أجدني فعلا مشدوهة إلى حدّ الصدمة أمام هذا المستوى الذي وصل إليه الحوار وتدحرجت إليه البلوغوسفير. كثيرا ما نطالب بحرية التعبير ونمتعض من شخصية عمّار الإفتراضي إلى حدّ الاستهزاء حينا والبكاء أحيانا. لكنّنا في قرارة أنفسنا لسنا جاهزين بعد للحوار. هذا ما استنتجته بعد هذا "الحوار" (هنا) الذي دار بين سيّد وإمام النبّارة في البلوغوسفير والمعلّق فوزي الذي بدأ تدخّلاته بشكل عقلاني فإذا به سريعا ما يتدحرج إلى "الدعوة للعنف" بمعنى أنّ هذه المدونة ستصبح أو قد أصبحت فعلا حلبة للملاكمة غير النبيلة!
وإن كنت على ثقة أن استنتاجي هو مجرّد انطباع من وحي اللحظة ولا يرقى لمستوى الحقيقة الواقعة فالبلوغوسفير يزخر بالعديد من المدونين المحترمين فإنني بالمقابل أعتبر أنّ ما يحدث هو تعبير على "عقلية العنف" التي أرى أنّها تجذّرت في المجتمع وآمل من كل قلبي أن أكون مخطئة. يبدو أنه ثمّة فهم خاطئ لحرّية التعبير مقترن في ذات الوقت إمّا بانحدار أخلاقي رهيب أو/و
بعصبية وحِمية جاهلية مقيتة.
إنه لأشدّ ما يؤلمني أن أرتدي بزّة عمّار وأعتمر قبّعته وألوّح بمقصّه المغوار -ويعلم الله كم أكره
ذلك- ولكنّني أجد نفسي أمام هذه التعاليق مجبرة على وضع حدّ لهكذا غباء وحماقة إنسانية شاذّة. وإنّ الحجب والصنصرة لمن أبغض الأشياء لنفسي.

تفاصيل "المواجهة" أو هكذا يبدو:
المعلّق فوزي يكتب: هنا
أحسن نبّار تونسي يردّ: هنا
المعلّق فوزي يجيب: هنا
أحسن نبّار تونسي يردّ: هنا
المعلّق فوزي يجيب: هنا

أستغل الفرصة لأوجه الرسائل التالية:
الأولى لتانيت:
يا آنستي، لقد اتفقنا على أنّ كل مدوّنة يجب أن تتابع بصفة إلزامية النصوص التي تكتبها والتعاليق التي تكتب ردّا عليها وأن تتدخّل عند الإقتضاء أو تعلمني على الأقلّ بما يحدث. لا أقبل بتاتا أن تُكتب النصوص ويغيب أصحابها تاركين المجال لأيّة طوارئ. ألومك بشدّة على ذلك وأنتظر منك تفسيرا بخصوص هذا الأمر.

الثانية لمن يعتبر نفسه "أحسن مدون تونسي":
لقد تجاوزت كل الحدود الأخلاقية المتعارف عليها وضربت بكل الأعراف عرض الحائط بلامب
الاة مقزّزة وتفاهة تستدعي الإشفاق. وعليه فإنّني أشهد كل الرأي العام الإفتراضي بأنّ هذا هو آخر تحذير وسيتمّ الحجب الآلي لكل ما تكتبه سيّئا كان أو جيّدا بشكل آلي مستقبلا عند التجاوز مجدّدا. إنها فرصتك الثالثة والأخيرة وقد أعذر من أنذر. وليشهد الجميع.

الثالث
ة للمعلْق فوزي:
شكرا سيدي على اهتمامك ومرورك. ورجاء أن تضع في اعتبارك أن لهذه المدونة قانونا وضوابط أخلاقية. وأذكّرك أنّ حرّية التعبير مهما رحبت تبقى رهينة باحترام الآخر. وأرجوك حارّ الرّجاء عدم اتيان ما يدفعني لحجب تعاليقك مستقبلا.

وأخيرا، ليس في نيّة هذه المدوّنة التساهل مع أية تجاوزات. وسيتمّ حذف كل التعاليق المخالفة للبند السادس من قانون المدوّنة خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة وشكرا.

كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في الأربعاء، أفريل 15، 2009

8 تعليقات

  1. faouzi يقول:
  2. الإخوة والأخوات القائمون والقائمات على هذه المدونة، السلام عليكم

    بداية اعتذر لكنّ ولكم عما قد يكون فهم من مداخلتي الأخيرة، كما اعتذر للقراء عن ذلك أيضا، فما كنت اقصد الإساءة لأحد، ولست بطبعي ممن يهوى التجريح الشخصي وما اتخذته يوما وسيلة في نقاش، بل إني في حواري موضوعنا، لم أتفوه بأي كلام بذيء.

    على أني ألومكن من حيث أنكن سمحتن للمتدخل المقابل أن يتجاوز الحدود ونشرتن له القدح الشخصي الموجه لي و الذي أوغل في البذاءة، وعليه فهذه من تلك، فان كنت قد أسرفت فقد أسرفتن كمشرفات من قبلي.

    وهذا عتب فقط، وإلا فبارك الله فيكم واني اشد على أيديكن ّ وأيديكم

     
  3. Big Trap Boy يقول:
  4. إصلاح صغير لو تسمح: أفضّل وصف "أكثر مدوّن تنجّم تخرالو فيه" على أحسن مدوّن تونسي

    أما بالنسبة للتعليق فسّخ من غير ما تشاورني، حبيت فقط نسبّ هاك الشلاكة إلّي معاك وإنشاء الله رسالتي وصلت

    تحيّة لطابور الملاهط العظيم

     
  5. عبرات:
    ومن قال لك أنني لم أهتم بما كتبه المعلقون؟ إنني أعد تدوينة بهذا الخصوص وعما قريب سأنشرها. على كل أتفهم غضبك. شكرا وتحياتي.

