في تعليق ردا على دعوة للحوار نشرتها على تدوينتي السابقة وأبلغتها شخصيا للعديد من المدونين، كتب المدون عاشور الناجي منتقدا جمعي وتصنيفي له (ضمن مجموعة يريد معرفتها؟) واتهامي له بالتخوين والعمالة... سأكتفي في هذه البطاقة بالتركيز على تهمة "التخوين" و ما يتعلق بها في دعوة الحوارتلك وسأعود في نص قادم إن شاء الله للرد على بقية النقاط.
أولا ومنذ البداية، أعلنت أنني لا أحاكم أحدا وليس من حقي الحديث عن الوطنية والعمالة (لأن إثبات الخيانة يحتاج إلى دليل مادي ثم إن هذا الأمر ليس من مشمولاتي أساسا بحكم عدم إنتمائي إلى أي جهة كانت). كتبت هذا وبينته كما يجب تحديدا كي لا نقع في هذه القراءات غير السوية. ثانيا، دعوتك كما دعوت آخرين وكانت أسئلتي واضحة. تحدثت عن اليسار ولم أحدد
يسارإلحادي أو علماني معتدل أو متطرف لعلمي أن هذا خطأ منهجي ولا يجوز في إطارنا هذا. فلا تقل لي بأنك من أقصى اليمين أو تتزعم حزب "الإسلام أولا"! يبدو أنك تقرأ بنصف عين ولذلك لم تلحظ كل هذا.
ثالثا،أنا ذكرت بأمانة ما كتب على البلوغوسفير وبينت وجهتي النظر الغالبتين عليه وكنت تتزعم وجهة النظر التى تحمل المسؤولية لفلسطين والعرب (لكي لا أقول وجهة النظر التى بررت سياسة إسرائيل) والجميع ناقشك على هذا الأساس. وأتحداك أن تأتيني بجملة واحدة تبرز أنني أحكم عليك بالعمالة من خلال ذلك. لو أنني كتبت فقط عن الذين يخالفونك في الرأي لاتهمتني بالتحيز كما اتهمت سابقا طارق بتحيزه للجانب الفلسطيني في تحليله لمعطيات الأزمة (هنا) دون تسمية الأسماء بمسمياتها.
رابعا، توجه دعوة الحوار لنقاش رأي مخالف أساسا. فأية قيمة لهذا الحوار لو كنا متفقان تماما على نفس الموقف؟ أين الإضافة وأين الجديد في ذلك غير تسجيل المواقف؟ غريب أمرك يا رجل! ثم من قال لك أنني أساند حماس أصلا ومن أخبرك أنني لما أدافع عن الإسلام، أدافع عن طالبان والقاعدة وجماعة النهي عن البصل والأمر بالثوم وآية الله "بطيخة بوعمة"؟ أتحداك أن تأتي بما يثبت ذلك ولن تقدر! ببساطة، تلك هي محاكمة الضمائر والنوايا.
خامسا، تقول أن لغتي "تخوينية ديماغوجية و شعبوية" فهل لك أن تثبت ذلك أمام قراء هذه النصوص على اختلاف مشاربهم أم هو مجرد تشنج تربوا به التنصل من دورك في الحوار. إنني والله أستغرب صفة الدغمائية التي تصف بها خطابي في الوقت الذي توزع فيه صكوك "الغباء" بلا حساب. وتعتبر أن الإسلام وإلاه المسلمين مصدر كل الكوارث على الأرض ومسؤولين حتى
عن خروج قمر صناعي عن مداره متجاهلا بذلك أبسط المبادئ الانسانية - احترام عقائد الآخرين - ومجانبا قواعد الدقة المنهجية والعلمية التي تستدعي الابتعاد عن التعميم وخلط الماء بالزيت و تحتاج فيما تحتاج، لتحديد دقيق لإطار الخطاب ومعطياته وكل ذلك لإعطاء المصداقية الضرورية لأية نظرية أو خلاصة التجربة. وأترك الحكم للقارئ حتى يحدد أي الخطابين دغمائي: خطابي أم خطابك!
بقي أن أشير أن الخطاب الذي يتوافق مع موقف الجماهير ليس بالضرورة "شعبويا" وإن كنت أرى في هذا التعبير تجنيا واضحا على مدارك رجل الشارع واستغباء له وهو
ما يذكرني بمواقف الحكومات العربية تجاه شعوبها. وهو تعبير يشرع الوصاية على عقول الناس. الأهم هو أن تعرف دور "العقل والمخيلة الجمعية" في تطور الشعوب والتي كانت وراء كل حركات الثورة والتحرر الشعبية.
هذه "تصبيرة" أو "تحريشة" إلى أن أجد الوقت لطبخ المزيد من الأفكار والمواقف. ولتحيا الحرية والعد
الة على قناة "الغباء"! وكم هو سهل محاكمة الآخرين، صعب مواجهة الذات...

