منذ 2007 وأنا أتابع فضاء المدونات التونسي بشكل خاص والعربي عموما. لاحظت خلال هذه المدة تعدد أطياف المدونين، واختلاف اتجاهاتهم الفكرية والسياسية وتعدد آفاقهم. ورغم أن هذا الأمر يبدو طبيعيا وصحيا بقطع النظر عن نوعية الأفكار والإيديولوجيات المعتمدة في الفضاء التدويني فإن نوعية خاصة جدا من المدونين تنظر -بشدة فوق الظاء- لاتجاهات فكرية في منتهى الخطورة لم تظهر بسهولة لأنها تغلف نظرياتها بإيديولوجيات أخرى أكثر قبولا من قبل الجمهور كالعلمانية والماركسية واللادينية وغيرها، كما تمكنت من اللعب على مبادئ إنسانية أساسية كحرية التعبير والاختلاف وحرية المعتقد وغيرها لتغليف السم بالعسل وكسب الشرعية لأفكارهم. لكن مصير هذه الخطط الماكرة أن تسقط عن عورتها ورقة التوت لما يحدث طارئ يجبر هؤلاء على اتخاذ موقف واضح يدعم جهة ما خلال صراع ما. ذلك ما حدث تحديدا خلال العدوان الصهيوني الغاشم على شعبنا في قطاع غزة. هؤلاء قالوا لنا بوضوح:"لا تقاتلوا..." ورددوا على أسماعنا ما قاله أسلاف أسيادهم اليهود لنبي الله موسى قبل آلاف السنين، لما تحتمت عليه مواجهة القوم الجبارين في الأرض المقدسة: "اذهب أنت وربك فقاتلا إنـَّـا هـاهـنـا قـاعــدون..." ( سورة المائدة، 24).

قال هؤلاء بلا وجل ولا خجل "لا تقاوموا... ودعوا إسرائيل تنهي عملها"! قالها هؤلاء كما قالها أشباههم في نكبة 1948 ونكسة 1967 وملحمة 1973 ومجزرة 1982 وما تلاها من مذابح وما أكثرها (و آخرها قانا الثانية وغزة الألف!). البعض بررها ب"إسرائيل دولة تسعى لحماية مواطنيها"، آخرون قالوا "إسرائيل دولة عقل [علم] وفلسطين حفرة جهل [إسلام] فما الضير أن يمحق العقل الجهل؟" أما الآخرون فلزموا الصمت حتى تمر العاصفة. أناس يزايدون على دماء الأبرياء، يضحكون على الأشلاء، يقولون للضحية "اصمت!" وللجلاد "حسنا فعلت"، يبررون القتل بنظريات شاذة من قبيل "حماس أرادت أن يذهب شعبها إلى الجنة... وهاهي إسرائيل تحقق لهم ما يريدون" و "تلك الجثث ثمن عادل للإرهاب" وغيرها كثير. أناس كهؤلاء لا يمكن أن يكونوا إلا أبواقا من أبواق الطابور الخامس. لهذا السبب قررت تجاوز صمتي فكانت هذه المدونة!

كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في الأحد، جانفي 04، 2009

2 تعليقات

  1. islam_ayeh يقول:
  2. أهلاً وسهلاً بك وأرجو أن تستمر بالتدوين حتى بعد أن تنتهي هذه الهجمة البربرية على غزة..

     
  3. @islam_ayeh
    ستواصل الريشة تحبير ما شاء الله من النصوص دفاعا عن إنسانية الإنسان ورغبة في الانعتاق من قوالب عصر السقوط والانحطاط ونضالا من أجل الحرية والعدالة... شكرا لدعمك ولمروك ومرحبا بمساهماتك...

     

الحرب الإفتراضية على الإسلاموفوبيا

وكالة أنباء الحرافيش


حرب الحرافيش على شهر رمضان المعظّم: حرفوش برلين الملقّب ب"الفنان" يشوّه مقالا مسروقا ليدعم ما يقول عنه أنّ "فريضة الصيام تزيد في ارتكاب الجرائم لدى المسلمين" | محبوبة غايت: الحرفوش الجنّي يعلن النصر من طرف واحد على من وصفهم بالأطراف الظلامية وأعداء الحياة | جبهة الإعتلال: إختلاق أخبار تقول بإمكانية العودة إلى نظام تعدد الزوجات في بلد الياسمين | حملة الحرافيش على الحجاب: الحرفوش الغبيّ ينشر رسالة منقولة عن أحد رموز الصف الثاني للطابور الخامس تحذّر من انتشار الحجاب على الشواطىء ويطالب بمنع ما وصفته الرسالة بزيّ البؤس والحزن والموت ورمز الفراغ والقبح والتوحّش | مواقف الحرافيش: الحرفوش الفيّاش يصدر بيانا يدين فيه من أسماهم بجماعة "عمّار الأخضر" ويطالبهم بالإعتراف ببطولاته وأمجاده في الدفاع عمّا وصفه بحرّية التعبير ويذكر أنّ هذا البيان قد لاقى صدى واسعا لدى الحرافيش وجبهة الإعتلال حيث أعلن عدد كبير منهم دعمهم لما جاء في البيان ولحرّية الفيّاش الفكرية | إعلانات متفرّقة - شراء: أعلن الحرفوش الهالك عن صدور كتاب له ودعى كل المدوّنين إلى شرائه عبر النت | إعلانات متفرّقة - كراء: أعلن حرفوش برلين عن بتّة عموميّة لكراء عقار على ملكه كان يستغلّه كمصبّ للفضلات | شؤون المرأة: أصدر الحرفوش الغبيّ بيانا موقّع من طرف جماعة غير معروفة يعلن فيه كفره وتمرّده على ما أسماه ب"دولة الذكور" | أدب الحرافيش: حرفوش التراث يصدر معلّقة بذيئة في هجاء "مدوّني البترودولار"

أرشيف الموقع

مدوّنتنا على الفايسبوك

زوّارنا