     
  6. فوزي:
    أنا آسفة لتأخري في التفاعل مع ما حدث. أعدك سأصلح هذا الأمر في أقرب وقت ممكن. شكرا لمرورك وتشجيعك.
    تحياتي.

     
  7. أخ فوزي،
    أتقدم إليك بخالص الاعتذار لأنه لم يتم التدخل في الوقت المناسب وبالشكل المناسب. نحن سيدي نعتبر أي قارىء يدخل إلى هذه المدونة ضيفا ولا نسمح بأن يعتدى عليه بأي شكل من الأشكال. ما حصل أن تانيت لم تتدخل بعد نشرها للتعاليق على عكس مرات سابقة تدخلنا فيها لإيقاف هذا النوع من التجاوزات.
    أخ فوزي، أتفهم جيدا موقفك وبالمناسبة أريد أن أعطيك فكرة على ما يحدث في هذه المدونة بخصوص التعاليق. سياستنا هي نشر كل التعاليق وبعد ذلك يتم التعامل معها. بالتأكيد ثمة تعاليق تتجاوز الحدود الأخلاقية ولكن رغم ذلك تنشر لفترة وجيزة لا تتجاوز 48 ساعة. ولسائل أن يسأل عن السبب: ببساطة نحن نريد التعامل مع القارئ أيا كانت مواقفه تجاه ما نكتب بشفافية عالية. ننشر ما يكتبه ليطلع بقية القراء ثم نتخذ الإجراء المناسب بعد ذلك. عندما يكون أحد القراء هو هدف التعاليق تجريحا أو ثلبا نتدخل علنيا لإيقاف ذلك. هذه هي سياستنا تجاه ردود الفعل باختصار.
    أجد تعاليقك الأولى رصينة جدا ومهذبة. ولذلك أقول لك يا سيدي ما يلي: لا تجادل الأحمق فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما.
    أجدد لك اعتذاري مرة أخرى وبحول الله لن يتكرر الأمر مستقبلا.
    لقد حذفت تعاليق "أسوأ مدون تونسي أخلاقا" واضطررت لحذف ردودك عليها. أشكرك على إفادتك ومرورك وتشجيعك ومرحبا بك دوما.

     
  8. أسوأ مدون تونسي أخلاقا:
    قد جنت على نفسها براقش ولا يلومنني لائم في ما سأفعله بتعاليقك مستقبلا.

     
  9. تانيت:
    التدخل يجب أن يكون فوريا عبر التعاليق. هذا هو الإتفاق.
    بالنسبة للتدوين، ذلك شيء مختلف. آمل فعلا ألا يتكرر الأمر وآمل كذلك أن نكون أكثر إلتزاما بالسياسة المتفق عليها. شكرا ونهاية يوم طيبة لك.

     
  10. faouzi يقول:
  11. السلام عليكم

    بارك الله فيك الاخت عبرات،

    اما المشاركة بالردود فانا فعلا لا اتدخل الا نادرا بالمواقع منتديات كانت او مدونات، ولذلك للسبب الذي ذكرتيه انت،ولعل تدخلي هنا ونهاياته السيئة مما يؤكد ذلك

    بارك الله فيكن

     

الحرب الإفتراضية على الإسلاموفوبيا

وكالة أنباء الحرافيش


حرب الحرافيش على شهر رمضان المعظّم: حرفوش برلين الملقّب ب"الفنان" يشوّه مقالا مسروقا ليدعم ما يقول عنه أنّ "فريضة الصيام تزيد في ارتكاب الجرائم لدى المسلمين" | محبوبة غايت: الحرفوش الجنّي يعلن النصر من طرف واحد على من وصفهم بالأطراف الظلامية وأعداء الحياة | جبهة الإعتلال: إختلاق أخبار تقول بإمكانية العودة إلى نظام تعدد الزوجات في بلد الياسمين | حملة الحرافيش على الحجاب: الحرفوش الغبيّ ينشر رسالة منقولة عن أحد رموز الصف الثاني للطابور الخامس تحذّر من انتشار الحجاب على الشواطىء ويطالب بمنع ما وصفته الرسالة بزيّ البؤس والحزن والموت ورمز الفراغ والقبح والتوحّش | مواقف الحرافيش: الحرفوش الفيّاش يصدر بيانا يدين فيه من أسماهم بجماعة "عمّار الأخضر" ويطالبهم بالإعتراف ببطولاته وأمجاده في الدفاع عمّا وصفه بحرّية التعبير ويذكر أنّ هذا البيان قد لاقى صدى واسعا لدى الحرافيش وجبهة الإعتلال حيث أعلن عدد كبير منهم دعمهم لما جاء في البيان ولحرّية الفيّاش الفكرية | إعلانات متفرّقة - شراء: أعلن الحرفوش الهالك عن صدور كتاب له ودعى كل المدوّنين إلى شرائه عبر النت | إعلانات متفرّقة - كراء: أعلن حرفوش برلين عن بتّة عموميّة لكراء عقار على ملكه كان يستغلّه كمصبّ للفضلات | شؤون المرأة: أصدر الحرفوش الغبيّ بيانا موقّع من طرف جماعة غير معروفة يعلن فيه كفره وتمرّده على ما أسماه ب"دولة الذكور" | أدب الحرافيش: حرفوش التراث يصدر معلّقة بذيئة في هجاء "مدوّني البترودولار"

مدوّنتنا على الفايسبوك

زوّارنا