تشهد فرنسا هذه الأيّام الحملة الانتخابية على المستوى الأوروبّي وفي هذا السياق قدّم الحزب الفرنسي المعادي للصهيونية والذي يضمّ شخصيّات معروفة كالكوميدي ديودوناي والكاتب ألان صورال، قائمة يرشّحها لانتخابات السابع من يونيو القادم. وفي هذا الإطار، جنّد اللّوبي الصهيوني كلّ طاقاته ولعب على أوتار علاقاته مع الإعلام الفرنسي المتحيّز في جزء كبير منه لإسرائيل، في حملة تشويه وشيطنة محمومة لديودونّاي وحزبه. وكما تشاهدون في الفيديو الأول، أجمع جميع ضيوف برنامج على القناة الخامسة الفرنسية على وجوب منع هذه القائمة من الترشّح للإنتخابات. والمؤكّد أنّ ذلك يعبّر عن نزعة إقصائيّة لا يمكن أن تحدث في نظام ديمقراطي حقيقي. الدليل على هذه النزعة الإقصائيّة لقطاع واسع من النخب الفرنسية بيمينها ويسارها على حدّ سواء فيما يتعلّق بإسرائيل تحديدا، هو هذا التركيز الرّوتيني على صورة "اليهودي الضحيّة" مقابل "الشخص المعادي للساميّة، الشيطان المارد". سؤال بديهي: هل من المعقول أن يكون السّواد الأعظم من الإعلام متحيّزا في ديمقراطيّة من المفترض أنّها تحتمل الرأي والرأي الآخر؟ وهل من المعقول شيطنة كل رأي معادي للصهيونية -مرض العالم الحديث- بهذا الشكل؟ وهل من الطبيعي أن يُستقبل مناصروا الصهيونية في الكريف ويُكرَّموا مقابل إرسال خطابات تهديد إلى "معادي الساميّة" مرفقة برصاصة كتب عليها "الرصاصة القادمة ستستقرّ في رأسك"؟ أليس هذا نموذجا آخر من إرهاب بن لادن على طريقة ديمقراطيّة اللوبيّات والمصالح؟




في المقابل، نجد الوزير السّابق كريستيان استروزي -وزير التنمية المحلّية على عهد شيراك- يطنب خلال زيارته لإسرائيل في مدح الدولة الديمقراطية جدًّا والمتقدّمة جدًّا والإنسانية جدًّا والأخلاقية جدًّا. تلك الدولة العظيمة التي تواجه الإرهاب والتطرّف! ويصرّح بأنّ رجال السياسة في فرنسا يقفون بجانب إسرائيل ويعتقدون أنّ الموقع الطبيعي والتاريخي لفرنسا هو بجانب إسرائيل وهنا وجب التذكير بأنّ القنبلة النووية الإسرائيليّة فرنسيّة الجذور وأولى مقاتلات الطيران الإسرائيلي -كافير- وقع نقلها حرفيا على مقاتلات الميراج الشهيرة. هذه الأخيرة استعملتها إسرائيل في عمليّة "الساق الخشبيّة" التي استهدفت حمّام الشّط سنة 1985 (لمن فقد ذاكرته من الطراطير ربّما بسبب البيرة الرّديئة!). وفي نهاية الحوار، لا ينسى الوزير الفرنسي المعروف بمعاداته الشديدة للمهاجرين وسبق وأن طالب بتشديد شروط الحصول على الجنسيّة الفرنسيّة، الدعاية للفرنكوفونية التي تنزل على قلوب مخابيلنا لاعقي أحذية الإستعمار بردا وسلاما وتقع من أنفسهم موقع هوى عبلة من قلب عنتر.
نفس الإشكالية تطرح عند معالجة هذا التناقض الرهيب بين المبدأ والممارسة الذي يميّز تقريبا كل الديمقراطيات الغربية وجوهر هذا الإشكال هو ماهية سبب هذا التناقض العجيب؟ لكن رغم التعقيد الذي يبدو عليه السؤال فالإجابة بسيطة: الإشكالية أخلاقية بدرجة أولى. لمّا تكون قيمة الإنسان متغيّرة حسب لونه أو/و جنسه أو/و دينه أو/و أصوله فبالتأكيد المسألة أخلاقية بامتياز. عندما يكون من حق الصهيوني أن يقيم مؤتمراته في أيّ مكان بينما يضطرّ من يخالفه في الإيديولوجيا عقد اجتماعاته في حافلة مستأجرة لأنّ اللوبي الصهيوني يمنعه من ذلك بطرق لا نجدها إلاّ في جمهوريّات الموز فالمسألة لا يمكن أن تكون سوى أخلاقيّة. عندما تعمد الآلة الإعلامية الضخمة المملوكة لدولة تتبجّح بإرث
ها التنويري الثوري المنتصر للحرّية وحقوق الإنسان، إلى التضليل والشيطنة والتشويه المتعمّد لمجموعة لا تروق لمجموعة أخرى على طريقة غوبلز فإنّ في الأمر مشكلة أخلاقيّة... مشكلة أخلاقيّة تلوح أقرب إلى العهر والدعارة منه إلى شيء آخر!
لهذا لا تلوموا مخابيلنا على غبائهم وخسّتهم لأنّهم تربّوا على يد سيّد لا أخلاق له وهذا من ذاك وكما يقول المثل التونسي الشهير "كي سيدي كي جوادو"!

كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في الخميس، ماي 14، 2009

2 تعليقات

  1. Ammar يقول:
  2. ماذا لو تقدم للإنتخابات الاوروبية حزب معاد لطالبان ؟
    هل ستردون بنفس الأسلوب ؟
    لا أعتقد :-)

    حزب "ديودوني" سيفشل في الإنتخابات المقبلة. مثل كل الاحزاب التي تبدأ اسماؤها ب-"معاد ل...".
    السبب بسيط : هذه الاحزاب ديماغوجية، لا تهتم بمشاغل المواطن.

    بالمناسبة...
    أريد أن اعرب لكي عن مساندتي المطلقة أمام الكم الهائل من الكلمات البذيئة التي تقال هنا وهناك.

     
  3. the knight يقول:
  4. Je vous supporte...

     

الحرب الإفتراضية على الإسلاموفوبيا

وكالة أنباء الحرافيش


حرب الحرافيش على شهر رمضان المعظّم: حرفوش برلين الملقّب ب"الفنان" يشوّه مقالا مسروقا ليدعم ما يقول عنه أنّ "فريضة الصيام تزيد في ارتكاب الجرائم لدى المسلمين" | محبوبة غايت: الحرفوش الجنّي يعلن النصر من طرف واحد على من وصفهم بالأطراف الظلامية وأعداء الحياة | جبهة الإعتلال: إختلاق أخبار تقول بإمكانية العودة إلى نظام تعدد الزوجات في بلد الياسمين | حملة الحرافيش على الحجاب: الحرفوش الغبيّ ينشر رسالة منقولة عن أحد رموز الصف الثاني للطابور الخامس تحذّر من انتشار الحجاب على الشواطىء ويطالب بمنع ما وصفته الرسالة بزيّ البؤس والحزن والموت ورمز الفراغ والقبح والتوحّش | مواقف الحرافيش: الحرفوش الفيّاش يصدر بيانا يدين فيه من أسماهم بجماعة "عمّار الأخضر" ويطالبهم بالإعتراف ببطولاته وأمجاده في الدفاع عمّا وصفه بحرّية التعبير ويذكر أنّ هذا البيان قد لاقى صدى واسعا لدى الحرافيش وجبهة الإعتلال حيث أعلن عدد كبير منهم دعمهم لما جاء في البيان ولحرّية الفيّاش الفكرية | إعلانات متفرّقة - شراء: أعلن الحرفوش الهالك عن صدور كتاب له ودعى كل المدوّنين إلى شرائه عبر النت | إعلانات متفرّقة - كراء: أعلن حرفوش برلين عن بتّة عموميّة لكراء عقار على ملكه كان يستغلّه كمصبّ للفضلات | شؤون المرأة: أصدر الحرفوش الغبيّ بيانا موقّع من طرف جماعة غير معروفة يعلن فيه كفره وتمرّده على ما أسماه ب"دولة الذكور" | أدب الحرافيش: حرفوش التراث يصدر معلّقة بذيئة في هجاء "مدوّني البترودولار"

أرشيف الموقع

مدوّنتنا على الفايسبوك

زوّارنا