كتبت هذا النص: عبرات، ألم و أمل في الاثنين، جانفي 05، 2009

5 تعليقات

  1. Unknown يقول:
  2. Merci pour ton blog, c'est vraiment une tres bonne initiative pour contrer ces especes de Stalliniens mal eleves qui se croient detenir la verite absolue.

    Ajoutes cette adresse d'un blog que tu peux pas aimer:

    http://truthyell-nadir.blogspot.com/


    Le gars croit detenir la verite lui aussi, il appel son blog: le cris de la verite. Je dirais plutot le cris de l'insolence et de l'arrogance.

    Amities.

     
  3. @soufiene
    أعرف هذه المدونة وسبق لي الإطلاع على "الهرطقة الدغمائية" التي تستعرضها. للأسف ينسب لنفسه مفهوما فلسفيا تجاذب حوله الفلاسفة لقرون طويلة وأحدثت حوله أنساق فلسفية بكاملها. أعتقد أن الإنسان يفقد مصداقيته عندما يدعي امتلاك الحقيقة، ببساطة لأنه لا يستطيع في أفضل الأحوال، إلا التمكن من جزء نسبي منها مرتبط بمعطيات معينة. ما يؤسفني أكثر أن أغلب هؤلاء يدعون اعتمادهم على العلم والمعرفة في تفسير الأشياء فيما تثبت طرق حجاجهم ودفاعهم عن نظرياتهم منهجا متحيزا يعتمد على الإطلاقية في الأحكام، التعميم، التعصب والخلط وما هذه بمنهجية علمية وإنما "إستمناء فكري" لا يراد به إلا تبرير نظريات غير صالحة الإستهلاك... شكرا لمرورك ومرحبا بمساهماتك...

     
  4. غير معرف يقول:
  5. أوّلا مرحبا بيك
    ثانياعندي اقتراح وقتلي نرى هالحماس للوضع الرّاهن في غزّه والنّاس الكل مجنّده: الّي يندّد و الّي متألّم والّي يصيح و يعيّط... باش "أون فوا" وقتلّي هالوضع يهدى و الاّ وقتلي هالنفحاء تطير باش تتلهاو شويّ بمجزرة اخرى تجري في وسط دارنا و في قلب تونسنا و كلّ يوم يمشيوا ضحيّتها ما يفوق الثلاثة أرواح بشريّه و عشرات الجرحى من الابرياء... أيّ نعم هذا يجرى في تونس و في ايديكم باش تحكيو عليه و اتندّدو بيه فمّاش ما تنقص شويا البهامة متاعنا في السّوقان و تجلطيمنا على الكيّاسات...
    مانيش نفركس باش انهمشلكم القضيه اما قضيتنا في تونس ياسر مشلّكة...
    ربي يصبر اهالي غزة و ربي يصبّر اهاليينا...

