لا يمكن أن تكون رسالتنا التي نريد بثّها عبر مدوّنة النضال ضدّ الطابور الخامس أكثر وضوحا من تلك التي عبّر عليها أصحاب الأغنية في هذه الكلمات القليلة... بكل صدق ومن الأعماق، شكرا لهم!
كتبت هذا النص:
تانيت، عبق التاريخ
في
الأربعاء، ماي 20، 2009
التسميات:
استعمار العقول,
ثقافة التغريب,
ثقافة الذوبان,
ثقافة المسخ,
ضياع الأجيال,
موزاريق,
موزاييك
|
كيف هوما ضد التفرنيس علاش اسمهم ماهيروس؟
صحيح آنا مانيش من "مستمعي موزافيك" أما في الشوية لي نعرفوا عليها ما شفتش علاقة بـ"التفرنيس" ولاّ حاجة هكّة، مالصباح للّيل مزود و هاوس و هذا شي ماعندو حتى علاقة براديوات فرانس انتار مثلا الأهم في فرنسا. متفاهمين على طول الخط كي تقولوا لي موزاييك رمز متاع رداءة و انحطاط، أما مانفهمش علاش هالعدائية الاوتوماتيكية للثقافة الفرنسية، آنا مافهمتش وين عايشين، عباد صنعت الصاروخ و تضرب في جوايز نوبل بالطزينة كل عام، و احنا نتهكموا من ثقافتهم.؟؟ شنوّة قدمنا لفرنسا بخلاف حفلات سمير الوصيف في باريس؟ لا أفهمكم بصراحة...
يزّي يا تانيت، الفرنسيس يسميو في سيدنا الشرفي "رجل الأنوار" (l'homme des lumieres).
مالا شنوة، هذاكا علاش عندنا بزايد شمس في تونس.
هاك المدة وقت إلّي سيدنا الشرفي كان وزير، البلاد ضربها الجفاف من كثرة الأنوار و الأضواء متاعو، الزيتونات ماتو بالعطش. خاطر كان موش هو، و الأتباع متاعو، راهي تونس قعدت عايشة في الجاهلية و الضلمات.
السلام عليكم
رد صاحب المرسى وابتئاسه من امر التهجم على فرنسا والفرنكفونية، يؤكد ان هؤلاء وجماعته ليس كمايقدمون انفسهم اصحاب فكر، وانما هم افراد متغربون ضحايا التشبع بالثقافة الاجنبية في شقها الفرنسي خاصة، ولذلك فانك تراهم يتهجمون على كل ماهو محلي ابتداء من الاسلام ومرورا بالمجتمع وكل مظاهره صالحها وطالحها، وبالمقابل فخلاصة همهم ان يكونوا مثل نموذجهم الاعلى المرسوم باذهانهم فرنساو الغرب عموما، وهو النموذج الذي رسمته لهم ادوات التثقيف وغسيل المخ التي اشربوها طيلة مسارة تكوينهم من خلال عمليات التعليم والتثقيف
ولذلك فانك تراهم يساندون ويدعون لعمليات الالحاق الثقافي بل وحتى الاقتصادي والعسكري (لم يصرح بذلك في حوارات جماعتنا التونسييين، لانه لاداع لذلك حاليا، ولكنهم بطبيعتهم ينتهون لمثل ذلك، وانظر اشباههم العرب، اليسوا قد ساندوا امريكا في ضربها العراق واحتلاله)
فمن ذلك قبولهم بعمليات التبشير المسيحي التي هي نوع من عمليات الاستعمار الثقافي، دعك من جانبها الديني، ثم اليسوا اليسوا يفرحون باليهود الاسرائيليين ووفودهم لتونس كما عبروا بمدوناتهم اخيرا، اليسوا يفتخرون بكل الموبقات والانحرافات من خمر وزنا وغيرها، اليسوا يدافعون عن فكرة الالحاق بالغير نفسها، ويزينون فكرة التبعية الثقافية بالقول ان الغرب خير منا، فلماذا لايقع الحاقنا به، و كما هو ظاهر فهذا كلام يعكس مراحل متقدمة من الاستيلاب لدى هؤلاء
خلاصة القول، هؤلاء، افراد طابور كما احسن التعبير عنهم صاحبات هذه المدونة، هؤلاء طابور خامس ثقافي، يعملون عمل المخرب من الداخل
على خد علمي الموسيقي البسيط، الراب ليس صناعة عربية إسلامية والألات المصاحبة لهذه الأغنية ليست من صنع الثقافة العربية-الإسلامية ورغم ذلك، لم استمع في إذاعة موزاييك تمييعا للشباب التونسي والكليبات "العارية" لم اشاهد منها اي كليب إلا إذا كان العري عندكم ذاك الكتف غير المغطى وذاك الشعر غير المحجب غل× مما تدعون له في هذه المدونة القائمة جملة وتفصيلا على مغالطة من يقرأ لكم... راعو عيب عليكم الحديث عن موجات "تمسيح" و"تغريب" وما غلى ذلك في تونس... حتى الأغنية التي وضعتموها "رجعية" بكل معاني الكلمة وما فيها من "أصالة" إلا كلمات العروبة والإسلام وفلسطين التي يمكن إستعمالها في غير محلها لغرض في نفس من يناضل ضد الطابور العاشر والحادي عشر ولم لا الألفين... المزايدة ساهلة.
السيد خياطي السلام عليكم
لا اخفيك اني لم افهم الشيئ الكثير مما قلته، هل اعدت صياغة فكرتك، موضحا النقاط التالية
- اين المغالطة في تناول مسالة عمليات التبشير والتغريب
- هل وضحت مصطلح رجعية، ورجعية نسبة لماذا او لمن، ماهو المرجع في الحكم بالرجعية على شيئ او ظاهرة او طرف
- وهل الكتف غير المغطي لايعتبر تعريا لديك، وماذا يعني التعري اذن،
-ومادامت الامور هلامية بهذا الشكل ;ضبابية ومميعة من دون تحديد مفاهيمها لديك، الايعطي مثل هذا الحال الداعي لاعتماد مرجعية عقدية تحدد المفاهيم الاولية كالتعري وماشابهه، واذا اتفقنا على ذلك، الاتكون تلك المفاهيم متواجدة بالضرورة الا في المرجعية العقدية التي تحارب الترعي، الا يعني ذلك انها لاتكون الا الاسلام في حالتنا
ارجو اجابة منك لو تفضلت