي تسبّبت في هذه العاصفة التي تجتاح حياتك وتحيلها إلى أيّام جرداء قاحلة آلامها أكثر بكثير من آمالها.
تعود في المساء
إلى منزلك وتنزوي في فراشك. تفتح التلفيزيون وتمرّ على كل القنوات ولكنك لا تشاهد أيّا منها ولا تتذكّر بعد دقائق ماذا يعرضون هذا المساء. تأخذ كتابك الذي بدأت قراءته قبل العاصفة بأيّام، تمرّ على بعض الفقرات مرّات ومرّات ولكنك تقرأ ولا تفهم ولا تستوعب. تأخذ حاسوبك المحمول وتحاول تمضية بعض الوقت ولكنك سريعا ما تلقيه جانبا. تحاول النوم وتتقلّب لساعات في فراشك دون أن يغمض لك جفن رغم شعورك بالتعب والإرهاق والضعف الذي يعتريك منذ أيّام. تتمنّى أن تقوم صباح الغد وقد مُسحت ذاكرتك تماما. تحنّ إلى بعض من الهدوء والإطمئنان دون جدوى. ولكن رغم كل ذلك يهتف في أعماقك صوت بأن قاوم، تجلّد، اصبر، وامض إلى الأمام. لا تضعف، لا تستسلم ولا تتراجع! تسخر من الصوت وأنت في قمّة إحساسك بأنّك الآن أكثر شخص تعاسة وشقاءً على وجه البسيطة. ولكن لا يلبث إلاّ أن يرتفع من جديد. تحاول أن تفكر في الأمر. في كل الأحوال، كان بالإمكان أن يكون الأمر أكثر سوءًا ممّا هو عليه. ماذا لو فقدت طفلك؟ ماذا لو تعرّضت إلى حادث ووجدت نفسك في قسم الحالات الحرجة؟ ماذا لو... ماذا لو...؟ بعد استعراض بعض الحالات، تحمد الله عمّا أنت فيه وتقول بالتأكيد غدا سأكون أقوى فالضربة التي لا تقصم الظهر تقويّه!

كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في الجمعة، جوان 19، 2009

5 تعليقات

  1. 3amrouch يقول:
  2. فوضي امرك الى الله ان الله فهو بصير بالعباد
    من غيره يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء
    الحمد الله على كل شيء والخير في ما اختاره الله

     
  3. 3amrouch يقول:
  4. فوضي امرك الى الله ان الله فهو بصير بالعباد
    من غيره يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء
    الحمد الله على كل شيء والخير في ما اختاره الله

     
  5. الحمد الله على كل حال ونعم بالله... شكرا جزيلا أخ عمروش

     
  6. esprit primal يقول:
  7. Je ne sais pas de quoi il s'agit exactement mais je te sais ce que c'est que d'être trahi par la personne qui t''es la plus chere et de voir l'investissement de tant d'années comme cela partir dans quelques secondes au moment où tu coyais que tout aller vers le mieux... ton texte m'a beaucoup touchée c'est si bien écrit et c'est si sincère . Console toi, il te reste ton enfant c'est la plus beau cadeau...Le pire c'est quand on perd tout et qu'on n'a plus rien d'autre pour se consoler, et quand tu sais que le futur ne te reserve plus rien...
    Ce qui est bien dans ce monde c'est que la justice divine fini toujours par l'emporter sur tout et dmou3ik meymchiouch 7ram yé 3abarat

     
  8. faouzi يقول:
  9. لا حول ولاقوة الا بالله

    ولايسع الفرد الا ان يحمد الله على كل حال، ومن ذلك الشعور، اي هذا الايمان يولد الصبر

    والخير في مااختاره الله، فاصبري واحتسبي

     

الحرب الإفتراضية على الإسلاموفوبيا

وكالة أنباء الحرافيش


حرب الحرافيش على شهر رمضان المعظّم: حرفوش برلين الملقّب ب"الفنان" يشوّه مقالا مسروقا ليدعم ما يقول عنه أنّ "فريضة الصيام تزيد في ارتكاب الجرائم لدى المسلمين" | محبوبة غايت: الحرفوش الجنّي يعلن النصر من طرف واحد على من وصفهم بالأطراف الظلامية وأعداء الحياة | جبهة الإعتلال: إختلاق أخبار تقول بإمكانية العودة إلى نظام تعدد الزوجات في بلد الياسمين | حملة الحرافيش على الحجاب: الحرفوش الغبيّ ينشر رسالة منقولة عن أحد رموز الصف الثاني للطابور الخامس تحذّر من انتشار الحجاب على الشواطىء ويطالب بمنع ما وصفته الرسالة بزيّ البؤس والحزن والموت ورمز الفراغ والقبح والتوحّش | مواقف الحرافيش: الحرفوش الفيّاش يصدر بيانا يدين فيه من أسماهم بجماعة "عمّار الأخضر" ويطالبهم بالإعتراف ببطولاته وأمجاده في الدفاع عمّا وصفه بحرّية التعبير ويذكر أنّ هذا البيان قد لاقى صدى واسعا لدى الحرافيش وجبهة الإعتلال حيث أعلن عدد كبير منهم دعمهم لما جاء في البيان ولحرّية الفيّاش الفكرية | إعلانات متفرّقة - شراء: أعلن الحرفوش الهالك عن صدور كتاب له ودعى كل المدوّنين إلى شرائه عبر النت | إعلانات متفرّقة - كراء: أعلن حرفوش برلين عن بتّة عموميّة لكراء عقار على ملكه كان يستغلّه كمصبّ للفضلات | شؤون المرأة: أصدر الحرفوش الغبيّ بيانا موقّع من طرف جماعة غير معروفة يعلن فيه كفره وتمرّده على ما أسماه ب"دولة الذكور" | أدب الحرافيش: حرفوش التراث يصدر معلّقة بذيئة في هجاء "مدوّني البترودولار"

أرشيف الموقع

مدوّنتنا على الفايسبوك

زوّارنا