     
  6. Unknown يقول:
  7. Tiens ajoutes ca aussi, c'est un blog de la meme espece:

    http://massir.blogs.psychologies.com

     
  8. @chifour:
    مرحبا بك أخ الشيفور في هذه المدونة... أردت أن ألفت نظرك إلى أن فكرة إطلاق مدونة النضال ضد الطابور الخامس تبلورت لديّ منذ مدة طويلة ولكنني أؤجلها في كل مرة لأنني أرى بأن الأوان لم يحن بعد و أشك الآن في أنني إخترت توقيتا خاطئا لإطلاق مشروع أعتقد بأنّه صحيح و لابد منه. إذا هي ليست مجرد حمية و تصرف عاطفي عابر كما روّج البعض وفهم البعض الآخر، وإنما عمل يراد منه الكشف عن كثير من مواطن الخلل و الخنن في نظريات تستهدف وجودنا و هويتنا الوطنية و القومية و حقوقنا المشروعة، نظريات صنعت في دوائر التخطيط الإستراتيجي و المخابرات الغربية و الشرقية لخدمة مصالح معينة و ها نحن نجد أنفسنا أمام لوبي من دمنا و لحمنا يدافع عنها و يدفع بكل قوته من أجل تحقيق تلك الأجندات تحت يافطات برّاقة من قبيل الحرّية والديمقراطية والتسامح وغيرها... قرار إطلاق هذه المدونة كان صعبا وأعترف بأنّني لأولّ مرة أفعل شيئا لا أعرف ماذا ستكون نهايته ولكن حماسي للمواصلة يزداد يوما بعد يوم و سأكتب ما يمليه عليّ ضميري دون خلفيات.
    أما بخصوص قضية "حرب الطرقات" فهي في غاية الأهميّة ولابد من الحديث عنها إن آجلا أو عاجلا... لكن الحديث عنها يتجاوز إطار هذه المدوّنة و يستوجب إطلاق مدونة أخرى تُعنى بالشأن العام. للأسف لست جاهزا لهذه الخطوة لسببين: (1) ليس لديّ ما يكفي من الوقت لهذه المدونة فما بالك بواحدة أخرى، (2) أعلم أنني لا أستطيع السيطرة على قلمي و هذا قطعا ليس الوقت المناسب للإنزلاقات لذلك أحبذّ عدم الخوض في الشأن العام على المستوى الوطني عموما كما أنني لست من هواة القتال على جبهات عديدة لأن ذلك يشتت الجهد و الوقت دون طائل. إنْ كان لك مدونة خاصّة بك فخُضْ في موضوع "حرب الطرقات" و سأشاركك بما أقدرعليه وبما أعتقد أنّه يقدّم الإضافة. شكرا لملاحظاتك ومرحبا بك دوما.

    @Soufiene:
    شكرا لملاحظاتك ومرحبا بك دوما.

     

الحرب الإفتراضية على الإسلاموفوبيا

وكالة أنباء الحرافيش


حرب الحرافيش على شهر رمضان المعظّم: حرفوش برلين الملقّب ب"الفنان" يشوّه مقالا مسروقا ليدعم ما يقول عنه أنّ "فريضة الصيام تزيد في ارتكاب الجرائم لدى المسلمين" | محبوبة غايت: الحرفوش الجنّي يعلن النصر من طرف واحد على من وصفهم بالأطراف الظلامية وأعداء الحياة | جبهة الإعتلال: إختلاق أخبار تقول بإمكانية العودة إلى نظام تعدد الزوجات في بلد الياسمين | حملة الحرافيش على الحجاب: الحرفوش الغبيّ ينشر رسالة منقولة عن أحد رموز الصف الثاني للطابور الخامس تحذّر من انتشار الحجاب على الشواطىء ويطالب بمنع ما وصفته الرسالة بزيّ البؤس والحزن والموت ورمز الفراغ والقبح والتوحّش | مواقف الحرافيش: الحرفوش الفيّاش يصدر بيانا يدين فيه من أسماهم بجماعة "عمّار الأخضر" ويطالبهم بالإعتراف ببطولاته وأمجاده في الدفاع عمّا وصفه بحرّية التعبير ويذكر أنّ هذا البيان قد لاقى صدى واسعا لدى الحرافيش وجبهة الإعتلال حيث أعلن عدد كبير منهم دعمهم لما جاء في البيان ولحرّية الفيّاش الفكرية | إعلانات متفرّقة - شراء: أعلن الحرفوش الهالك عن صدور كتاب له ودعى كل المدوّنين إلى شرائه عبر النت | إعلانات متفرّقة - كراء: أعلن حرفوش برلين عن بتّة عموميّة لكراء عقار على ملكه كان يستغلّه كمصبّ للفضلات | شؤون المرأة: أصدر الحرفوش الغبيّ بيانا موقّع من طرف جماعة غير معروفة يعلن فيه كفره وتمرّده على ما أسماه ب"دولة الذكور" | أدب الحرافيش: حرفوش التراث يصدر معلّقة بذيئة في هجاء "مدوّني البترودولار"

أرشيف الموقع

مدوّنتنا على الفايسبوك

زوّارنا